إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجموعة من الدروس الأدبية ..[you]تفضل استنفع بها..

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجموعة من الدروس الأدبية ..[you]تفضل استنفع بها..



    اقدم لكن هذه المجموعة من الدروس الأدبية والتي أرجو من الله تعالى أن تلقى القبول ..

    كما أطمح في أن تعم الفائدة للجميع ..

    أتمنى من الجميع المشاركة حتى نستفيد جميعاً من هذه الدروس والمعلومات

    وإن كانت بسيطة.


    (( لا تنسوا فضل طالب العلم وأجره عند الله ,

    ونحن هنا في طلب عِلم فلا تحرمونا من هذا الفضل رعاكم الله ))..




    والآن مع أول درس ...



    ♣الــهــمــزة♣



    تمهيد

    الهمزة حرف يقبل جميع الحركات ,

    وتُسمى ( الألف اليابسة ) مثل, الهمزة المفتوحة في كلمة( أصاب) ,

    والهمزة المكسورة في كلمة ( إصابة ) , والهمزة المضمومة في كلمة ( أُصيبت ) ,

    وللهمزة مواقع عديدة في الجملة , فهي تقع في أول الكلمة ,

    وفي وسط الكلمة , وتقع في آخر الكلمة ..



    =-= الهمزة في أول الكلمة نوعان =-=

    *همزة وصل :

    وهي الهمزة التي ينطق بها في بدء الكلام وتظهر في النطق دون الكتابة ,

    ولاينطق بها أثناء وصل الكلام بماقبله ,وتكتب ألفاً فقط ....


    *همزة القطع :
    هي الهمزة التي تنطق في بدء الكلام , وتظهر في النطق والكتابة وتكتب على الألف ,

    سواءً كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة ...



    =-= مواضع همزة الوصل =-=


    * في الأسماء


    1- الأسماء العشرة : اسم , وابن , وابنه , ابنم , وامرؤ , امرأة ومثنى هذه الاسماء ,

    اسمان , وابنان , وابنتان .....

    أما باقي هذه الأسماء العشرة فهي اثنان , اثنتان , ايمَن الله بفتح الميم,

    ومختصرها ايمَ الله .

    وكذلك المنسوب إلى كلمة اسم , كالجملة الاسمية . والاسم الموصول ..


    2- مصدر الفعل الخماسي , مثل : اتحاد , اشتراك , ابتداء , امتحان , ائتلاف ..

    3- مصدر الفعل السداسي , مثل : الاستقرار , استحسان , استقلال ...



    * في الأفعال :

    1- ماضي الخماسي , مثل : انقطعَ , ارتفعَ , احترسَ , ابتدأَ ..

    2- ماضي السُداسي , مثل : استغفرَ , استعمرَ, استقبل ..

    3- أمر الخماسي , مثل : ابتَسِم , اعتَمِدْ , اصطَحِبْ ...

    4- أمر السداسي , مثل : استغفِرْ , استدِلّ ...

    5- أمر الثُلاثي , مثل : اعملْ , اسحبْ , اشرحْ ...


    * في الحروف :

    كُلّ الحروف همزتها همزة قطع ... ( إلى , إذ , أو , أن , إن , ألا ....)

    ماعدا ( أل ) فهمزتها همزة وصل .

    =-= الهمزة في وسط الكلمة =-=

    يرتبط رسم الهمزة المتوسطة بأربعة أشياء , ينبغي ملاحظتها وهي :

    1- ضبط هذه الهمزة .

    2- ضبط الحرف الذي قبلها .

    3- نوع الحرف الذي قبلها إذا كان حرف علّه .

    4- نوع الحرف الذي بعدها إذا كان حرف علّه ..

    ومن المعلوم أنَّ أقوى الحركات الثلاث هي الكسرة , وتليها الضمة , ثم الفتحة .

    وللمقارنة بين حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها ..نتبع مايلي :


    1- إذا كانت إحدى الحركتين كسرة ظهر تأثيرها وكتبت الهمزة على ياء .

    2- إذا كانت إحدى الحركتين ضمة والأخرى فتحة تغلبت الضمة وكتبت الهمزة على واو ..



    يتبع...

  • #2









    الدرس الثاني


    ♣ زيادة بعض الحروف في الكتابة ♣


    أولاً : الحروف التي تزاد في الكتابة العربية , أشهر هذه الحروف : الألف والواو ..


    =-= زيادة الألف =-=

    * الألف التي تقع في وسط الكلمة , أو في آخرها :

    1- تزاد الألف وسطاً في كلمة ( مائة ) مفردة أو مركبة ,

    مثل : ثلاثمائة , أربعمائة , خمسمائة ....

    وكذلك اذا كانت مثناه , مثل : مائتان , مائتين , أما المجموعة , فلا تزاد فيها الألف , مثل : مئات ,

    مئين , مئون , وكذلك المنسوب إليها لاتزاد فيه ألف .. مثل : النسبة المئوية ..



    2- تزاد الألف في آخر الكلمة في المواضع التالية :

    * تزاد الألف بعد واو الجماعة ( الفاعل ) في الأفعال الماضية , مثل : جلسوا , رفعوا ..

    وفي الأفعال المضارعة المنصوبة والمجزومة , مثل : لن يتكلموا , ولم يتحدثوا ...

    وأفعال الأمر , مثل : قلت لهم : تحدثوا , ثم اكتبوا ...

    للعلم .... هذه الألف التي تزاد بعد واو الجماعة في الأفعال تسمى
    " ألف التفريق "

    لأنها تفرق بين واو الأفعال , وبين واو العلّة التي هي من أصل الفعل ,

    مثل : يدعو , نرجو , أرنو , تسمو , نعفو ....



    * تزاد الألف في آخر بيت الشعر إذا كان للإِطلاق , مثل :

    قفي يا أخت يوشع خبرينا * * * أحاديث القرون الغابرينا

    * تزاد الألف في آخر الاسم المنصوب المنون ,

    مثل : تنزهت عصراً , بشرط أن لايكون الاسم منتهياً بتاء التأنيث المربوطة ,

    والهمزة المتطرفة التي سبقت ما , فلا تزاد الألف في : تنزهت فترةً .

    أو منتهياً بهمزة فوق ألف فلا زيادة فيها مثل : أصلحت خطأً ..

    أو أن يكون منتهياً بهمزة قبلها ألف . فلا زيادة في ( لقيت جزاءً , سمعت نداءً )...



    =-= زيادة الواو =-=

    لاتزاد الواو إلاَّ في وسط الكلمة أو في آخرها :

    1- تزاد في الوسط في :


    * ( أولى ) الإِشارية . وكذلك ( أولاء ) بدون الكاف أو مع الكاف ( أولئك ) , أما ( الأُلى ) اسماً موصولاً فلا تزاد فيها الواو ....

    * وفي كلمتي أولو .. أولى ... بمعنى أصحاب .

    وهما الملحقتان بجمع المذكر السالم , مثل : نحن أولو قوة ..

    * وفي كلمة أولات ... بمعنى صاحبات وهي الملحقة بجمع المؤنث السالم في إعرابه ..مثل : الأمهات أولات الأطفال واجبهن ثقيل ...

    2- وتزاد الواو في الطرف في كلمة عمرو .


    يتبع....

    تعليق


    • #3








      الدرس الثالث


      ♣ علامات الترقيم ♣


      نبذة مختصرة عن الترقيم ...

      يقوم الترقيم في الكتابة مقام التنغيم وحركات اليد والوجه في الكلام .

      والترقيم في الكتابة هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الجمل أو الكلمات ؛

      لتحقيق أغراض تتصل بتيسير عملية الإِفهام من جانب الكاتب , وعملية الفهم على القارئ ,

      ومن هذه الأغراض تحديد مواضع الوقف , حيث ينتهي المعنى أو جزء منه ,

      والفصل بين أجزاء الكلام , والإِشارة إلى انفعال أو اكتئاب , أو الدهشة , أو غير ذلك ,

      وبيان مايلجأ إليه الكاتب من تفصيل أمر عام , أو توضيح شئ مبهم ,

      أو التمثيل لحكم مطلق , وكذلك بيان وجوه العلاقات بين الجمل ؛

      فيساعد إدراكها على فهم المعنى , وتصور الأفكار ...




      ♣الــفــاصــلــة ♣

      وتسمى أيضاً ( الفصلة ) وتستعمل لفصل بعض أجزاء الكلام عن بعض

      فيقف القارئ عندها وقفة خفيفة , أما مواضع استعمالها فهي :



      1- توضع بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام في معنى معين , مثل :

      علي بن أبي طالب كان له في الحرب مواقف مشهورة : فهو الشجاع الذي مافرَّ قط ,

      ولا ارتاع من كتيبة , ولا بارز أحداً إلاقتله .

      2- توضع بين أنواع الشئ وأقسامه , مثل :

      أنواع المادة ثلاثة : أجسام صلبة , أجسام سائلة , أجسام غازية .

      3- توضع بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى ,

      تجعلها شبيهة بالجمل في طولها , مثل :

      كل فرد في الأمة العربية مجند لمعركة المصير : الفلاح في حقله , والعامل في مصنعه ,

      والطالب في معهده , والموظف في دائرته .

      4- توضع بعد لفظ المنادى , مثل :

      ياعمر , حلَّ موعد سفرك .



      ♣الفاصلة المنقوطة ♣


      وتضع بين الجمل , فتشير بأن يقف القارئ عندها وقفة أطول قليلاً من سكنة الفاصلة ,

      وأشهر مواضع استعمالها :


      1- توضع بين جملتين تكون ثانيهما مسببة عن الأولى , مثل :


      اغتر الفريق بقوته , واعتمد على نتائجه الماضية , وتهاون في كفاح خصمه ؛

      ولهذا خسر المعركة .

      2- توضع بين جملتين تكون ثانيتهما سبباً للأولى , مثل :

      لم يحرز أخوك ماكان يطمع فيه من درجات عالية ؛ لأنه لم يتأن في الإجابة ,

      ولم يحسن فهم المطلوب من الأسئلة .

      3- توضع بين جمل طويلة , يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة ,

      فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفس بين الجمل , وتجنب الخلط بينها يسبب تباعدها ,


      مثل :

      ليست مشكلة الامتحانات نابعة من دوائر التعليم , فيما تعالجه من تحديد مستوى الأسئلة ,

      وماتضعه من نظام في تقدير الدرجات , ومايتلو ذلك من إعلان نسب النجاح ,

      وتعيين الناجحين والراسبين ؛ وإنما المشكلة في نظري .....
      .


      يتبع....

      تعليق


      • #4





        الدرس الرابع ...


        ♣ الــنــقـــطــة ♣

        وتسمى " الوقفة " وهي توضع بعد نهاية الجملة التي تم معناها ,

        واستوفيت كل مقوماتها , بحيث نلاحظ أن الجملة التالية تطرق معنى جديداً ,

        غير ماعرضته الجملة السابقة , مثل:

        قال علي بن أبي طالب : أول عوض الحليم عن حلمه أن الناس أنصاره .

        وحدّ الحلم ضبط النفس عند هيجان الغضب . وأسباب الحلم الباعثة على ضبط النفس كثيرة

        لاتعجز المرء .



        ♣الـنـقـطـتـان ♣

        تستعملان في سياق التوضيح والتبيين , ومن مواضع استعمالها ...


        1- أنهما توضعان بين لفظ القول والكلام المقول , أو مايشبههما في المعنى , مثل:

        قيل لإِياس بن معاوية : مافيك عيب إلاّ كثرة الكلام , فقال : أفتسمعون صواباً أو خطأ ؟

        قالوا : لا , بل صواباً , قال : فالزيادة من الخير خير ...


        2- توضعان بين الشئ وأنواعه وأقسامه , مثل :

        أنواع الخط الهندسي ثلاثة : مستقيم , ومنكسر , منحن ..

        3- قبل الكلام الذي يعرض لتوضيح ماسبقه , مثل :

        التوعية الصحيحة جليلة الفوائد : ترشد الناس إلى الأساليب السليمة في التداوي ,

        وترك الخرافات الشائعة ....

        4- قبل الأمثلة التي تُساق لتوضيح قاعدة , مثل :

        تحذف نون المثنى عند إضافته , مثل : يدا الزرافة أطول من رجليها ....



        يتبع...

        تعليق


        • #5






          الدرس الخامس ...


          ♣الشرطة ♣

          وتسمى أيضاً الوصلة , وأكثر ماتستعمل في موضعين :

          1- توضع بين العدد رقماً أو لفظاً وبين المعدود , مثل :

          للكلام شروط أربعة لايسلم المتكلم من الزلل إلاّ بها : أولاً - أن يكون للكلام داع يدعو إليه

          .......ثانياً- ......

          2- توضع بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول ؛ بأن توالت فيه جمل كثيرة ,

          عن طريق الوصف , أو العطف , أو الإضافة , أو غير ذلك ,

          بحيث تكون هذه الجمل فاصلاً طويلاً بين هذا الركن والركن الثاني الذي يتم به معنى الجملة .


          وهذه الشرطة تأتي بمثابة تنبيه للقارئ على أن الكلام الذي يتلوها إنما جاء مكملاً لمعنى

          قد بدأ ثم طال الكلام بعد ذلك قبل أن يذكر مايكمله , وهذه الشرطة تنبه إلى

          أن للكلمة التالية للشرطة صلة بما قبلها , وحينئذٍ يتضح له مبدأ المعنى فيدركه مرتبطاً



          ويبدو ذلك في مواضع منها :

          1- الفصل بين المبتدأ والخبر , مثل :

          الموظف الذي يعكف على عمله في جد ودأب وإخلاص , زاهداً في الشهرة والدعاية ,

          متوخياً مصلحة العمل ومصلحة الناس , عفيف اليد واللسان , حي الضمير -

          هو المثل الأعلى للموظف المنشود ...

          2- الفصل بين الشرط والجواب , مثل :

          من يقدم على مشروع يعتقد أن فيه خيراً , قبل أن يدرس مايتطلبه هذا المشروع من إعداد

          الوسائل , ودراسة الملابسات , واستشارة المجربين , وتصور الوجوه المحتملة لنتائج هذا

          الإقدام للاستعداد لها - فليس نجاحه مضموناً ...


          ♣علامة الاستفهام♣

          توضع بعد الجمل الاستفهامية , سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة ,

          أم محذوفة , فمثال المذكورة :

          أهذا كتابك ؟ متى عدت من السفر ؟ أين يعمل أخوك ؟..

          مثال أداة الاستفهام المحذوفة :

          تسمع الكلام المكذوب عني وتسكت ؟ بمعنى هل تسمع ؟ أو أتسمع ؟..



          ♣علامة التأثر ♣

          توضع بعد الجمل التي تعبر عن الانفعالات النفسية , كالتعجب , والفرح ,

          والحزن , والدعاء , والدهشة , مثل :

          ما أقسى ظلم القريب !

          يالجمال الخضرة فوق الربا !.

          الويل للصهيونيين !




          يتبع...

          تعليق


          • #6






            الدرس السادس ...


            ♣ علامة التنصيص ♣

            يوضع بين قوسيها المزدوجين كلّ ماينقله الكاتب من كلام غيره ملتزماً نصه ومافيه من

            علامات الترقيم , مثل :

            يُحكى عن الأحنف بن قيس أنه قال

            : " ماعاداني أحد قط إلا أخذت بإحدى ثلاث خصال :

            إن كان أعلى مني عرفت له قدره , وإن كان دوني رفعت قدري عنه ,

            وإن كان نظيري تفضلت عليه ".


            وتكثُر علامة التنصيص في البحوث والموضوعات التي يضمنها

            أصحابها جملاً أو فقرات مما قاله غيرهم في هذا المجال نفسه , وللاستشهاد ,

            أو الاعتزاز بها في تقرير مايريدون من حقائق , أو لمناقشتها والرد عليها .

            وتستعمل علامة التنصيص في النثر , وتستعمل أيضاً في الشعر .




            ♣ علا مة الحذف ♣

            1- عندما ينقل الكاتب جملة أو فقرة أو أكثر من كلام غيره ؛

            للاستشهاد بها في تقرير حكم مثلاً , أو في مناقشة فكرة ,

            وقد يجد الموقف يشير بالاكتفاء ببعض هذا الكلام المنقول ,

            والاستغناء عن بعضه , مما لايتصل اتصالا وثيقاً بحاجة الكاتب ,

            فيحذف مايستغني عنه , ويكتب بدل المحذوف علامة الحذف ,ليدل القارئ

            على أنه أمين في النقل , ولم يبتر الكلام المنقول , مثل :


            " فكرة الاحسان في الإسلام فكرة واسعة الأفق , تشمل كل خير يقدم للناس

            : كإعانتهم في أمورهم , أو نهيهم عن ارتكاب المعاصي ,

            أو هدايتهم إلى الطريق الصحيح --- كل هذا لإحسان ,

            بل إن معاملة الحيوان برفق إحسان وصدقة كذلك ".


            2- أحياناً يرى الكاتب أن في الكلام الذي يريد نقله جملاً يقبح ذكرها ,

            ويرى التغاضي عنها , فيحذفها , ويكتب مكانها علامة الحذف , مثل :


            تملكني الحزن والأسى حين سمعت هذين الرجلين متشاتمان ,

            فيقول أحدهما --- ويقول الآخر --- .



            ♣ القوسان ♣

            توضعان في وسط الكلام , ويكتب بينهما الألفاظ التي ليست الأركان الأساسية لهذا الكلام ,

            مثل :

            الجمل الاعتراضية , والتفسير وألفاظ الاحتراس .

            وغير ذلك , مما يقطع توالي الأركان الأساسية في الجملة الواحدة ,

            أو تعاقب الجملتين المرتبطتين في المعنى .

            فمثال الاعتراض بالدعاء : سمع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) رجلا يقول :

            " الشحيح أعذر من الظالم " فقال : " لعن الله الشحيح , ولعن الظالم ".


            ومثال التفسير : الذمام ( بالذال ) العهد , والزمام ( بالزاي ) ماتقاد به الدابة .

            ومثال الاحتراس : قول ابن المعتز يصف فرساً :


            صببنا عليها (ظالمين ) سياطنا *** فطارت أيد سراع وأرجل ..





            ◄◄◄◄ملاحضة►►►►

            لا يجوز وضع علامة من علامات الترقيم في أول السطر إلا علامة التنصيص والقوسين ..


            تم والحمد الله أرجو من الله تعالى أن تلقى القبول ونفع الله بها كل طالب علم

            اختكم في الله نجمة تونس

            تعليق


            • #7
              بسم الله وما شاء عليكِ ياغاليه

              وربي انت روووووووووووووووووووعه

              وما احوجنا ان نتذكر لغتنا لغة القران لتفادي كثير من اخطاءنا اللغويه والاملائيه

              الف الف شكر لك على كل ما تقدميه من مواضيع هامه

              بارك الله فيكِ وجزاكِ الله الف خير

              تعليق


              • #8
                وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته


                تسلمي عزيتي وعوود مروورك ومتابعتك هي الرووعه بالنسبه الي


                الله لا يحرمني منها وتضلك منورتني دوووم يا غاليه


                مشكووره وربي يعطيك الف عافيه وجزاكي الله كل خير

                تعليق


                • #9
                  مجهود جميل منك حبيبتي نجمة،،

                  ورائع اهتمامك بتقديم ما هو مفيد بلغتنا العربية،،

                  مثل هذه المواضيع تعجبني واستفيد منها كثيرا عن لغتنا ،،

                  ان شاء الله لي عودة لاتمم قراءة ما جاء بالموضوع ،،

                  يعطيك العافيه ،،

                  موفقه إن شاء الله ،،

                  تعليق


                  • #10
                    الله عليكي يا نجوم
                    وعلى لغتنا العربية
                    تسلم ايدك يا قمر
                    جزاكى الله كل خير

                    تعليق


                    • #11
                      مجهود رائع وكبير وقيم جدأً
                      بارك الله فيكِ نجمة تونس
                      لما تأتين به من مواضيع هادفه
                      أتمنى من الله أن يستفيد جميع الزوار من مشاركتك الطيبه هذه
                      وأسأل الله أن يجعلها في ميزان حسانتك
                      تحياتي وفائق إحترامي لجهودك المبذوله في صالح المنتدى

                      شكراً جزيلاً
                      تقبلي تحياتي وفائق إحترامي

                      لورانس

                      تعليق


                      • #12
                        بارك الله فيكم إخوتي الكرام جميعا

                        نشكر لكم مروركم الكريم

                        جزاكم الله خير الجزاء وأجزل لكم الأجر والمثوبة والعطاء




                        تعليق


                        • #13
                          بارك الله فيكي ايها الاخت نجمة تونس لا اجد مااضيف فوق ماتفضلتم به من قيمة وفائدة
                          جهد مشكور جعله الله في ميزان حسناتك ولكي مني ومن جميع اعضاء المنتدي ومشرفيه ورائديه
                          كل العرفان والاحترام ادام الله فضلكم وزادكم علما فوق علمكم ونرجو منك دوم العطاء ولا تحرمينا اطلالتك الكريمة

                          تعليق


                          • #14
                            :wa3 شكرا علي هذا المجهود الرائع وانا مبسوط ان لسه فيه حد بيهتم باللغة العربية
                            وان شاء الله نستفيد من هذه التوضيحات الهامة .

                            تعليق


                            • #15


                              بالفعل دروس اساسية وقيمة

                              سلمت يمين غاليتي نجمة يعطيك الف عافية



                              لك خالص التقدير والاحترام

                              ميرامار

                              تعليق

                              يعمل...
                              X