Loading
follow | sami nawasreh

ادخل ايميلك لتصلك اخر مواضيعنا

اسمع القران الكريم
جديد المواضيع

العودة   منتديات النواصرة > الـواحـه إلاداريــه > أرشيـــف ومكتبـة المنتــدى
الرسائل الخاصه رسائل الزوار طلبات صداقه جديدة تعليقات على الصور
أرشيـــف ومكتبـة المنتــدى الارشيف -كل المواضيع و المشاركات القديمه و المكررة


الزلازل .. أحد الظواهر الطبيعية

3 ملايين هزة سنوياً تحدث لأسباب متعددة الزلازل الطبيعية.. تحركات القشرة الأرضية الانفجارات البركانية وتصادم الشهب أو النيازك تحدث الهزات على سطح الأرض الزلزال أحد الظواهر

موضوع مغلق

قديم 11-20-07, 07:59 PM رقم المشاركة : 1
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

درس الزلازل .. أحد الظواهر الطبيعية

11886448884295.gif

3 ملايين هزة سنوياً تحدث لأسباب متعددة
الزلازل الطبيعية.. تحركات القشرة الأرضية
الانفجارات البركانية وتصادم الشهب أو النيازك تحدث الهزات على سطح الأرض

bd91a76926.jpg

الزلزال أحد الظواهر الطبيعية، فدائما ما نعتقد أن الأرض التي نقف عليها صلبة وثابتة لكن العكس هو القائم، فالزلزال يستطيع تحطيم هذا المفهوم بقوة وبسهولة.

لوقت ليس ببعيد كان للعلماء تخمينات ليس لها أساس من الصحة عن المسبب الحقيقي للزلازل، وحتى يومنا هذا هنالك قدر كبير من الغموض، في القرن الماضي تعرف العلماء على القوة التي تسبب الزلازل، وقاموا بتطوير تكنولوجيا تستطيع معرفة مقداره ومصدره، ولكن العقبة تكمن فى إيجاد طريقة للتنبؤ بالزلزال قبل حدوثه حتى لا يفاجأ به الناس.

d4689800da.jpg

الزلزال هو الاهتزازت التي تنتقل عبر القشرة الأرضية، ويمكن أن تحدث هزات أرضية نتيجة إلى كل من ثوران البراكين، وتصادم الشهب أو النيازك، والانفجارات التي تحدث على سطح الأرض (كالتجارب النووية التي تتم تحت سطح الأرض)، انهيارالمنشآت كالمناجم، ولكن أغلبية الزلازل التي تحدث بصورة طبيعية تكون نتيجة لتحركات القشرة الأرضية.

c5476e4a29.jpg

ووفقا لدراسات جيولوجية أمريكية نجد ان هناك أكثر من ثلاثة ملايين هزة أرضية تحدث كل عام على كوكب الأرض، وذلك بنسبة 000 ،8 هزة يوميا أو هزة كل 11 ثانية! وأغلبية هذه الهزات ضعيفة في قوتها، والزلازل الكبيرة التي تحدث في المناطق المأهولة بالسكان هي التي تشد انتباهنا، وقد أدت الهزات الأرضية عبرالسنين إلي إحداث إضرار جسيمة بالأرواح والممتلكات، وخلال المائة عام الماضية، كان هنالك أكثر من 5 ،1 مليون كارثة زلزالية.

eec5c73620.bmp

انزلاق القشور

مع تطوير نظرية تشكيل صخور القشرة قام العلماء بعدة محاولات لشرح عدد من الظواهر الغريبة مثل التحركات القارية الواضحة طوال الوقت، ونشاط الحمم البركانية في مناطق معينة ووجود تلال ضخمة في قاع المحيط، وكان اكبر تقدم تقني في تاريخ الزلازل هو دراسة علمها أواسط القرن العشرين، فالنظرية الأساسية هي أن الطبقة الأرضية التي تدعى "اثينوسفير" مكونة من عدد من القشور متراصة في شكل طبقات على بعضها البعض، وعلى الحدود بين هذه القشور الصخرية والترابية الضخمة، قد تحدث ثلاثة أشياء مختلفة:

انفصال القشور عن بعضها البعض: إذا انفصلت قشرتان عن بعضهما البعض، سترتفع صخور منصهرة تعرف بالحمم البركانية من الغلاف الأسفل للقشرة الأرضية، وعندما تبرد هذه الحمم تتصلب وتكون قشرة أرضية جديدة تملأ الفراغ، وتسمى "حدود قشرية متباعدة".
قشور تضغط على بعضها البعض إذا تحركت قشرتان الواحدة تجاه الأخرى فان احداهما ستندفع اسفل الأخرى وتغور داخل غلاف الطبقة السفلى وتنصهر.


b58d20e4ff.jpg

قشور تنزلق عن بعضها البعض: في حدود أخرى نجد ان القشور تنزلق عن بعضها البعض كل في اتجاه معاكس، في مثل هذا التحول الحدودي لا تنجرف القشور تجاه بعضها البعض إنما يسحب كل منها الآخر بعنف مما ينجم عنه توتر في الحدود.
التصدعات
حدد العلماء أربعة أنواع من التصدعات يتم تحديدها بنوعية انزلاق الصدع وحركة الضخور الناجمة عن ذلك، وهي كالآتي:

التصدعات العادية: وفيها يكون انزلاق الصدع رأسيا نوعا ما، وفي هذه الحالة تحدث التصدعات عندما تنقسم القشرة إلى أجزاء نتيجة لقوى الجذب المتعاكسة.

تصدع عكسي: وهو أيضا رأسي نسبيا، وتكون قوى الضغط فيه من اتجاهين الأعلى والأسفل، ويتشكل هذا النوع من التصدع حينما تكون القشرة مضغوطة.
تصدع المد: يتحرك بنفس طريقة التصدع العكسي، ولكن يكون الصدع أفقيا، ويحدث نتيجة للضغط وفي الحدود القشرية.

تصدع الارتطام الانزلاقي: الكتل الصخرية تتحرك في اتجاهات افقية معاكسه، هذه التصدعات تتشكل عندما تنزلق أجزاء القشرة في اتجاه بعضها البعض، كما في تحول حدود القشرة.

44e312f368.jpg

أهم مصادر الزلازل هي الانكسار الأول والمفاجئ الذي يخلق الصدع وتحولات حدود القشرة المفاجئة الكثيفة التصدعات، معظم الزلازل تحدث حول حدود القشرة الأرضية لان هذه هي المنطقة التي يكون فيها التوتر نتيجة لتحركات القشرة التي تؤدي إلى خلق مجالات التصدع ومجموعات تصدع مترابطة، تحرير الطاقة الكامنة في أحد هذه التصدعات يؤدي إلى زيادة التوتر في الصدع المجاور في شكل متسلسل والذي بدوره يؤدي إلى حدوث زلازل أخرى، أو ما يعرف بالهزات الارتدادية (توابع الزلزال).

b2614ce9b4.jpg

والجدير بالذكر أن اعنف مجموعة زلازل تم رصدها في وسط أمريكيا الشمالية وذلك في عامي 1811م و1812م، كان منشأ هذا الزلزال الذي ضرب العديد من الولايات الأمريكية هو منطقة ميسوري، وفي السبعينيات اكتشف العلماء أن المصدر الرئيسي لهذا الزلزال هو مجال صدع قديم دفن تحت عدد من الطبقات الصخرية منذ نحو 600 مليون عاما.

صنع الموجات

عندما تحدث تحولات وتصدعات مفاجئة على القشرة الارضية، تخرج اشعاعات الطاقة على شكل موجات زلزالية، وتختلف هذه الموجات في كل زلزال، ونجد منها الموجات الجسمية التي تتحرك في باطن الأرض، وتسمى موجات طويلة وهي المسببة للدمار الذي يصاحب الزلازل لأنها السبب في حدوث الاهتزازات العنيفة، أما موجات السطح فتنبع من موجات الجسم وتبلغ السطح، وهناك نوعان من موجات الجسم وهما:

موجات أولية وتسمى (موجاتP)، وتنتقل هذه الموجات بسرعة من 1 15 ميلاً في الثانية، لهذا تكون أول الموجات بلوغا لسطح الأرض، وتستطيع الانتقال عبر الأشياء الصلدة والسائلة والغازية، وأثناء انتقالها بين الصخور تعمل على تحريك الصخور الضعيفة جيئة وذهابا في نفس اتجاه انتقال الموجة، وتصل هذه الموجات إلى سطح الأرض بصورة فجائية متقطعة، أما الموجات الثانوية والتي تسمى أيضاً (موجات L) أو الموجات الاحتكاكية، فهي تقوم ببعثرة الصخور ودفعها باتجاه سيرها وهي تختلف عن موجات P في حركتها العشوائية على الأرض وتنتقل عبر الأشياء الصلدة فقط ولذلك فهي تتوقف عند الطبقة السائلة في قاع الأرض.

2e706a6d8d.jpg

ينتقل هذان النوعان من الموجات على الأرض، ويمكن رصدهما من الجانب المقابل للأرض
مع تحديد نقطة انطلاق الزلزال.

التعيين الدقيق

يستطيع العلماء حساب المسافة بين أي نقطة في سطح الأرض ومركز الزلزال، وهذا عن طريق جهاز يسمى "سيسموغراف" يعمل على رصد وتسجيل الموجات المختلفة، ولمعرفة المسافة بين هذا الجهاز ومركز الزلزال يحتاج العلماء لمعرفة الزمن الذي وصلت فيه هذه الاهتزازات، وبهذه المعلومة يمكنهم بسهولة تدوين الزمن الذي مضي مابين وصول هاتين الموجتين ثم مراجعة الجدول البياني الخاص الذي يقوم بإخبارهم بالمسافة التي قطعتها الموجات.

89f8b3f913.jpg

إذا استطعت الحصول على هذه المعلومة من ثلاث أو أربع نقاط مختلفة فبإمكانك ان تحدد مركز الزلزال، وذلك برسم جسم كروي خيالي حول جميع مواقع أجهزة "السيسموغراف"، بجعل نقطة القياس هي المركز والمسافة المقاسه تمثل نصف القطر، ويمثل سطح هذه الدائرة النقاط التي تبعد عن السيسموغراف، في هذه الحالة يجب أن يكون مركز الزلزال في مكان ما في هذا الشكل الكروي، وعند المجيء بنطاقين كرويين حسب دلائل "سيسمو غرافين" مختلفين ستحصل على دائرة ذات بعدين، وفي نطاق هذه الدائرة يكون مركز الزلزال.

b030ba1e32.jpg

قياس القوة والكثافة

ما أن تسمع عن زلزال وإلا رافق المصطلح عبارة مقياس "ريختر" أو مقياس "ميركالي"، هذان القياسان يشرحان قوة الزلزال من وجهات نظر مختلفة.

مقياس ريختر يستخدم لقياس قوة الزلزال وذلك من خلال كمية الطاقة التي أطلقت، هذه القوة حسبت باستعمال المعلومة التي جمعت عن طريق "السيسموغراف". أقوى زلزال تم تسجيله كان بقوة 5 ،9 لمقياس "ريختر" الحالي، ومعظم الزلازل المسجلة باستخدام هذا المقياس كان قياسها بأقل من 3 درجات، وعادة نجد أن الزلازل التي لم تبلغ 4 درجات من مقياس ريختر لا تسبب دمارا يذكر، أما الزلازل الرئيسية عادة ما يبلغ قوتها 7 درجات وما فوق.

أما مقياس "ميركالي" فهو لقياس حجم الدمار ويعطي النتيجة في شكل أرقام رومانية، ودائما ما يكون القياس على مقياس "ميركالي" في احدى الحالتين:
الزلازل ذات القوة الضعيفة والتي لا يشعر الناس بقوة اهتزازاتها والتي لايصاحبها دمار فهي تقاس بالرمز II.

d67fdc45a0.jpg

أما الزلازل المصحوبة بدمار كبير في المنشآت وتحدث تشققا في الأرض وكوارث طبيعية أخرى مثل انهيار التربة عند المنحدرات وانهيار الصخور فهذه تقاس بالرمز XII.

يحدد مقياس "ريختر" قوة الزلزال سريعا بعد وقوعه ولا يستغرق وقتاً طويلاً، أما مقياس "ميركالي" فلا يمكن تحديده إلا إذا توفرت معطيات كثيرة لأنه يعتمد تحريات وزمن للتحدث مع شهود العيان لمعرفة ما حدث أثناء الزلزال وعندما تتوفر لهم الفكرة الكاملة لمستوى الخراب الناجم عن الزلزال يقومون باستخدام مقياس ميركالي لتحديد قياس دقيق لذلك.

الله يلطف فينا وفي بلاد المسلمين جميعاً ويرحمنا من هذه الظاهرة الطبيعية المدمرة

11920191333467.gif

11893321584555.gif



 




عرض البوم صور إرشيفنا

قديم 11-20-07, 08:08 PM رقم المشاركة : 2
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي

أللهم أمين

ما شاء الله عليكِ يا ميرامار وعلى طروحاتك القويه

أللي من حين لحين بتنور هالمنتدى

أنا أشهدلك بطروحاتك بإنها ذات قيمه عالي وتحمل الكثير من الفائده

وموضوعك اليوم جديد علينا

وبيهم ألكثير من الفئات أنه يفهم عن هالكارثه أللي إسمها ( زلزال )

وبفضلك وبفضل جهودك المبذوله والتي تقدميها لنا

نحضى بفرصه لأن نقرأه ونستفيد من كتاباتك المفيده

أسأل أن تكون مرجع لكل مهتم بمثل هذه الأمور

وأسأل ألله أن يكون كل حرف فيها صدقه جاريه لكِ وفي ميزان حسناتك

يا أميره هذا المنتدى

أرجوا أن تتقبلي مروري وفائق إحترامي وتقديري

لكِ ولعطائك المميز

موضوعك يستحق التقييم بالمتتاز

مشكوره يا أروع ميرا


لورانس



 




عرض البوم صور إرشيفنا

قديم 11-20-07, 08:31 PM رقم المشاركة : 3
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي

اختي ميرااااا
ذكرتيني بآيام الله لايعيدها كانت اصعب ايام مرت علي حياتي في غربتي
سنه 1989 كانت كارثه زلزال سان فرانسيسكو الله لايعيدها

وهي صور عن هذا الزلزال



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي







والشوف مو متل لما يكون عايش اللحظه الله لايمررها على احد


مشكوره غاليتي على المشاركه بس فعلا استرجعت كل تلك الايام التي اوشكت بعيد الشر ان تاخذ ابني مني ماسمح الله



 




عرض البوم صور إرشيفنا

قديم 11-20-07, 08:54 PM رقم المشاركة : 4
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي

يا لطيف الطف يا رب

الله يلطف فينا وفي بلاد المسلمين جميعاً ويرحمنا من هذه الظاهرة الطبيعية المدمرة



مشكووورة يا احلى ميراااا على هالموضوع المخيف والعلمي بحد ذاته

سبحان الله


بارك الله بك على كل ما تقدمينه

وعودة ممتعة وموفقة منك



احلى وعووووووووووود يا لطيف جد مناظر مخيفة الف الف الحمدلله على سلامتكم

تنذكر وما تنعاد يا رب



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



 




عرض البوم صور إرشيفنا

قديم 11-20-07, 09:28 PM رقم المشاركة : 5
الملف الشخصي
إحصائية العضو






مس حور est déconnecté

علم الدولة female_iraq

افتراضي

ياحافظ يارب
الف شكر اختي الغاليه ميرمار
على هذا هذا الموضوع اللي فعلا مرعب وصور ياحافظ يارب
الف شكر يالغاليه وشكري وتقديري لاختي وعوود التي وضعت بصمتها المؤلمه لنفسها مشكوره وزادت جمال الموضوع
واقول اله يحفظ اولادها وجميع اولاد المسلمين
كل الود والاحترام لاحلى ميرا



 




عرض البوم صور مس حور

قديم 11-21-07, 12:04 PM رقم المشاركة : 6
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لورانس [ مشاهدة المشاركة ]
أللهم أمين

ما شاء الله عليكِ يا ميرامار وعلى طروحاتك القويه

أللي من حين لحين بتنور هالمنتدى

أنا أشهدلك بطروحاتك بإنها ذات قيمه عالي وتحمل الكثير من الفائده

وموضوعك اليوم جديد علينا

وبيهم ألكثير من الفئات أنه يفهم عن هالكارثه أللي إسمها ( زلزال )

وبفضلك وبفضل جهودك المبذوله والتي تقدميها لنا

نحضى بفرصه لأن نقرأه ونستفيد من كتاباتك المفيده

أسأل أن تكون مرجع لكل مهتم بمثل هذه الأمور

وأسأل ألله أن يكون كل حرف فيها صدقه جاريه لكِ وفي ميزان حسناتك

يا أميره هذا المنتدى

أرجوا أن تتقبلي مروري وفائق إحترامي وتقديري

لكِ ولعطائك المميز

موضوعك يستحق التقييم بالمتتاز

مشكوره يا أروع ميرا


لورانس

يا أهلاً بك أخي العزيز لورانس

الله ما يحرمني من تواصلك وكلامك الطيب

تواجد يسرني دوماً اتمنى ان لا تحرمني منه

تحيتي واحترامي العميقين لشخصك الكريم

ميرامار



 




عرض البوم صور إرشيفنا

قديم 11-21-07, 12:13 PM رقم المشاركة : 7
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وعوووود [ مشاهدة المشاركة ]
اختي ميرااااا
ذكرتيني بآيام الله لايعيدها كانت اصعب ايام مرت علي حياتي في غربتي
سنه 1989 كانت كارثه زلزال سان فرانسيسكو الله لايعيدها

وهي صور عن هذا الزلزال



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي







والشوف مو متل لما يكون عايش اللحظه الله لايمررها على احد


مشكوره غاليتي على المشاركه بس فعلا استرجعت كل تلك الايام التي اوشكت بعيد الشر ان تاخذ ابني مني ماسمح الله

يا أهلاً بك حبيبة البي وعووووود
وانا بعتذر منك لإثارة شجونك وذكرياتك المؤلمة عن هذه الحادثة الأليمة
تنزكر وما تنعاد يارب
والحمدلله اللي سلم عيلتك وابنك لا يحمد على خير او مكروه سواه
سرني تواجدك وبصمتك ومداخلتك سواء بالصور او الفيديو
تحيتي واحترامي لك غاليتي
ميرامار



 




عرض البوم صور إرشيفنا

قديم 11-21-07, 12:22 PM رقم المشاركة : 8
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كروانه [ مشاهدة المشاركة ]
يا لطيف الطف يا رب

الله يلطف فينا وفي بلاد المسلمين جميعاً ويرحمنا من هذه الظاهرة الطبيعية المدمرة



مشكووورة يا احلى ميراااا على هالموضوع المخيف والعلمي بحد ذاته

سبحان الله


بارك الله بك على كل ما تقدمينه

وعودة ممتعة وموفقة منك



احلى وعووووووووووود يا لطيف جد مناظر مخيفة الف الف الحمدلله على سلامتكم

تنذكر وما تنعاد يا رب



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اهلاً بك حبيبتي كروانة
والله يلطف بالجميع
اشكرك عالحضور تحيتي واحترامي لك
ميرامار



 




عرض البوم صور إرشيفنا

قديم 11-21-07, 12:30 PM رقم المشاركة : 9
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مس حور [ مشاهدة المشاركة ]
ياحافظ يارب
الف شكر اختي الغاليه ميرمار
على هذا هذا الموضوع اللي فعلا مرعب وصور ياحافظ يارب
الف شكر يالغاليه وشكري وتقديري لاختي وعوود التي وضعت بصمتها المؤلمه لنفسها مشكوره وزادت جمال الموضوع
واقول اله يحفظ اولادها وجميع اولاد المسلمين
كل الود والاحترام لاحلى ميرا

اهلاً بك عزيزتي مس حور
اسعدني انارتك متصفحي المتواضع
وانا بشهد باضافة وعوووود المؤثرة كماااااااااان

تحيتي واحترامي لك حوري
ميرامار



 




عرض البوم صور إرشيفنا

قديم 11-21-07, 02:29 PM رقم المشاركة : 10
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي

الله يحفظنا ويحفظ بلاد المسلمين

يسلموووو ميرا على الموضوع وشرح هذه الظاهره

الله عينا على يوم الزلزال الاعظم


مشكوره وعوود على اضافة الفيديو



 




عرض البوم صور إرشيفنا
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة



Powered by vBulletin® Copyright ©2006 - 2013
جميع الحقوق محفوظة لموقع النواصرة
Live threads provided by AJAX Threads v1.1.1 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd.

a.d - i.s.s.w


جميع الآراء والمشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبتها فقط ولا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر موقع النواصرة

SEO by vBSEO