Loading
follow | sami nawasreh

ادخل ايميلك لتصلك اخر مواضيعنا

اسمع القران الكريم
جديد المواضيع

العودة   منتديات النواصرة > الـواحه العلميــه > واحة الطب والصحه والغذاء
الرسائل الخاصه رسائل الزوار طلبات صداقه جديدة تعليقات على الصور
واحة الطب والصحه والغذاء يشمل كل مايهم الصحه العامه والغذاء والطب البديل


السبانخ

الدراسات الحديثة اثبت ، أن السبانخ تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم وتقلل مخاطر السرطان والأنيميا وأمراض العين . كما تحتوي أوراق السبانخ على حمض الفوليك .. والذي

إضافة رد

قديم 10-27-11, 04:07 PM رقم المشاركة : 1
الملف الشخصي
حياتي قصة بلا عنوان


الصورة الرمزية زكي محمد

إحصائية العضو







زكي محمد est déconnecté

علم الدولة male_jordan

قطة وقلب السبانخ

الدراسات الحديثة اثبت ، أن السبانخ تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم وتقلل مخاطر السرطان والأنيميا وأمراض العين .


كما تحتوي أوراق السبانخ على حمض الفوليك .. والذي يعد م للمرأة الحامل ، ويساعد هذا الحمض كذلك في تخفيف فرص الإصابة بالأمراض العصبية ، بالإضافة إلى ذلك .. تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من الحديد الذي يساعد في الحفاظ على قوة الدم في الجسم .



والسبانخ تحتوي على قليل من السعرات الحرارية .. إلا أنها ترتفع بها نسبة الأكسالات ؛ لذا ينصح بعدم تناولها لأكثر من مرتين في الأسبوع .


والسبانخ تحتفظ بمعظم المعادن والفيتامينات إذا تم طهوها بالبخار .. بعكس الغلي .


والسبانخ واحد من المنتجات النباتية الغنية بالعناصر بالغذائية الواسعة الفائدة للصحة ، ولقد عزل العلماء أكثر من ثلاثة عشر نوعاً من مركبات فلافينويد المضادة للأكسدة ، والمهمة في منع عمليات الالتهاب وترسب الكوليسترول على جدران الشرايين والمقاومة لتأثيرات المواد المسببة للسرطان في خلايا مختلف أعضاء الجسم ، وهو ما تم عند دراسة التأثيرات الإيجابية لمستخلص السبانخ من هذه المواد في سرطان المعدة والجلد والثدي .



وأشارت دراسة نشرت بمجلة التغذية الأميركية إلى أن مركبات كاروتين في السبانخ تعمل على موت خلايا سرطان البروستاتا وعلى إيقاف نشاط السرطان .



وترى المصادر الطبية ، أن دور تناول السبانخ في صح%7نخ في صحة القلب يتحقق من عدة جهات .. لعل أهمها توفر فيتامين (سي) وفيتامين إيه في أوراقه الخضراء بغزارة ، وهما اللذان يعملان على وقاية الشرايين من تأثيرات مواد الجذور الحرة ، وبالتالي تخفيف عملية ترسب الكوليسترول على جدرانها .



كما أن فيتامين فولييت الطبيعي يخفف من نسبة مادة هوموسيستين في الجسم ، وهو ما يفيد شرايين القلب، بكل الملاحظات التي تُذكر حول صحة حقيقة دورها في أمراض شرايين القلب ، وبالإضافة إلى هذا كله .. فإن دور الماغنيسيوم والبوتاسيوم العالي نسبياً في السبانخ يحمي أنسجة القلب المختلفة .. سواء أداء العضلة أو سلامة الشرايين أو انتظام إيقاع عمل جهاز كهرباء القلب.




وكانت دراسة صدرت في مجلة كيمياء الأطعمة والزراعة الأميركية قد أضافت جانباً أكثر عُمقاً وتخصيصاً في البحث ، وهو أن السبانخ يحتوي على أربعة بروتينات تعمل على تثبيط نشاط المادة الأنزيمية المحولة لمادة أنجيوتنسين1، وهي نفس فكرة المادة الدوائية لأدوية القلب والضغط من هذا النوع .. مثل كابوتين ورينيتك وستاريل ، ومفاد نتائج الدراسة أن اختبار تأثيرها على الشرايين أظهر انخفاض ضغط الدم فيها لدى الحيوانات عند تناول كميات معينة من السبانخ .



 




عرض البوم صور زكي محمد رد مع اقتباس

قديم 10-27-11, 04:10 PM رقم المشاركة : 2
الملف الشخصي
حياتي قصة بلا عنوان


الصورة الرمزية زكي محمد

إحصائية العضو







زكي محمد est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي رد: السبانخ

فوائد السبانخ الصحية للرجيم ، السبانخ مفيد للرجيم وانقاص الوزن











ويسمى علمياً بـ (سبيناسيا أوليراسيا Spinacia Oleracea)، هو من الخضراوات الورقية المشهورة والمعروفة عند العرب وهم أول من اكتشف قيمتها الغذائية وفوائدها الطبية، حيث تعتبر بلاد فارس الموطن الأصلي


للسبانخ ومن ثم انتشر إلى اسبانيا مع فتح الأندلس.




وبعض الدول تستخدم السبانخ في أعيادها كأعياد النيروز في أفغانستان فإن سكان كابول يتناولونها مع الأرز وذلك تفاؤلا بأن العام الجديد سيكون خصبا، وأيضا في النمسا هناك عيد يسمى عيد السبانخ يتم سنويا تقديم فطائر بأشكال متنوعة تدخل السبانخ في إعدادها.



وإذا كانت بعض الدول تستخدمها في أعيادها كما في النمسا وأفغانستان فإنه في منطقة دارفور في السودان لا يجد كثير من اللاجئين الهاربين من الحرب سوى حشائش السبانخ التي تنمو بريا هناك للتغذية عليها وسد رمقهم وذلك حسب وصف جينرباجونيس (المفوضية السامية للأمم المتحدة).




وعن القيمة الغذائية للسبانخ، تقول شاهيناز شاكر القحطاني أخصائية التغذية بمستشفى الملك فهد العام بجدة إن السبانخ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة كالحديد، الكالسيوم، المغانسيوم، المنغنيز إضافة إلى فيتامينA,B,C وبيتاكاروتين وحمض الفوليك، ويحتوي أيضا على الحمض الأميني الهستدين وعلى العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دورا مهما كمضادات للأكسدة.




وتنصح كل من يعاني من أمراض الكبد والروماتيزم، والرمال والحصى في المسالك البولية بعدم تناول السبانخ أو التقليل من الكميات المتناولة منه، لكونه يحتوي على أوكسالات الكالسيوم التي تدخل في تركيب حصى المسالك البولية.



ومن الفوائد العديدة للسبانخ، تذكر الأخصائية شاهيناز ما يلي:



ـ يساعد على التئام الجروح في وقت قصير جداً.

ـ يقوم ببناء أنسجة الجسم.

ـ يحافظ على صحة وسلامة العين، ويمنع التدهور المرتبط بحدوث تلف في الشبكية بسبب الشيخوخة والتقدم بالعمر.

ـ يقي بصفة عامة من الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون.

ـ يعمل على خفض نسبة الدهون والكوليسترول في الدم.

ـ يقي من الإصابة بالإمساك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

ـ يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على أملاح الكالسيوم، الماغنسيوم والبوتاسيوم.

ـ يقلل من خطر إصابة السيدات الحوامل بحالات التشنج الحملي لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم، كما يقي من حالات تسمم الحمل بنسبة 58% ويخفض خطر الوفيات الناتجة عنه بنسبة 45%.

ـ يقي من أمراض السكري لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم الذي له تأثير على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته في تنظيم مستوى السكر في الدم.

ـ يحافظ على الخلايا بصورتها الطبيعية ويمنع من تحولها لخلايا سرطانية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحمض الأميني، الهستدين.

ـ يقي من الإصابة بسرطان الرئة لاحتوائه على بيتا كاروتينات.

ـ يخفض فرص الإصابة بالإمراض العصبية بنسبة 70%. ـ يحافظ على قوة الدم في الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد.

ـ يؤخر ظهور علامات الشيخوخة لاحتوائه على مادة مضادة للأكسدة (الوتين).

ـ مفيد في حالات النقاهة للأطفال الذين يعانون من التوتر العصبي والحاجة إلى التركيز في الامتحانات.




وعن استخدامات السبانخ والطرق المتعددة للاستفادة منه، تقول الأخصائية شاهيناز القحطاني: إن التغذية على السبانخ قد تكون بأشكال مختلفة فقد تؤكل أوراقه طازجة أو على شكل عصير أو أن تضاف إلى السلطة أو مطبوخة أو تدخل في صناعة الفطائر، حيث تفرك بدلا من أن تسلق وقد يضاف إليها بعض التوابل كالجوز والكسبرة وتعتبر هامة جدا للأطفال.




كما يتم استخدام السبانخ في عمل أقنعة طبيعية للجلد، حيث تستخدم 8 ـ9 أوراق من السبانخ مع 285 مللترا من اللبن ويسخنان معا لمدة 3 دقائق ثم توضع أوراق السبانخ الدافئة على البشرة والعنق لمدة ساعة ثم تُزال بعد ذلك ويُغسل الوجه بلبن الأوراق ويجفف.




علاوة على كل هذه الاستخدامات للسبانخ فهناك استخدامات أكثر إدهاشا ربما سيكون لها دور فعال في القريب العاجل وستقدم ثورات طبية وتكنولوجية، بحسب ما توضحه أخصائية التغذية بمستشفى الملك فهد العام بجدة منيرة محمد راشد الحربي من أن أبحاثاً واعدة تجرى حاليا في وزارة الطاقة الأميركية بالتعاون مع جامعة جنوب كاليفورنيا في محاولة لاستخدام بروتين السبانخ لإعادة البصر إلى بعض المكفوفين عن طريق استبدال خلايا العين الميتة ببروتين موجود في السبانخ.



وتضيف أن هناك أيضا محاولات تُجرى لإنتاج خلية شمسية من السبانخ على شكل شطيرة تستخدم لإمداد الهواتف المحمولة وأجهزة الكومبيوتر بالطاقة من كلوروفيل السبانخ، حيث يستفاد من قدرة نبات السبانخ في توظيف أشعة الشمس لإنتاج الطاقة. وعن تحديد القيمة الغذائية للسبانخ، تقول أخصائية التغذية منيرة محمد راشد الحربي: الجدول التالي يعطي نظرة تفصيلية لمحتويات السبانخ من العناصر غذائية الهامة (معادن ـ فيتامينات ـ أحماض أمينية)




 




عرض البوم صور زكي محمد رد مع اقتباس

قديم 10-27-11, 04:11 PM رقم المشاركة : 3
الملف الشخصي
حياتي قصة بلا عنوان


الصورة الرمزية زكي محمد

إحصائية العضو







زكي محمد est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي رد: السبانخ

السبانخ و الضغط


السبانخ تعالج الانيميا وتخفض ضغط الدم


أفاد باحثون بأن السبانخ من الخضروات ذات القيمة الغذائية المرتفعة التي تسهم في علاج العديد من الأمراض مثل الأنيميا وفقر الدم وأمراض العظام، كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم.




وأشار الباحثون إلى أن السبانخ تساعد على تقوية النظر وتقاوم السرطان وترفع مستوى الهيموجلوبين، وتنشيط الكبد.
وأوضح الباحثون أن احتواء السبانخ على العديد من العناصر والفيتانينات المهمة مثل الحديد والكالسيوم والكبريت يسهم بقدر كبير في علاج السكر، كما أن احتوائها على قدر كبير من الماغنيسيوم يؤثر على هرمون الأنسولين وينظم إفرازه في الدم.




 




عرض البوم صور زكي محمد رد مع اقتباس

قديم 10-27-11, 04:12 PM رقم المشاركة : 4
الملف الشخصي
حياتي قصة بلا عنوان


الصورة الرمزية زكي محمد

إحصائية العضو







زكي محمد est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي رد: السبانخ

السبانخ والحديد.. بين الخرافة والعلم


مراجعة طبية للأخطاء الصحية الرائجة

د. حسن محمد صندقجي

ارتباط السبانخ بالحديـد، هو من الأمثلة الواضحة على استمرار اعتقاد الناس بخطأ علمي شائع رغم نتائج الدراسات العلميـة الحديثة، اذ يوجد اعتقاد متأصل لدى الناس عموماً ومرضى فقر الدم والنسـاء الحوامـل على وجه الخصوص، مفاده أن السبانخ من أعلى المصادر المفيـدة للجسم في الحصول على الحديد من الغذاء، رغم أن الحقيقة العلميـة هي خلاف هذا تمامــاً.



ويوجه جزء من اللوم إلى ما ذكره أحد علماء القرن التاسع عشر حول محتوى السبانخ العالي من الحديد، وكذلك الى بحار هزيل الجسم غدا من أشهر شخصيات أفلام الكارتون يُدعى «بوباي» تحول إلى مصارع قوي منتفخ العضلات بمجرد التهامه محتويات إحدى معلبات السبانخ! وقد بدأ تشويش المعلومات الصحية حول السبـانخ والحديـد، بعد تأكيد طبيب ألماني حلل مكونات أوراق السبـانخ في عام 1870، أنها تحتـوي عشرة أضعاف كمية الحديـد الموجـودة في غيرها من الخضار الورقيـة. وجرى تغذيـة خرافـة أن السبـانخ من أفضل مصادر الحديـد من بين تشكيلة المنتجـات الغذائيـة.



إلا ان دراسة ألمانية عام 1937 لإعادة تحليل مكونات السبانخ، اظهرت انه يحتوي من الحديد على 10% فقط، مما كان يُعتقد من قبل، وفي التسعينات بينت الدراسات العلمية أن قدرة أمعاء الإنسان على امتصاص محتوى السبانخ من الحديد، لا تتجاوز 2 إلى 5% من نسبته المتوفرة في السبانخ. ومع ذلك ظل الناس وبعد مرور نحو 70 عاما من ذلك مؤمنين بقوة السبانخ الحديدية الخارقة! وووفقا للدراسات الاميركية، فان كمية تزن 100 غرام من أوراق السبانخ المطبوخة والمُصفاة، تحتوي على حوالي 36 مليغراما من الحديد، أي كمية تسد ثلث حاجة الرجل اليومية منه، وحوالي 20% من حاجة المرأة لو تمت عملية امتصاصه في الأمعاء بنسبة طبيعية. لكن بالمقارنة مع منتجات غذائية طبيعية أخرى، فإننا نجد في كوب من العدس المطبوخ حوالي 66 ملغ أي ضعف السبانـخ. وفي نفس الحجم من حبوب الفاصوليا المطبوخة 52 ملـغ. و في 100 غرام من المشمش المجفف حوالي 4 ملغ. وفي نصف كوب من الزبيب دون البذور حوالي 15 ملغ. وفي 100 غرام من الفستق حوالي 12 ملغ.




 




عرض البوم صور زكي محمد رد مع اقتباس

قديم 10-27-11, 04:15 PM رقم المشاركة : 5
الملف الشخصي
حياتي قصة بلا عنوان


الصورة الرمزية زكي محمد

إحصائية العضو







زكي محمد est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي رد: السبانخ

ماتفسير السبآنخ في المنام ؟


حسب كتاب ابن سيرين الي عندي السبانخ خير وهي في وقتها يعني اي شئ بكون وقته يكون جميل
ورح يجيكم عطاء جميل وخير




 




عرض البوم صور زكي محمد رد مع اقتباس

قديم 10-28-11, 12:59 PM رقم المشاركة : 6
الملف الشخصي
حياتي قصة بلا عنوان


الصورة الرمزية زكي محمد

إحصائية العضو







زكي محمد est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي رد: السبانخ

الأرز مع السبانخ واللحم المفروم



سوف تحتاجين إلى:
· 2 كوب أرز
· 250 جرام لحم بقري مفروم
· 1 بصل مفروم
· 1 فص ثوم مفروم
· 1 طماطم مفروم
· 1 ملعقة شاي ملح
· 1/2 ملعقة شاي كركم
· 1/2 ملعقة شاي كمون
· 1/4 ملعقة شاي فلفل أسود
· 1/4 ملعقة شاي تشيلي بودرة
· 1 ملعقة شاي بهار لحم أو كاري
· 1/2 ملعقة شاي قرفة
· 1 كوب سبانخ مثلج مذاب
سوف تقومين بـ:
· حمري البصل والثوم في الزيت.
· أضيفي اللحم وقلبيه مع البصل حتى يحمر.
· أضيفي الطماطم وقلبيه على النار مدة 5 دقائق.
· تبليه بالملح والفلفل الأسود والتشيلي وبهار اللحم والكمون والكركم والقرفة.
· قلبيه على النار مدة 5 دقائق. اسلقي الأرز في ماء مملح حتى الإقتراب من النضج.
· صفيه من الماء. أضيفيه للحم وقلبيه جيدا على النار.
· اتركيه على نار هادئة مدة 10 دقائق.
· قدميه بالعافية.




 




عرض البوم صور زكي محمد رد مع اقتباس

قديم 10-28-11, 01:56 PM رقم المشاركة : 7
الملف الشخصي

العنود


الصورة الرمزية ام عبدالرحمن

إحصائية العضو







ام عبدالرحمن est actuellement connecté

علم الدولة female_saudi_arabia

افتراضي رد: السبانخ

ما شاء الله عليك
اخي/زكي
موضوع قيم
شامل من كل النواحي
حتى طبق
الله يعطيك العافية




 




عرض البوم صور ام عبدالرحمن رد مع اقتباس

قديم 10-28-11, 03:26 PM رقم المشاركة : 8
الملف الشخصي
حياتي قصة بلا عنوان


الصورة الرمزية زكي محمد

إحصائية العضو







زكي محمد est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي رد: السبانخ

ربي يسعدك يا ام عبد الرحمن

شكرااا الك

منوووووووووووره




 




عرض البوم صور زكي محمد رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة



Powered by vBulletin® Copyright ©2006 - 2013
جميع الحقوق محفوظة لموقع النواصرة
Live threads provided by AJAX Threads v1.1.1 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd.

a.d - i.s.s.w


جميع الآراء والمشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبتها فقط ولا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر موقع النواصرة

SEO by vBSEO