Loading
follow | sami nawasreh

ادخل ايميلك لتصلك اخر مواضيعنا

اسمع القران الكريم
جديد المواضيع

العودة   منتديات النواصرة > الـواحه العلميــه > العلم والعلوم
الرسائل الخاصه رسائل الزوار طلبات صداقه جديدة تعليقات على الصور
العلم والعلوم الـبحث الـعلمي و الـملخص الـمدرسي وكل ما له علاقة بالعلم والعلوم


الالياف النسيجية

اولا الطبيعيه: أ-الحيوانيه: 1-وبر الجمل: الوبر هو الشعر الذي يغطي جسم الإبل ولكن يمكن ان يطلق على الشعر الموجود على كل من الألبكة أو اللاما أو فيكونيا

إضافة رد

قديم 01-05-11, 08:48 PM رقم المشاركة : 1
الملف الشخصي
إحصائية العضو






بوسي est déconnecté

علم الدولة female_egypt

درس الالياف النسيجية




اولا الطبيعيه:

أ-الحيوانيه:

1-وبر الجمل:

الوبر هو الشعر الذي يغطي جسم الإبل ولكن يمكن ان يطلق على الشعر الموجود على كل من الألبكة أو اللاما أو فيكونيا أو الياك أو ماعز الأنغورة "الموهير" أو ماعز التبت أو ماعز الالكشمير
يوجد بكثافة على الرأس والرقبة والأكتاف في الإبل ذات السنام الواحد وتزداد كثافته في الإبل ذات السنامين نظراً لبرودة المناطق التي تعيش فيها . ويمتاز الوبر بقلة توصيله للحرارة . ويمتاز الوبر عن الصوف والشعر بميزات عدة أهمها : المتانة – الخفة – القلة . ويتميز الوبر بنعومة الملمس ولون وبر الجمل بني يتدرج من الأبيض إلى الأسود تقريبا حسب نوع الإبل وأفضل أنواعها واغلاها الاسود.
انواع الوبر

يوجد نواعان من الوبر :

1- يقصد بعبارة " وبر ناعم " وبر أو مايماثلها (عدا أنواع الماعز الشائعة)، أو الأرانب (بما فيها أرانب الأنجورا) والأرانب البرية، أو القندس أو الراجوندان أو فأر المسك؛
2-يقصد بعبارة "وبر خشن " وبر الحيوانات غير المذكورة أعلاه ، عدا الوبر والشعر لأصناف .( الفراجين " الفرش " وشعر الخيل .

انتاج الوبر

وهناك اختلاف كبير في إنتاج الإبل من الوبر تبعاً لعروق وسلالات الإبل (العاني - موسوعة الإبل ) . ففي الإبل ذات السنامين تتراوح كمية الوبر المنتج سنوياً للرأس الواحد حوالي 1-5 كغ في حين تبلغ كمية الوبر المنتج من الإبل العربية ذات السنام الواحد 1-1.5 كغ . يعتبر إنتاج الوبر ذو أهمية اقتصادية كبرى لبعض المجتمعات وخاصة مجتمعات البدو (صابر - الإبل بستان العرب) . وتشتهر كل من منغوليا ، والصين وأفغانستان بإنتاجها الكبير من الوبر (الصانع - الإبل العربية).

وغالباً ما يتساقط الوبر من أجسام الإبل في أواخر فصل الربيع وبداية فصل الصيف. وفي الغالب فإن العرب تجز الوبر يدوياً أو باستخدام المقص اليدوي . وبالنظر إلى ارتفاع أسعار الوبر فقد تطورت طرق جمع الوبر من خلال حلاقة الوبر باستخدام آلة جز كهربائية .

وتبدأ الحلاقة بإزالة الوبر من منطقة الوجه وبعد الانتهاء من حلاقة الوبر يقوم المربي بدهن الإبل بالسمن البلدي ومرهم الكبريت والخل وذلك للحصول على طراوة الجلد والقضاء على الجرب الجلدي .

وأول حلاقة للجمل تبدأ بعمر 3 شهور حيث تكون نوعية الوبر في الإبل الصغيرة من النوع الجيد لنعومته ، وبتقدم العمر تزداد خشونة الوبر الناتج وتقل كميته حيث تجري عملية حلاقة الوبر مرة واحدة سنوياً وعادة في بداية موسم الربيع . وتعطي الإبل ذات السنامين إنتاجاً أغزر من الإبل العربية كما أن نوعيته أفضل .

الموهير:

الموهير (بالإنجليزية: Mohair) هو نسيج أو خيوط مشابهة للحرير مصنوعة من شعر ماعز الأنغورا وهي كلمة ذات أصل عربي من كلمة "المخير"، وهو نوع من لباس الشعر. ألياف الموهير دقيقة القطر حوالي 25-45 ميكرون. وهي واحدة من أقدم ألياف النسيج المعروفة. وهي متينة ومرنة ومعروفة بلمعانها وبريقها، وتستخدم في الألياف الممزوجة لتضفي هذه الصفات إلى النسيج. كما يصبغ الموهير جيدا. وهو من الألياف الحارة أيضا بفضل خصائصها العازلة. وهي متينة، وتمتص الرطوبة، ومقاومة للهب والمط، ومقاومة للتجعد.

يتركب الموهير في معظمه من الكيراتين، وهو بروتين موجود في شعر وصوف وجلد وقرون جميع الثدييات. ولألياف الموهير حراشف مثل الصوف ولكنها غير مكتملة ولهذا لا يتلبد الموهير مثل الصوف.

يزداد قطر ألياف الموهير مع تقدم الماعز بالسن. إذن تستخدم الشعيرات الناعمة من الماعز الصغيرة في بعض التطبيقات مثل الملابس، وتستخدم الشعيرات الثخينة من الماعز الكبيرة في السجاد والنسيج الثقيل المستخدم في الألبسة الخارجية.

ويجب عدم الخلط بين الموهير والفرو المصنوع من أرنب الأنغورا والذي يسمى صوف الأنغورا.

3- صوف الكشمير:

الكشمير (بالإنجليزية: Cashmere wool): ويطلق عليه ببساطة الكشمير، ويعرف ببعض الأحيان باسم بشمين، وهي ألياف من ماعز الكشمير. وكلمة كشمير مستمدة من إقليم كشمير. صوف الكشمير ذو بنية دقيقة، وقوية، وخفيفة، وناعمة؛ وتصنع منها ملابس دافئة للغاية، وأكثر دفئا مما يعادل وزنها من صوف الخراف.

الخواص

قانون الولايات المتحدة لوسم المنتجات الصوفية لعام 1939، بصيغته المعدلة، (U.S.C. 15 Section 68b(a)(6)) يعرّف ألياف الكشمير بأنها ألياف دقيقة تنتجها ماعز الكشمير كابرا هيركوس لانيجر (Capra hircus laniger) مع قطر متوسط للألياف لا يتجاوز 19 ميكرون، و لا يحتوي على أكثر من 3% (من الوزن) من ألياف الكشمير ذات قطر متوسط لا يتجاوز 30 ميكرون. وأضاف معهد مصنعي شعر الجمل والكشمير شرط أن يكون معامل التغير حول المتوسط الحسابي لا يتجاوز 24 ٪
تتميز ألياف الكشمير بأنها ألياف لينة. وتجدر الإشارة إلى أنها توفّر عزل طبيعي خفيف الوزن بدون تضخيم حجمي. وهي ألياف عالية التكيف مع الأهداف المرجوة منها وسهلة التشكيل لتكون خيوطًا ثخينة أو رفيعة، وأقمشة خفيفة أو ثقيلة الوزن.

ألوان الكشمير الطبيعية

الألوان الطبيعية الأصلية لصوف الكشمير غير المصبوغة تتراوح بين الرمادي ، والبني والأبيض.

مصدر الألياف

يتم الحصول على ألياف صوف الكشمير من أجل الملابس والمنسوجات وغيرها من ماعز الكشمير المستأنسة. ماعز كابرا هيركوس لانيجر (Capra hircus laniger) هي من الثدييات التي تنتمي إلى فصيلة (Caprinae) من عائلة البقريات. تنتج الماعز جزة مزدوجة تتألف من فروة دقيقة، وناعمة من شعر مخلوط مع غلاف شعري أكثر استقامة و خشونة يدعى الشعر الحامي (guard hair). ولكي يمكن بيع وتشغيل الشعر الناعم الدقيق يجب أولا فصله عن الشعر الخشن. عملية الفصل هذه (De-hairing) هي عملية ميكانيكية تفصل الشعر الخشن من الشعر الناعم، وبعد هذه العملية يكون الكشمير جاهز للصباغة وتحويله إلى خيوط ومنسوجات وألبسة.

الجمع

يجمع الكشمير خلال موسم استبدال الشعر في الربيع حيث يتساقط شعر الماعز طبيعيًا والذي كان يشكل حاميًا للماعز خلال فصل الشتاء. في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يتساقط شعر الماعز على مدى فترة تبدأ في وق
ت مبكر من آذار / مارس، وآخر شهر أيار / مايو.

في بعض المناطق، تزال كمية من الشعر المختلط من الفروة والشعر الخشن يدويًا باستخدام مشط خشن يسحب خصل الألياف من الحيوان عند تمشيط جزته الصوفية. ويكون للألياف المجموعة مردود أعلى من الكشمير الخالص بعد غسل الألياف وفصلها (Dehairing). يجز بعدها الشعر الحامي الخشن من الحيوان ويستخدم غالبًا في تصنيع الفراشي، والحواشي وغيرها من الاستخدامات في غير الملابس. عادة ما يجز صوف الحيوانات في إيران، وأفغانستان، ونيوزيلندا، وأستراليا، مما يؤدي إلى زيادة محتوى الشعر الخشن وانخفاض مردود الكشمير الخالص. في أمريكا، أكثر الوسائل شعبية هي التمشيط. تستغرق هذه العملية أسبوعين ولكن، مع العين المدربة يمكن إدراك اللحظة المناسبة وتمشيط الصوف

الانتاج

أصبحت الصين أكبر منتج للكشمير الخام ويقدر الصوف المجزوز في الموسم بـ 10000 طن متري في السنة (من الشعر). تنتج منغوليا أكثر من 3000 طن (من الشعر)، في حين تنتج الهند، وباكستان، وإيران، وأفغانستان، وتركيا و جمهوريات آسيا الوسطى كميات معتبرة ولكنها أقل. يتراوح الصوف المجزوز في الموسم السنوي ما بين 15000 و 20000 طن (من الشعر). الكشمير النقي، الناتج بعد إزالة الشحوم الحيوانية، والأوساخ والشعر الخشن من جزة الصوف، يقدر بنحو 6500 طن. ويقدر الإنتاج السنوي المتوسط من كل ماعز حوالي 150 غرام.
يمكن صباغة الكشمير النقي وغزله إلى خيوط ثم يحاك إلى ستر، وقبعات، وقفازات، وجوارب وغيرها من الملابس، أو تنسج إلى أقمشة ثم تقطع وتجميع في ملابس مثل المعاطف والسترات والبناطيل، والبيجامات، والأوشحةوالبطانيات وغيرها من المنتجات. ويعرف منتجي و مصنعي الملابس الجاهزة في إيطالياوأسكتلنداوإنجلتراواليابان بأنهم منذ وقت طويل قادة السوق.
في ولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة، تحتضن بلدة أوكسبريج صناعة الكشمير. وكان فيها أول الأنوال الآلية للمنسوجات الصوفية وأول مصنع لـ (satinets).

- الصوف

ألياف الصوف (بالإنجليزية: Wool Fibers): نحصل على ألياف الصوف من جزة صوف الخراف والحملان أو من شعر ماعزالأنغورا أو الكشمير (ويمكن أن يتضمن مايسمى ألياف خاصة فريدة الخواص تأتي من شعر الجمل، والألبكة، واللاما، الفكونة). ألياف الصوف تصنع في جلد الحيوانات لتحميها من الحرارة، والبرد، والشمس، والريح، والمطر. وقد عرفته الشعوب منذ القدم، إذ قام الإنسان باختراع أداة صغيرة تسمى المغزل، فتل بواسطتها ألياف الصوف وحولها إلى خيوط من صوف الحيوان ثم صنع له نولاً ونسج الخيوط لتعطي النسيج الصوفي.

109px-Bounce.JPG

ماعز الأنغورا


120px-EnglishAngoraRabbit.jpg

أرنب الأنغورا


120px-Unshorn_alpaca_grazing.jpg

الألبكة


120px-Vicunacrop.jpg

االفكَونة


80px-Llama_de_Bolivia_(pixinn.net).jpg

االلاما


90px-Camel_portrait.jpg

االجمل


120px-Sheep_pair_at_trough.jpg

الخروف


120px-Sheep_eating_grass_edit02.jpg

خروف المارينو



الإنتاج العالمي السنوي لألياف الصوف الخاصة في عام 1990، يبلغ تقريباً 32 طن من الألياف المنظفة، منها 22 طن من ألياف الموهير، و 4.25 طن من ألياف الكشمير، و 1 طن من ألياف الألبكا. ولا يتوفر سنوياً أكثر من 454 كغ. فالألياف الصوفية الخاصة أكثر كلفة من صوف الخراف، وتستخدم في الألبسة الفاخرة، المعاطف، والألبسة الرسمية. الخروف هو معمل لألياف يعمل 24 ساعة في اليوم، حيث ينمو كل ليف بمقدار 2 ملم في اليوم. وخروف المارينو (نوع خاص من الخراف موجود غالبا في أسترالياونيوزيلاندا) ينتج سنوياً حوالي 8850 كم من الصوف، بمعدل 1 كم في الساعة. وألياف خمسة خراف مارينو متصلة ببعضها البعض يمكن أن تحيط بالكرة الأرضية.

مظهر ألياف الصوف

إن ألياف الصوف ذات تموجات ثلاثية الأبعاد. وتقدر بـ 25 موجة في كل 10 سم في الألياف دقيقة القطر ، و بـ 4 موجات في كل 10 سم للألياف الخشنة. يتراوح طول الألياف من 3.8-38 سم. وتستخدم الألياف ذات الطول 5-12 سم في صناعة الملابس لأن هذا الطول يسمح بصناعة الخيوط باقتصادية وبإتقانٍ أكبر. يتفاوت قطر الليف من 14 ميكرومتر إلى أكثر من 45 ميكرومتر. وألياف بعض الخراف قد تصل إلى قطر 70 ميكرومتر وتستعمل هذه الألياف في صناعة السجاد. ويدفع السعر الأعلى للألياف ذات القطر الأدق، وخصوصاً إذا كانت متماثلة في القطر. لون صوف الخراف يتفاوت من الأبيض (الضارب إلى الصفرة) إلى البنيوالأسود. ويعتبر اللون الأبيض مرغوباً أكثر من الألوان الأخرى. لا يمكن صباغة الألياف الداكنة بنجاح لصعوبة إزالة اللون الطبيعي أو إخفاءه. يعتقد البعض بأن الصوف هو أكثر الأقمشة دفئ ً لا بل أن كل الأقمشة في درجة حرار واحدة ولكن الصوف عازل للبرود.

البنية المجهرية

100px-Wool_fiber_scales.jpg

صورة مكبرة لليف من الصوف وتظهر الحراشف على سطح الليف


يتميز سطح الألياف الصوفية بتداخل خلايا سطحية تسمى الحراشف. يمكن أن نجد في 1 سم من الصوف الناعم أكثر من 700 حرشفة، بينما 270 حرشفة تغطي 1 سم من الألياف الخشنة. ويكون اتجاه الحراشف التي تشكل قشرة الشعرة من الجذر نحو رأس الشعرة. وفي وسط بنية الليف يوجد النخاع أو اللب، وهي عبارة عن قناة مجوفة في مركز الليف. يكون نخاع الليف الخشن محتلا 90% من المقطع العرضي لليف، بينما يكون صغيراً في الليف الناعم الدقيق ومتقطعا على طول الليف أحياناً. المقطع العرضي لليف الصوف إهليلجي أو بيضوي الشكل.

خصائص ألياف الصوف

يعتبر الصوف من الألياف الضعيفة، بسبب انخفاض نسبة توجه جزيئات البوليمير داخله، وبالتالي قلة نسبة التبلور بالإضافة إلى قلة الروابط الهيدروجينية المتشكلة بين جزيئات البوليمير. يعتبر الصوف من الألياف الضعيفة، بسبب انخفاض نسبة توجه جزيئات البوليمير داخله، وبالتالي قلة التبلور بالإضافة إلى قلة الروابط الهيدروجينية المتشكلة بين جزيئات البوليمير. هذا النقص في المتانة يُعَوَض بنسبة الإستطالة و الرجوعية المرنة لألياف الصوف، التي تتمتع باستطالة أكبر من كل الألياف ماعدا النايلونوالمطاط. إن استطالة 25-30% لألياف الصوف، تأتي من بنية الألياف، والتموج ثلاثي الأبعاد للبوليمير اللولبي، وهذا يسمح بامتصاص الإجهادات المفاجئة بحيث يتجنب الضرر الدائم في البنية. إن الملاط بين خلايا اللحاء (إذا شبهنا الليف بالشجرة) يمتص أيضاً الإجهادات. فإذا لم تتجاوز الأجهادات متانة الإنكسار لألياف الصوف، فإنها تعود إلى حالة الإسترخاء وذلك بفضل روابط السيستين (Cystine)، وروابط الأملاح، والروابط الهيدروجينية.

يمكن لليف الصوف أن يحنى 20000 مرة قبل أن ينكسر إذا كان يحوي نسبة كافية من الرطوبة، وتنخفض المرونة إذا كان الليف جافاً. تتفاوت مقاومة الحك للصوف المستخدم في الألبسة من المتوسطة إلى الجيدة بينما تكون هذه المقاومة عالية جداً في صوف السجاد. يتفتت ليف الصوف نتيجة الفتل والإنحناء المتكرر إلى ما يسمى لُيَيْف (بالإنجليزية: Fibril).

غسل الصوف

للصوف الغنمي طريقتين للغسل

الطريقة الأولى آليا وتقوم على أساس ماكنات من صنع بولندي ولها عدة أحجام المتوسط والكبير لكن لهذه الطريقة سلبية وهي انها تستهلك الصوف أي ينقص عن وزنه الأول كثيرا هذا من الجانب التجاري اما عن الجودة فهي تغسل جيدا حتى يصبح الصوف قطنيا ويفضل لها صوف الصحراء كالجزائري والليبي. الطريقة الثانية يدويا وهي تقليدية وبطيئة لكن من الناحيتين الجودة والاقتصاد هي الأفضل. فصناعة الصوف لدى الكثير من الدول لا تزال تحافظ على طابعها التقليدي فهي من التراث الإنساني المشترك بين الشعوب لإرتباط الصوف منذ القدم بحياة الإنسان وتعتمد هذه الطريقة على غمس الصوف في الماء المغلي بدرجة حرارة عالية ويستحسن ان يبيت الصوف مغموسا حتى يتخلص من كل الدهون والتربة حتى تسهل عملية الغسل ومن ثم يضرب الصوف بالعصي وهمو في الماء ثم ينقل إلى اناء آخر وينشف أي يفك من بعضه وينقل إلى اناء آخر أيضا حتى يكون الماء المتبقي لا يتغير لونه ثم ينشر في الظل حتى يجف تماما ثم ينشف مرة أخرى وهو ناشف ثم يعرض إلى أشعة الشمس

-الحرير

الحرير عبارة عن ألياف بروتينية طبيعية قابلة للنسج على شكل منسوجات. يتم الحصول على الحرير من شرانق دودة القز.

اكتشاف الحرير

يعود اكتشاف الحرير للعام/2700/ ق.م عندما حاول الإمبراطور الصيني هو أنجدي معرفة سبب تلف أشجار التوت الخاصة به في حديقته فاكتشفت زوجته وجود ديدان بيضاء تقوم بأكل أوراق التوت وتعزل شرانق لامعة . ثم قامت الزوجة بإسقاط الشرنقة في الماء الساخن المُعد للشاي صدفة ثم قامت باللعب بالشرنقة عندما كانت في الماء فلاحظت خيوطا رفيعة تتشابك وتتفكك من الشرنقة فبدأت بسحبت الخيط من الشرنقة

وهكذا كانت بداية اكتشاف الحرير حيث اقنعت الإمبراطورة زوجها بمنحها مجموعة من أشجار هذه الفاكهة حيث يمكنها تربية الآلاف من دود الحرير التي تنتج تلك الشرانق الجميلة. الإمبراطورة زيلتش قامت بعد ذلك بابتكار بكرات الحرير التي تجمع هذه الخيوط معا لتنتج خيطا سميكا وقويا حتى تمكنت من نسجها ... وحوالي العام /1000/ قبل الميلاد عرفت الصين صناعة الحرير قبل اي دولة أخرى.
انواع الحرير الطبيعي


1.حرير مزروع أو مستزرع : يمكن استزراع الحرير بصورة تجارية غالبا من دودة القزعثة الكبيرة البيضاء ذات الأجنحة المخططة بالسواد حجمها كبير نسبيا وجسمها قصير وأرجلها ضخمة.
2.الحرير البري لونه الطبيعى بني أو أصفر غامق يستخرج من دود القز التي تتغذى على اوراق البلوط وتنمو في الصين والهند ويصعب تبييض الحرير البري بسبب لونه كما انه اقل لمعانا من الحرير المزروع وغالبا يخلط مع الياف أخرى .

ميزات الحرير الطبيعي

الحرير من اقوى الالياف الطبيعية لان خيطه اقوى من شعيرة من الفولاذ للقطر ذاته وله مرونة عالية عند شده ويستعيد ابعاده الاصلية عند ازالة قوة الشد الموثرة عليه . الحرير يسمى ملك الالياف لان بريقه الطبيعي لا يتوافر الا في القليل من الألياف الأخرى . يمتص الحرير الرطوبة و يحتفظ بمقدار 30% رطوبة بدون أن يبدو عليه البلل و مقدار الرطوبة . و له القدرة على إحتمال درجات الحرارة العالية حتى يمكن تسخينه حتى درجة حرارة 140 درجة مئوية بدون أن يتحلل و يبدأ بتحلل عند درجة حرارة 170 درجة مئوية.

الملابس الحريرية

خفيفة الوزن جدا وادفأ من الملابس المصنوعة من القطناوالكتان أو الحرير الصناعي ويمكن كي الحرير بسهولة وانه مقاوم للانكماش .

صناعة الحرير

تتطلب هذه الصناعة شرانق جيدة وبأسعار اقتصادية وبتامين غراس التوت المحسنة وتامين الأماكن المجهزة بمستلزمات التربية والاستفادة من وحدة المساحة المزروعة بالتوت .

يتبع







 




عرض البوم صور بوسي رد مع اقتباس

قديم 01-05-11, 09:19 PM رقم المشاركة : 2
الملف الشخصي
إحصائية العضو






بوسي est déconnecté

علم الدولة female_egypt

افتراضي رد: الالياف النسيجية




ب-النباتية:

1-القطن:

القطن (بالإنجليزية: Cotton) من نباتات المناطق الحارة، والنبات وهو عبارة عن شجيرة صغيرة ويتطلب رياً جيداً وأرضاً خصبة حتى ينمو بشكل جيد لينتج قطناً على درجة عالية من الجودة.

يعتبر القطن المحصول الرئيسي لا بين المحاصيل السيليلوزية فحسب بل بين المحاصيل المختلفة التي تكون المواد الخام المستعملة في صناعات الخيوط والأقمشة، فمحصول القطن يبلغ مقداره كما سبق لنا ذكره حوالي 75% من مقدار مجموع المحاصيل المختلفة.

يعتبر القطن المصري أفضل أنواع القطن الذي يطلق عليه " قطن طويل التيلة" ولذلك يتم تصديره لجميع دول العالم.

تتطلب صناعة القطن خطوة " الحلج " أي تخليص زهرة القطن من البذور وفصلها عنه، ليتبعه بعد ذلك عدة صناعات منها صناعة الزيوتوالعلف من نواتج القشرة بعد كسرها.
الفصيلة النباتية والتوزع الجغرافي

يكون القطن شعرات الانتشار التي تحيط ببذور عدة أنواع من النباتات من الجنس المعروف بالجوسيبيوم (Gossypium) التابع للفصيلةالخبازية (Malvaceae). أما من حيث أنواع وسلالات القطن فهي عديدة جداً، ولكن يمكن تقسيم أهم الأنواع المستأنسة إلى خمسة كالآتي:جوسيبيوم باربادانس: يتبعها أهم سلالات القطن ذي التيلة الطويلة (1,5 – 2,5 بوصة) مثل قطن جزر البحر (Sea island) وجورجيا ومعظم سلالات القطن المصري والأمريكي. ونباتات هذا النوع تكون شجيرات تتراوح طولها بين 3 و 8 أقدام، جذوعها مستقيمة ومستديرة وناعمة، وهي متسعة التفريع. أما الأوراق فعريضة ومفصصة تفصيصًا عميقًا ذات 3 – 5 أقسام أوسطها أكبرها. وأزهارها صفراء تنتهي بقواعد قرمزية. أما البذور فسوداء وملساء يسهل نزع الشعر عنها وليست مغطاة بشعرات زغبية. ويظهر أن الخواص المميزة لهذا القطن تعتمد، إلى درجة كبيرة على نوع الطقس والتربة، وأن التغيير في هذين العاملين يؤدي حتمًا إلى تغيير في خواص التيلة.

جوسيبيوم هرباسيوم: منتشر في بلاد كثيرة إلا أن موطنه الأصلي آسيا، فمنه تنحدر معظم سلالات القطن الهندي. وكذلك أقطان آسيا الصغرىوبلاد الشام. ويقال أن قطن شمال أمريكا يتبع هذا النوع. ونباتات الهرباسيوم تتراوح في الارتفاع بين 2 و 5 أقدام. والفروع والجذوع مستديرة ومتعرجة بسبب وجود عُقَل بها. وتكون عادة مغطاة بطبقة وبرية وهي صغيرة، أما الأوراق فجلدية الملمس ولها 5 – 7 فصوص. وسيقان الأوراق طويلة والأزهار صفراء ضاربة إلى اللون القرمزي. ويبلغ طول التيلة ¾ إلى 1 بوصة. ولون التيلة بين الأبيض والأصفر والأسمر. والبذور مغطاة بالزغب الخشن.

جوسيبيوم بيروفيانوم: وطنها الأصلي أمريكا الجنوبيةوالوسطى. وقد انتشرت بممالك أخرى ويقال إنها تكون أصل القطن المصري. وتبلغ في الطول من 10 إلى 15 قدمًا، والجذوع قوية وطويلة. والأوراق كبيرة وسميكة ذات ثلاث فصوص. أما الأزاهر فصفراء، والنباتات حمراء قرمزية. والبذور سوداء متصل بعضها بالبعض في صورة مخروط ويكسوها زغب أخضر ورومادي. أما التيلة فتبلغ في الطول من بوصة إلى بوصة ونصف، وهي خشنة تشبه الصوف في ملمسها. ويتبع قطن بيرووالبرازيل هذا النوع.

جوسيبيوم اربوريوم: تنمو في الهندوالصين. وتكون أشجارًا، يترواح طولها بين 6 أقدام و12 قدمًا. والفروع طويلة ودقيقة، ولنها قرمزي عندما تكون صغيرة. والأوراق سميكة وناعمة عميقة التفصيص، ذات 5 إلى 7 فصوص. أما الزهور فكبيرة بيضاء ضاربة إلى الحمرة. أما التيلة فقصيرة لا تزيد عن ¾ البوصة. ولنها مائل إلى الصفرة أو الاخضرار. وتمتاز نباتات هذا النوع بكونها معمرة.

.نبذة تاريخية


يظهر أن زراعة القطن نشأت بالمنطقة المعتدلة ولكن لا يعلم بالضبط الوطن الأصلي لهذا النبات، غير أنه يغلب على الظن أن هذا الموطن هو بلاد الهند - فإن الهنود قد استعملوا شعرات القطن في صناعة الأنسجة منذ نحو 1500 قبل الميلاد.

ومما لا شك فيه أن للعرب فضلا كبيرًا في إدخال الصناعة القطنية بأوروبا بنشر هذه الصناعة في البلاد التي تقع على البحر المتوسط. وقد كانت أوروبا إلى عهد غير بعيد تستورد ما تحتاج إليه من الأقمشة القطنية من بلاد الشرق وعلى الأخص الهند. وقد عرفت الأقمشة القطنية بالكليكو (Calico) نسبة إلى شاطئ كلكتابالهند. وقد بدأت الصناعة القطنية في إنجلترا في عام 1635، وكان القطن الخام يستورد إليها من المشرق. وأخذت من هذا العهد تستتب وتزدهر بإنجلتراوفرنسا ومعظم البلاد الأوربية الأخرى. أما من حيث تاريخ القطن في الدنيا الجديدة فيظهر أيضًا أنه كان موجودًا من أزمان غابرة، وقد وجد كولومبس عند كشفه لأمريكا أن زراعة القطن كانت منتشرة هناك. وقد ثبت أن القطن كان ينمو بمملكة بيرو من عهد بعيد، فقد وجدت أقمشة أثرية من القطن تحيط بأجسام الموتى المحنطة بهذه البلاد.

زراعة القطن

القطن نبات معمر. ويتحتم لزراعة القطن تربة خاصة وجو صالح. وكل نوع من أنواع القطن يتطلب ظروفًا خاصة مثل الجو والتربة كثيرًا مالا تصلح للأنواع الأخرى. ويختلف وقت زراعة القطن باختلاف البلد. ففي أمريكا يبدأ موسم البذار من منتصف مارس إلى نهاية أبريل. وفي مصر يزرع المحصول في النصف الأول من شهر فبراير إلى 15 أبريل، ويزرع القطن الهندي (سوارت) من مايو إلى أوائل أغسطس. ويزرع قطن بيرووالبرازيل من أواخر ديسمبر إلى أواخر أبريل.

حلج القطن

بعد جني القطن وفرزه، يكبس في أكياس ويرسل إلى المحالج لكي تفصل التيلة عن البذرة، وبعد ذلك يكبس القطن المحلوج في بالات. أما البذور فيؤخذ منها جانب للبذر في السنة القادمة والجزء الباقي يرسل إلى المعاصر حيث يستخلص منه الزيت المعروف بزيت البذرة أو الزيت الفرنسي. ويستعمل هذا الزيت في الأكل وفي صناعة الصابون. أم الثفل المتخلف عن كبس البذور فيستعمل غذاءً للماشية.

زيت بذرة القطن


يتكون زيت القطن من جلسيريدات حمض النخليك (Palmitic) وحمض الزيتيك (Oleic) وبعض أحماض أخرى غير مشبعة مثل اللينولييك (يشكل 56% من وزن الأحماض الدهنية ). وبعض أحماض أخرى غير مشبعة. وهذه الأخيرة هي التي تسبب تأكسد الزيت جزئيًا في درجة الحرارة العالية وتعطيه بعض خواص الجفاف. ويحتوي الزيت على جانب من الاستاريين الذي يمكن فصله بتبريد الزيت إذ يرسب الاستياريين في هذه الحال وتبلغ كثافة القطن في درجة 12°م (0,922 – 0,93) ومعامل تصبنه 287 – 300 وعدد اليود 105 ومعامل الانكسار في درجة 15°م (1,478). و زيت القطن غير المكرر قاتم اللون و يحتوي على مواد مخاطية لذلك يجب تكريره قبل الاستعمال

2-الكتان


الكتان (بالإنكليزية: flax) نبات حولي يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ذات ساق نحيلة وأوراقه رمحية وأزهارهزرقاء، عرف وزرع في مصر القديمة منذ عهد الفراعنة، وصنع منه قماش عرف بقماش الكتان الذي استخدم في التحنيط.

أما بذوره فهي زيتية بها 40% زيت به نسبة عالية من أوميجا 3 و22% بروتينات و4% معادن . وزيت الكتان (الحار) به نسبة عالية من (أوميجا 3) الذي يفيد في تقليل الكولسترول . والزيت له رائحة مميزة تزيد مع التخزين. والبذور مقارنة بالزيت، نجدها تحتوي أكثر علي نسبة 98% من مادة ليجنام lignans المضادة للسرطان و97% أكثر من الألياف وأوميجا 3. وهذه المواد تفيد في تقليل الكولسترول وأعراض ما قبل الدورة والإقلال من الوزن ومرض السكر.و كذلك يعالج امراض الكبد و ذلك بأخذ ملعقه في الصباح كل يوم و لمدة شهر كامل .

ويدخل زيت الكتان في صناعة الأقمشة وصناعة الأصباغ.

الموطن الأصلي لنبات الكتان

الموطن الاصلي لنبات الكتان هي المناطق المعتدلة من شرق المتوسط اللهال الخصيب أوروباوآسيا ويزرع حاليا في جميع أنحاء العالم من أجل أليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000 سنة على الأقل في الشرق الأوسط ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية. عرفه قدماء المصريين و زرعوه.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

3-الجوت

الجوت نبات ينمو في المناطق الاستوائية والموسمية يتميز بأليافه وهو من فئة الشجريات.
عندما تبلغ الشجرة عمر سنتين تقريبا وتصل لطول مناسب يتم قطعها وتجريدها من الأوراق وتؤخذ الأغصان وتوضع تحت الماء وتطمر بالطين (الطمي) ثم بعد قرابة العشرين يوم تستخرج من تحت الطين وتغزل ويصنع منها العديد من المصنوعات كالحبال والأحذية والحقائب و الأقمشة الخشنة لعمل العبوات النسيجية لتعبئة المحاصيل الزراعية كالأكياس و تستخدم في صناعة السجاد و الموكيت وتكون البذرة لها شكل غريب تمتاز ألياف الجوت باللمعان و نعومة السطح إلا أنها تفقد لمعانها بالتخزين و الجوت سريع العطب في الجو الرطب بسبب نمو البكتيريا و العفن و يحتفظ الجوت في الأحوال العادية بمقدار 14 % من الرطوبة.

4-القنب

القنب (بالإنجليزية: Hemp): هو الاسم الشائع لنباتات من جنس القنب الهندي(cannabis)، تتبع الفصيلةالقنبية.
كثيرًا ما يستخدم الاسم للإشارة فقط لزراعة سلالة القنب لأغراض صناعية (غير المخدرات). للقنب الصناعي استخدامات كثيرة، بما فيها الورق، والمنسوجات، واللدائن القابلة للتحلل الحيوي، والغذاء، والوقود. وهي واحدة من أسرع المصادر الطبيعية المعروفة نموًا، و واحدة من أبكر النباتات المستأنسة المعروفة كما أنه يتماشى بالتوازي مع فكرة المستقبل الأخضر وهو هدف تزداد شعبيته يومًا بعد يوم. فالقنب لا يتطلب الكثير من مبيدات الآفات، وأي من مبيدات الأعشاب، وهو يمنع تعرية التربة السطحية، وينتج الأوكسجين. وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام القنب ليحل محل العديد من المنتجات الضارة المحتملة، مثل الأوراق التي تصنع من الشجر (عملية تحضير الورق تستخدم المبيضات وغيرها من المواد الكيميائية السامة، وتسهم في إزالة الغابات)، مستحضرات التجميل، والبلاستيك، التي يعتمد أكثرها على النفط ولا تتحلل بسهولة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
تنوع مظهر القنب،

في الإتحاد الأوروبيوكندا، يتوجب الحصول على تراخيص لزراعة القنب. و في المملكة المتحدة، تصدر وزارة الداخلية ترخيص الزراعة بموجب قانون إساءة استخدام المخدرات لعام 1971.
يشار إلى القنب المزروع لغير أغراض المخدرات بالقنب الصناعي، ويستخدم في صناعة الألياف لاستخدامها في طائفة واسعة من المنتجات، وكذلك الجوانب الغذائية للبذور وكذلك من أجل الزيت. القنب البري عادة ما يكون سلالة من القنب الطبيعي أو البذور التي نجت من عملية الحصاد ونمت لوحدها.

القنب المستأنس أو المزروع (L. subsp. sativa var. sativa) هو نوع يزرع للاستخدام الصناعي في أوروبا، وكندا، وأماكن أخرى، بينما يمتلك القنب الهندي (C. sativa subsp. indica) بصفة أليافًا ضعيفةً، و تستخدم في المقام الأول لإنتاج العقاقير الطبية والترفيهية. والفرق الرئيسي بين هذين النوعين من النباتات هو المظهر وكمية (Δ9-tetrahydrocannabinol (THC)) تتراهيدروكانابينول المفرز في الخليط الراتينجي في شعر البشرة المسمى غدد التريكوم (نمو خارجي من بشرة النبات على هيئة شعيرات غدية أو غير غدية. وقد تمت الموافقة على سلالات من القنب للإنتاج الصناعي، بكمية دقيقة فقط لإنتاج كميات من هذا الداوء ذو التأثير النفساني، و هو لا يكفي لأية آثار جسدية أو نفسية. يحتوي القنب عادة على أقل من 0.3 ٪ من التتراهيدروكانابينول، في حين أن القنب الهندي المزروع لصناعة الماريجوانا يمكن أن يحتوي على أية حال من 6 أو 7 ٪ إلى 20 ٪ أو حتى أكثر.

ينتج القنب الصناعي في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. المنتجون الرئيسيون هم كندا، فرنسا، والصين. الولايات المتحدة هي الدولة الصناعية الوحيدة التي تواصل في حظر القنب الصناعي. ففي حين أن القنب يستورد إلى الولايات المتحدة أكثر من أي بلد آخر، فإن حكومة الولايات المتحدة لم تميز بين الماريجوانا والقنب عديم التأثير النفساني والمستخدم لأغراض تجارية وصناعية.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الألياف

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
حبل من القنب في تكساس، دالاس، الولايات المتحدة، في الحوض المائي في دالاس


الألياف هي واحدة من أهم الأجزاء في نبات القنب، ومن الشائع أن تدعى ألياف لحائية (بالإنكليزية: bast fiber)، و هي تنمو على السطح الخارجي لساق النبات الخشبي الداخلي، وتحت الجزء الخارجي (اللحاء). تعطي الألياف اللحائية قوة للنباتات، وهذا ينطبق بصورة خاصة في نبات القنب.

يمكن لألياف القنب أن تبلغ طولاً من 0.91 متر (3 أقدام) إلى 4.6 متر (15 أقدام)، وتكون الألياف على طول النبات. واعتمادًا على العملية المستخدمة لإزالة الألياف من ساق النبات، فقد تكون الألياف بلون أبيض قشدي، أو بني، أو رمادي، أو أسود، أو أخضر.

لقد انخفض إنتاج القنب من أجل أليافه بشدة خلال القرنين الماضيين، ولكن قبل الثورة الصناعية، كانت ألياف القنب ذات شعبية لأنها قوية وتنمو بسرعة، وهي تنتج 250 ٪ أكثر من ألياف القطن، و 600 ٪ أكثر من ألياف الكتان عندما تنمو على نفس الأرض. استخدم القنب لصنع الورق. ويستخدم لصنع قماش لوحات الرسم الزيتية. وقد كان للقنب شعبية كبيرة لأن له الكثير من الاستخدامات. فقد استخدم نوع قنب مانيلا في الحبال. واستولى الخيش المصنوع من الجوت على سوق الأكياس. وقد بدأت صناعة الورق باستخدام لب الخشب. وتحولت صناعة السجاد إلى الصوف، والسيزال، والجوت ، ثم النايلون. وتطبيقات الشبكات استولى عليها القطن والمواد التركيبية. ويعتقد أن إنتاج الورق المصنوع من القنب في العالم يبلغ نحو 120000 طن في السنة في عام 1991 الذي كان نحو 0.05 ٪ من حجم الإنتاج العالمي السنوي.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
تستخدم ألياف القنب اليوم في الحبال، والخيوط المبرومة، وكذلك في الأكياس وأقمشة التغطية المتينة التي لاتبلى بسرعة. يصنع القنب ضمن أقمشة رقيقة تستخدم لتغطية الجدران والستائر. ألياف القنب سمراء داكنة إلى بنية اللون، وهي ليست دقيقة ورفيعة كما هي الحال في أليافالكتان.
متانة القنب (5.8-6.8 غرام / دنييه) تقارن بتلك لألياف الكتان. وهذه الألياف عالية المتانة لا تبلى بسهولة عندما تتعرض للمياه. ألياف القنب مقاومة للحشرات ولكنها تتضرر بالعفن. ضوء الشمس يؤثر على القنب بنفس الطريقة التي يؤثر فيها على القطن.

الخصائص الكيميائية للقنب مماثلة لتلك التي للقطنوللكتان. تحل القلويات الساخنة والمركزة ألياف القنب، ولكن القلويات الممددة الباردة أو الساخنة لا تضر الألياف. وفيما عدا الحموض الضعيفة والباردة، فإن الحموض المعدنية تخفض من المتانة، ثم يمكنها تدمير الألياف نهائيًا. لا تضر مواد القصر (المبيضات)، ومذيبات التنظيف العضوية، القنب إذا استخدمت بطريقة سليمة.
للقنب قابلية امتصاص جيدة. ويصل محتوى الرطوبة إلى 12 ٪، ويمكن لألياف القنب أن تمتص رطوبة تصل إلى 30 ٪ من وزنها.. بينما القطن 7-11% و الفيسكوز 11-17%.

5-الرامى

رامي (بالإنجليزية: Ramie): هو نبات مزهر من عائلة القراص، موطنه شرق آسية. وهي نباتات عشبية ذات الحولين تنمو لتصل 1- 2.5 م في الطول الأوراق على شكل قلب، بطول 7-15 سم، وعرض 6-12 سم، وهي بيضاء على الجانب السفلي مع فروة شعرية قصيرة وكثيفة، وهذا يعطيها المظهر الفضى؛ وخلافًا للقراص، فالشعر غير لاسع. الرامي الحقيقي أو العشب الصيني كما يدعا أو رامي الأبيض هو نبات يزرع في الصين. وهناك نوع ثان، ويعرف برامي الأخضر أو ريا ويعتقد أنها نشأت في شبه جزيرة الملايو. وهذا النوع ذو أوراق أصغر وخضراء من الطرف السفلي ويبدو أنه أكثر ملاءمة للظروف الاستوائية

الخصائص

الرامي هو واحد من أقوى الألياف الطبيعية. وهو يبدي قوة أكبر عندما يكون رطبًا. وتعرف ألياف الرامي بقدرتها على حفظ شكلها، والحد من التجعد، وتبدي مظهرًا براقًا حريريًا للأقمشة المصنوعة منها. لكنها ليست متينة كغيرها من الألياف، ولذلك عادة ما تستخدم ممزوجة مع ألياف أخرى مثل القطن أو الصوف. وألياف الرامي مشابهة لألياف الكتان في الامتصاص، والكثافة، والمظهر المجهري. بيد أنها لا تصبغ كما القطن. وبسبب نسبة التبلور العالية لألياف الرامي، فهي متيبسة، وهشة، ويمكن أن تتكسر إذا ثنيت في نفس المكان لعدة مرات؛ وهي تفتقر إلى المرونة وميلها إلى المرونة والاستطالة

الاستخدامات

.إن لألياف الرامي استخدامات محدودة في النسيج بالرغم من قوتها. استخراج ألياف الرامي وتنظيفها هي عملية مكلفة، ويعود ذلك أساسًا إلى الخطوات العديدة التي تشمل الكشط، والسحق، والتسخين، والغسل، أو التعرض للمواد الكيميائية. وهي تحتاج إلى فصل الألياف الخام من الراتنجات اللاصقة التي تغلفه. غزل (حرفة) الألياف عملية صعبة بسبب هشاشة الألياف، وانخفاض مرونتها؛ وعملية النسج معقدة بسبب سطح الشعري للخيوط، الناتجة عن عدم التماسك بين الألياف. الاستخدام الأكبر لألياف الرامي يعتمد على تطوير وتحسين أساليب التصنيع. تستعمل ألياف الرامي في صنع منتجات مثل خيوط الخياطة الصناعية، ومواد التغليف، وشباك الصيد ، وأقمشة الترشيح. كما أنها تستخدم في أقمشة الأثاث المنزلي (التنجيد، ولوحات الرسم الزيتي)، والملابس، في كثير من الأحيان تمزج مع غيرها من ألياف النسيج (على سبيل المثال عندم تمزج مع الصوف، فإن الانكماش يقل إلى حد كبير بالمقارنة مع من الصوف الخالص). تستخدم الألياف الأقصر والنفايات في صنع الورق. يستخدم الرامي كنباتات للزينة في شرق
المنتجون

تتصدر الصين إنتاج وتصدير الرامي بشكل أساسي إلى اليابانوأوروبة. هناك منتجون آخرون وهم اليابان، وتايوان، والفلبين، والبرازيل نسبة مئوية صغيرة فقط من الرامي المنتج متاحة على السوق الدولية. وتعتبر اليابان والمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة هي البلاد المستوردة الرئيسية، وما تبقى من العرض يستخدم محليًا

6-الخيزران

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الخيزران
غابة خيزران في كيوتو، اليابان

الخيزران (بالإنجليزية: Bamboo) هو اسم لأكثر من ألف نوع من أنوع الأعشاب العملاقة ذات جذوع شبه خشبية.
وأغلب أنواع الخيزران هي ذات جذوع مجوفة ومقسمة إلى عقد أو مفاصل ، وقد أستخدم الصينيين سيقان نبات الخيزران (البامبو) المجوفة في صناعة الورق منذ ألفى عام. كما يستخدم الخيزران في صناعة بعض قطع الأثاث المنزلي العملية.
وينبت الخيزران في كل القارات ماعدا في أوروبا والقارة القطبية الجنوبية.
ويمكن زراعة الخيزران ويفضل زراعته في الجو المعتدل في وجود الأمطار ولكن لا مشكلة من زراعته صيفا بشرط حمايته من أشعة وحرارة الجو بوضعه تحت الظللال.
علم البيئة


ينبت الخيزران في كل القارات ماعدا قارة أوروبا والقارة القطبية الجنوبية. و أغلب أنواع الخيزران هي ذات جذوع مجوفة ومقسمة إلى عقد أو مفاصل.
الإستزراع

يعتبر الخيزران من أسرع النباتات نمواً فقد وجد أن بعض أنواعه تنمو بمعدل 91 سم في اليوم.
الإستخدامات

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

خيزران

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عجلة دراجة صنعت من الخيزران عام 1896 )


استخدم الصينيون سيقان نبات الخيزران (البامبو) المجوفة في صناعة الورق منذ ألفى عام. كما يستخدم الخيزران في صناعة أجمل وأبسط قطع الأثاث المنزلي العملية. و يستخدم أيضا في تحضير نوع من الحساء يسمى (بامبو شوت) و كذلك وجبة تتكون من الجمبري مع نبات البامبو والفطر الأسود. وقد إستخدمه العرب المسلمون في صناعة أعواد الرماح وغيرها من أسلحة الحرب.
و تصنع من نبات الخيزران (البامبو) آلة موسيقية تسمى الـ (شينوبويه) وهي شبيهة بالناي, كما تصنع من الخيزران لوحات فنية رائعة الجمال وأدوات للمطبخ.

ألياف الخيزران

هناك أسلوبان لانتاج الألياف من الخيزران طورت كلهيما في الصين. الأولى هي عملية ميكانيكية مشابهة لتلك المستخدمة في معالجة الكتان أو القنب ؛ يتم سحق السيقان ثم تحللها إنزيمات طبيعية، ما يسمح بالحصول على الألياف ممشطة.

الطريقة الثانية تستخدم في تقسيم الألياف طريقة ميكانيكية مع استعمال لمواد كيميائية تشمل الكبريت ، ثاني كبريتيد الكربون والأحماض القوية.
ألياف الخيزران استخدمت لصنع الورق فى الصين منذ عصور مبكرة. وللجودة العالية للورق المصنوع يدويا، لا تزال تنتج بكميات صغيرة. ورق الخيزران الخشن لا يزال
يستخدم في طقوس الكثير من المجتمعات الصينية.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يتبع







 




عرض البوم صور بوسي رد مع اقتباس

قديم 01-05-11, 09:24 PM رقم المشاركة : 3
الملف الشخصي
إحصائية العضو






بوسي est déconnecté

علم الدولة female_egypt

افتراضي رد: الالياف النسيجية




ج-المعدنية

1- الاسبستوس

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أسبست مع مسكوفيت


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أسبست


اﻷسبست هي ألياف يتم استخراجها من مناجم خاصة، وهي مواد غير عضوية تحتوي على العديد من المعادن الطبيعية التي يدخل في تركيبها أملاح السيليكات إلا أنها تختلف عن بعضها في التركيب الكيميائي والخواص الطبيعية لإختلاف كميات الماغنسيوموالحديدوالصوديوموالأوكسجينوالهيدروجين فيها.


اﻷنواع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
كريسوتايل أسبست


الأسبست الأبيض كريسوتايل ،CAS رقم 12001-29-5 ،يتم الحصول عليه من صخور السِّرْبِنتين. والكريسوتايل من أكثر الأنواع استخداما في الصناعة.
وهناك دليل على أن هذا النوع من الأسبست ضار، ربما ليس ضارّا بالدرجة كباقي الأنواع الأخرى. صيغته الكيميائيّة Mg3(Si2O5)(OH)4.

الأسبست البني أموسايت ، CAS رقم 12172-73-5 ، الاسم التجاري للأمفيبوليات ، يأتي من مناجم شمال أفريقيا ، ويسمى أكرونيوم. صيغته الكيميائية Fe7Si8O22(OH)

الأسبست الأزرق ريبيكايت ، CAS رقم 12001-28-4 أمفيبولي من أفريقيا وأستراليا. هو التكوين الليفي للريبيكايت أمفوليبي. ويعتقد بأن الأسبست الأزرق هو أخطر الأنواع على الإطلاق. صيغته الكيميائيّة Na2Fe2+3Fe3+2Si8O22(OH)2.

ملا حظات : عموما ما يكون الكريسوتايل أليافاً ليّنة هشّة. والأمفيبوليات ربما أيضا ماتكون أليافا ليّنة هشّة، لكن ليست كل الأمفيبوليات فهناك الأموسايت أليافه أكثر استقامة. وهناك أنواع أخرى من معادن الأسبست المنتظمة والتي قليلا ما تستخدم في الصناعة ، لكن يبقى وجودها في تركيبات المواد بصور مختلفة، وفي المواد العازلة.

الإستخدام

يستخدم الأسبست في مجال البناء وتسقيف المنازل والعوازل الداخلية والخارجية وأنابيب صرف المياه والأدخنة والتهوية، وتعتبر صناعة الأسمنت الأسبستي من أكثر الصناعات استهلاكاً للكريسوتايل إذ تصل نسبتها إلى 85%. وتدخل ألياف الأسبست في صناعة أغلفة الأبواب المقاومة للحريق والخزائن الفولاذية، كما تستخدم في صناعة الملابس الواقية من الحريق وكوابح السيارات وبعض أجزاء السيارات وكذلك كمادة عازلة للكابلات والأسلاك واللوحات الكهربائية.
أماكن الإنتاج

يُنتج الأسبست في 25 دولة من أهمها كنداوأسترالياوجنوب إفريقيا ودول الإتحاد السوفييتي السابق، ووصل إنتاجه في منتصف السبعينات إلى 5 ملايين طن إلا انه انخفض إلى نحو 3 ملايين طن مع نهاية التسعينات على المستوى العالمي، وتصنع منتجات الأسبست في نحو 100 دولة في طليعتها اليابان.
التأثيرات الصحية

خطورة الأسبست تكمن في نوع المواد المعدنية الموجودة فيه وتعتمد تأثيراته الصحية على المدة الزمنية التي يتعرض لها الإنسان وكذلك على عدد الألياف وطولها ومتانتها، وتبين وجود علاقة وثيقة بين المدة الزمنية للتعرض لألياف اﻷسبست وشدة التعرض وبين التأثيرات السلبية على صحة الإنسان، إذ تظهر أعراض المرض بعد التعرض المزمن لألياف اﻷسبست الذي قد يصل إلى أكثر من 20 سنة. أما بالنسبة للتعرض الحاد فلا توجد دراسات تظهر تأثيراته على الإنسان. وهناك وسيلتان رئيسيتان يمكن من خلالهما التعرض لألياف اﻷسبست:

* الأولى: التعرض عن طريق الهواء، أو الاستنشاق خاصة في أماكن العمل، وبناء على المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية يجب ألا تتجاوز ألياف الأسبست في الهواء في أماكن العمل عن0.5 ليفة لكل سنتيمتر مكعب، وصنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان وهي تابعة لمنظمة الصحة العالمية الأسبست كمادة مسرطنة وذلك عن طريق الإستنشاق.

* الثانية :عن طريق مياه الشرب، إذ دلت الدراسات الوبائية التي قامت بها منظمة الصحة العالمية على أن الأمراض السرطانية لا تزداد عند ابتلاع ألياف الأسبست في مياه الشرب، ولا يوجد دليل قاطع حتى الآن على أن وجود ألياف الأسبست في أنابيب مياه الشرب يشكل خطورة على صحة الإنسان، كما أن المنظمة وهي الجهة المعتمدة عالميا لوضع المعايير الخاصة بمياه الشرب لم تضمن الأسبست في قائمة المواد التي يمكن أن تشكل خطورة على صحة الإنسان خاصة إذا ما وجد بنسب مقبولة. أما الوكالة الأمريكية لحماية البيئة في أمريكا فتعتقد أن التعرض لألياف اﻷسبست عن طريق مياه الشرب قد يصيب الإنسان بأمراض سرطانية في الجهاز الهضمي، إلا أن الدليل على ذلك ليس قاطعاً.

كما يَنتج عن تعرض العاملين في إنتاج أو صناعة الأسبست بعض الأمراض من أخطرها الأسبست وسرطان الرئة والميزوثيليوما.

واﻷسبست مرض رئوي مزمن يصيب الرئتين نتيجة استنشاق ألياف الأسبست التي تتميز بدقتها الشديدة، والتي تعمل على خفض كفاءة الرئتين والجهاز التنفسي بشكل عام حيث يحدث اتصال مباشر بين الألياف والخلايا في الرئة ما يؤدي إلى تحول خبيث لهذه الخلايا، وبالتالي ينتج عن ذلك سرطان الرئة، ولوحظ أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الذي تمكن خطورته في أن أعراضه تظهر بعد مرور 15 إلى 20 سنة.

وقد أصدرت منظمة العمل الدولية الاتفاقية رقم 162 لسنة 1986 في دورتها رقم 92 التي تعرف باسم" الحرير الصخري " وتضمنت حظر استخدام هذه المادة بجميع أشكالها والإستعاضة عنها بمواد أخرى ومنتجات أخرى عديمة الضرر أو أقل ضررا كما و ضعت هذه الاتفاقية استثناءات من الحظر في حالات معينة حددتها بشروط اتخاذ إجراءات وتدابير صارمة تضمن عدم تعرض العمال للخطر.

2- الصوف الزجاجى

أ- التكوين والشكل العام :

الصوف الزجاجى هو مادة ناتجة عن طريق صهر الزجاج ثم تحويله إلى ألياف لا يزيد قطرها عن 10 ميكرون بطريقة الطرد المركزي ويتم تشكيل الالواح شبه الجاسئة بإضافة مواد رابطة الي الياف الصوف الزجاجي وقد تحتوي هذة الالواح علي اغلفة للحماية (من رقائق الالومنيوم العاكسة أو رقائق البولي ايثيلين أو الورق المقوي المقاوم للاشتعال ) ويتوافر الصوف الزجاجي في عدة صور تستخدم للعزل الحراري مثل : الالياف السائبة ، الحصائر المخاطة ،اللباد، الالواح الجاسئة.

ب- الخصائص الحرارية والميكانيكية :

1- الموصلية الحرارية : تتراوح بين 0.043 و 0.078 (وات/ م.س) عند درجات الحرارة من 50 الي 200 س.
2- الكثافة : للالواح شبة الجاسئة لا تقل عن 72 (كجم / م3).
-اللباد أقل من 32 (كجم/م3) - للالياف السائبة تحت حمل 1.,. (كجم/سم2) تبلغ 130 (كجم/م3)
3- امتصاص الرطوبة : النسبة المئوية لامتصاص الرطوبة لا تزيد عن 5 % بالوزن للاغطية واللباد.
4- مقاومة الحريق : الواح الصوف الزجاجى غير قابلة للاشتعال وعند وصول درجة الحرارة إلى 400س تحترق المواد الرابطة العضوية.
5- مقاومة الانضغاط : يكون الحد الادنى لمقاومة الانضغاط للالواح 1.4 كجم/سم2 عند 10% ترخيم (14,. نيوتن/مم2).

ج- الصحة والسلامة :

الصوف الزجاجى غير قابل للاحتراق و لا ينتج عنة غازات ضارة ولكن الياف الصوف الزجاجي التي تكون عادة على شكل إبر رفيعة ضارة جداً بالحلد عند تداولها وقد تسبب تهيجات شديدة للجلد وفي حالة إستنشاق الألياف عند التنفس تسبب مرض الالتهاب الشعبي وخصوصاً للأشخاص المدخنين لذلك يلزم إتباع الإرشادات التالية :

1- ارتداء غطاء للوجه و العين وكمامات للأنف.
2- ارتداء قفازات وملابس واقية للجلد.
3- ارتداء قفازات وملابس واقية للجلد.
4- يراعى عدم تطاير الألياف السائبة عند استعمالها بواسطة الرياح أو ماكينات ضح الهواء المستعملة بالموقع.

د- استخداماته في مجال البناء :
الألياف السائبة تستخدم في حشو فراغات الحوائط المزدوجة كما يستخدم في صورة ألواح لعزل الأسطح و الحوائط في صورة اسطوانات لعزل مواسيير التكييف والتبريد ومواسير المياه الساخنة و الغلايات.

يتبع







 




عرض البوم صور بوسي رد مع اقتباس

قديم 01-05-11, 09:42 PM رقم المشاركة : 4
الملف الشخصي
إحصائية العضو






بوسي est déconnecté

علم الدولة female_egypt

افتراضي رد: الالياف النسيجية




2-الالياف الصناعيه


تصنيف الالياف الصناعيه

أ

* اراميد(نسيج)
* اكريليك (نسيج)
* الياف اوليفينية
* الياف الكربون
* اسباندكس(نسيج)

ب

* بولي اثيلين

ت

* توارون (نسيج)
* تيكنورا (نسيج)

ت

* تيناكس

ث

* ثلاثي اسيتات السليلوز

ح

* حبل ملفوف
* حرير صخري

خ

* خلات السليولوز

ر

* رايون

ز

* زايلون (نسيج)

س

* سيليلوز مسترجع

ع

* عديد حمض اللبنيك

ف

* فيسكوز

ك

* كيفلر (نسيج)

ل

* لا يوسل(نسيج)
* ليف دقيق

م

* مودال (نسيج)

ن

* نايلون
* نومكس (نسيج)

أ-اراميد


أراميد (بالإنجليزية: Aramid): أحد أصناف الألياف الاصطناعية القوية والمقاومة للحرارة. يستخدم في التطبيقات العسكرية وصناعة الفضاء، ونسيج تسليح جسم الصواريخ البالستية، وكبديل لمادة الأسبستوس. كيفلر هو اختصار من (ARomatic polyAMIDe). وهي عبارة عن ألياف فيها السلاسل الجزيئية] متوجه بدرجة عالية على طول محور الليف، وبالتالي تزداد إمكانية نشوء الروابط الكيمياوية بين السلاسل الجزيئية.

إنتاج ألياف الأراميد


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

أنواع أخرى من الأراميد

خصائص ألياف الأراميد

تشارك ألياف الأراميد ميزة توجه السلاسل الجزيئية مع ألياف أخرى تسمى عديد الإثيلين مفرط الوزن الجزيئي، وهذه الخاصية تعطي الأراميد خصائصه المميزة.

* مقاومة جيدة للحك.
* مقاومة جيدة للمذيبات العضوية.
* غير ناقل للكهرباء أو الحرارة.
* لايوجد له نقطة انصهار، وإنما يبدأ التفكك عند درجة حرارة 500 م.
* بطيء الاشتعال.
* قماش متماسك عند درجات الحرارة العالية.
* حساس للحموض والأملاح.
* حساس للأشعة فوق البنفسجية.
* يميل إلى تكون شحنة ساكنة إذا لم يعالج.

بارا أراميد

إن ألياف البارا أراميد مثل كيفلر و تويرن تتميز بما يلي:

* خصائص مميزة بمقارنة نسبة قوتها إلى وزنها.

* معامل يونغ مرتفع.

* متانة عالية.

* زحف منخفض.

* استطالة منخفضة عند الانكسار (3%).

* صعبة الصباغة، تصبغ عادة أثناء تشكيلها.

الاكريليك

الأكريليك(بالإنجليزية: Acrylic fibers) : هي ألياف اصطناعية تصنع من بوليمرعديد نتريل الأكريل، بمعدل وزن جزيئي 100,000. وتعرّف بأنها ألياف اصطناعية مكونها الأساسي أي سلسلة بوليمرية طويلة مركبة يكون 85% من وزنها على الأقل من وحدة أكريلونيتريل
.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

البنية الجزيئية لبوليمير أكريلونيتريل

الياف الاولفينية

هي ألياف اصطناعية تصنع من الألكينات. وتعرف الألياف الأوليفينية بأنها "ألياف اصطناعية تكون فيها المادة المشكلة للألياف أي مكوثر تركيبي طويل السلسلة يكون فيه 85% من وزنه على الأقل إثيلين، أو بروبلين أو أي من الوحدات الأوليفينية ماعدا الأوليفينيات اللابلورية (أمورفية) المعرفة في التصنيف 1 من المقطع j من القاعدة 7".

المركبات المستخدمة في كوثرة عديد الأوليفين هي هيدروكربونات مشبعة. وبين العديد من الهيدروكربونات المشبعة التي يمكن استخدامها، يوجد فقط اثنان يمكن استخدامها في تركيب عديد الألوليفينات من أجل الألياف، وهذه المركبات هي الإثيلين و البروبلين والتي تعطي بعد الكوثرةعديد الإثيلينوعديد البروبلين

تستخدم الألياف الأوليفينية في صناعة النسيج بما فيها الملابس والمنجدات وورق الجدران والحبال، والفرش الداخلي للسيارات. كما تسمى هذه الألياف أحيانا بولي بروبلين أو بولي بروبين أو بولي أوليفين. تتميز الألياف الأوليفينية بمتانتها وأنها مريحة وهي عديمة اللون، ومقاومة لضوء الشمس والتعفن والاتساخ والتآكل بالإضافة إلى مقدرة جيدة على التغطية

الياف الكربون


ألياف الكربون هي مواد تتألف من ألياف دقيقة للغاية ذات قطر يتراوح بين 0.005 و 0.010 ميليمتر وتتكون في معظمها من ذرات الكربون. ترتبط ذرات الكربون ببعضها في بلورات مجهرية موازية بشكل أو بآخر لمحور الألياف. هذا التوازي أو التوجه يجعل الألياف قوية جدا مقارنة بحجمها.
تغزل عدة آلاف من ألياف الكربون معا لتشكيل الخيط ليستخدم بذاته أو ينسج ليكون النسيج ولألياف الكربون عدة حياكات (طرق النسج) مختلفة يمكن جمعها مع راتنج من اللدائن وتقولب لتشكيل المواد المركبة التي تتصف بنسبة عالية من القوة إلى الوزن.
وكثافة ألياف الكربون أيضا هي أقل بكثير من كثافة الفولاذ، مما يجعلها مثالية للتطبيقات التي تتطلب وزنا منخفضا خصائص ألياف الكربون مثل قوة الشد المرتفعة، والوزن والتمدد الحراري المنخفضان جعلها تحظى بشعبية كبيرة في تطبيقات الفضاء والهندسة المدنية والعسكرية ورياضة السيارات، إلى جانب غيرها من المنافسات الرياضية.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
نسيج مصنوع من شعيرات الكربون

اسباندكس


أو إيلاستين (بالإنجليزية: Spandex or Elastane): هي ألياف اصطناعية تعرف بمرونتها الاستثنائية. وهي أقوى وأكثر تحملاً من المطاط. اخترعها الكيميائي جوزيف شيفرز من شركة دوبونت في عام 1959. وعندما وضع في الاستخدام اعتبر كثورة في صناعة الألبسة.
إسباندكس هو اسم العلامة التجارية وهو غير مشتق من الاسم الكيميائي للألياف، وإنما هو بتحوير كلمة (expands) بمعنى يستطيل. إسباندكس هو الاسم الشائع في أمريكا الشمالية، بينما يشيع استخدام اسم إيلاستين في الأماكن الأخرى.
أشهر علامة تجارية مرتبطة بإسباندكس هو ليكرا، وهو علامة تجارية لإنفيستا (Invista) وهي جزء من شركة دوبونت. يوجد علامات تجارية أخرى لإسباندكس

بولي ايثلين

البولي إثيلين هو منتج استهلاكي يصنف تحت المنتجات البلاستيكية ذات تلدن حراري. سنوياً ينتج منه أكثر من 60 مليون طن في جميع أنحاء العالم.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

نموذج فراغي لسلسلة البولي إثيلين

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
الوحدات المتكررة في البولي إثيلين مع إظهار الكيمياء الفراغية


.
تعريف

البولي إثيلين هو بوليمر يتألف من سلاسل طويلة من مونومرالإثيلين (تسمية IUPACإثين). يرمز له في الصناعة برمز PE بنفس النمط الذي ترمز به بوليميرات أخرى مثل PP البولي بروبيلين وPS البولي ستايرين.
جزيء الإثيلين, C2H4 is CH2=CH2,إذاً عبارة عن زمرتيميثيلين مرتبطتين برابطة مضاعفة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ينشأ البولي إثيلين من بلمرة الإثين ، والتي يمكن أن تتم من خلال البلمرة الجذرية، بلمرة الإضافة الأنيونية، أو بلمرة التساند الشاردي.

تصنيف البولي إثيلين


يصنف البولي إثيلين إلى فئات عدة اعتمادا ًعلى الكثافة وتقرع السلسلة البوليميرية. تعتمد الخواص الميكانيكية لهذا البوليمر على متغيرات عدة مثل نوع التفرع، البنية البلورية، والوزن الجزيئي.

* البولي إثيلين فائق الوزن الجزيئي المرتفع Ultra high molecular weight polyethylene UHMWPE

* البولي إثيلين فائق الوزن الجزيئي المنخفض (الشمعي) Ultra low molecular weight polyethylene ULMWPE - PE-WAX

* البولي إثيلين عالي الوزن الجزيئي High molecular weight polyethylene HMWPE
* البولي إثيلين عالي الكثافة High density polyethylene HDPE
* البولي إثيلين المتشابك عالي الكثافة High density cross-linked polyethylene HDXLPE

* البولي إثيلين المتشابك Cross-linked polyethylene PEX

* البولي إثيلين متوسط الكثافة Medium density polyethylene MDPE
* البولي إثيلين منخفض الكثافة Low density polyethylene LDPE
* البولي إثيلين الخطي منخفض الكثافة Linear low density polyethylene LLDPE
* البولي إثيلين منخفض الكثافة بشكل كبير Very low density polyethylene VLDPE

البولي إثيلين فائق الوزن الجزيئي المرتفع UHMWPE ذو وزن جزيئي بين 3.1 و 7.6 مليون دالتون. يؤدي الوزن الجزيئي المرتفع إلى عدم مقدرة السلاسل على التراص في البنية البلورية بشكل كبير، نلاحظ أن الكثافة أقل منها في البولي إثيلين عالي الكثافة (مثلاً من 0.930 - 0.935 غ/سم3)، كما أنه يؤدي أيضاً إلى زيادة في قساوة المادة الناتجة. يمكن إنتاج هذا البوليمير باستخدام حفازات مختلفة ،أكثرها شيوعاً حفازات زيغلر. نظراً للقساوة الفائقة لهذا البوليمير ومقدرته على تحمل الجهود ومقاومته الكيميائية الممتازة فإنه يستخدم في العديد من التطبيقات مثل صناعة أجزاء المتحركة في آلات النسيج وغيرها.

البولي إثيلين عالي الكثافة HDPE يعرّف بكونه ذو كثافة أكبر من 0.941 غ/سم3. يمتاز بأن لديه درجة أقل من التفرع وينتج باستخدام وسائط كروم/سيليكا، وسائط زيغلر-ناتا، أو وسائط الميتالوسين. يتم تأمين حدوث عدم التفرع من خلال الاختيار المناسب للوسيط والتحكم بشروط التفاعل. يستخدم هذا البوليمير في التغليف وصناعة المنتجات مثل أواني الحليب، قوارير المنظفات، علب المنتجات الغذائية، سلال القمامة، وصناعة خراطيم المياه.

البولي إثيلين المتشابك PEX عبارة عن بولي إثيلين متوسط إلى عالي الكثافة يحوي في سلسلته البوليميرية على روابط مشبكة، مما يجعلها أكثر مرونة. يستخدم بشكل خاص في تمديدات المياه.
البولي إثيلين متوسط الكثافة MDPE لديه كثافة تتراوح بين 0.926 - 0.94 غ/سم3. يتم تصنيعه مثل البولي إثيلين عالي الكثافة HDPE بوسائط كروم/سيليكا، وسائط زيغلر-ناتا، أو وسائط ميتالوسين. لديه مقاومة جيدة للصدمات وللتشققات. يستعمل بشكل خاص في أنابيب الغاز، التغليف، والمعدات المهنية.

البولي إثيلين الخطي منخفض الكثافة LLDPE لديه كثافة تتراوح بين 0.915 - 0.925 غ/سم3. يمتاز بطبيعته الخطية مع وجود العديد من التفرعات القصيرة والتي عادة ما تنشأ من البلمرة المشتركة لللإيثيلين مع ألفا الأوليفينات قصيرة السلسلة مثل البوتن-1، الهكسن-1، والأوكتن-1. يمتاز هذا البوليمر بأن لديه قوة شد أكبر من LDPE ويمكن تصنيع رقائق بلاستيكية (films) أقل سماكة منها مقارنة مع LDPE. يستخدم بشكل خاص في التغليف وصناعة الرقائق البلاستيكية نظراً لمرونته وشفافيته النسبية.

البولي إثيلين منخفض الكثافة LDPE لديه كثافة تتراوح بين 0.910 - 0.940 غ/سم3. يمتاز بان لديه درجة كبيرة من التفرع بالتالي فإن السلاسل لا ترتص بالبنية البلورية، مما يؤدي إلى إضعاف القوى بين الجزيئية (intermolecular forces)، هذا بدوره يؤدي إلى قوة شد أضعف وقابلية سحب كبيرة. يصنع عن طريق البلمرة الجذرية. يستخدم لصناعة الأكياس البلاستيكية وفي التغليف. PP, HDPE, LDPE in Russian البولي إثيلين منخفض الكثافة بشكل كبير VLDPE لديه كثافة تتراوح بين 0.880 - 0.915 غ/سم3. يصنع بأسلوب مشابه للبولي إثيلين الخطي منخفض الكثافة LLDPE. ويستخدم في صناعلت التغليف الغذائية.

البلمرة المشتركة مع الإثيلين

بالإضافة إلى البلمرة المشتركة مع الأوليفينات ألفا، يمكن للإثيلين أن يقوم بهذه البلمرة العديد من المونوميرات الأخرى مثل خلات الفينيل فينتج لدينا البوليمير المشترك إثيلين-خلات الفينيل الذي يرمز له بEVA، والمستعمل بشكل كبير في صناعة نعل الأحذية الرياضية(رغوة). مثال آخر أيضاً هو البلمرة المشتركة مع الأكريلات.

تاريخ البولي إثيلين

تم اصطناع البولي إثيلين من قبل الكيميائي الألماني هانز فون بيشمان والذي حضره مصادفة عام 1898 أثناء تسخين ثنائي آزو الميثان. وعندما قام مساعديع بتحليل المادة البيضاء الشمعية التي حصل عليها وجدوا أنها تحوي سلاسل طويلة من -CH2- فأطلقوا عليها اسم بولي ميثيلين. تم إنتاج البولي إثيلين بشكا عملي لأول مرة عام 1934 في مخابر شركة امبريال البريطانية، وبدأ الإنتاج التجاري منه بعد خمس سنوات لأي حينما كانت الحرب العالمية الثانية على وشك الابتداء حيث وجد أول تطبيق عملي له في عزل الأسلاك الكهربائية للرادارات. كانت التقنيات المستخدمة آنداك تسمح بإنتاج ما يعرف اليوم ببولي إثيلين المنخفض الكثافة حيث يحدث تشعب في السلاسل البوليمرية بشكل غير منتظم فيكون البوليمر الناتج ذو كثافة منخفضة. أما البولي إثيلين عالي الكثافة فتم إنتاجه أول مرة في ألمانيا في أوائل الخمسينيات من قبل الكيميائي الألماني كارل زيغلر الذي حضره بإجراء البلمرة بحضور وسطاء عضوية معدنية ذات انتقائية عالية حيث تصطف السلاسل البوليمرية بدرجات أعلى من التبلور مما يعطي كثافة ودرجة انصهار أعلى نسبياً.

لمحة عن الخواص

* كثافة منخفضة (0.87 - 0.965 غ/سم3).
* مقاومة التغيرات الحرارية (- 85 ° إلى 90 °) وهي تعتمد على درجة التبلور, كلما كانت أقل تكون الثباتية الحرارية أقل.
* تعتمد الخواص الضوئية على الكثافة وعلى درجة التبلور.
* ذو ثابت عزل كهربائي عالي يصل إلى حوالي 1018 أوم/سم.
* قابليته لامتصاص الماء منخفضة جداً.
* ذو قابلية جيدة للاحتراق، يحرر H2O و CO2
* له ثباتية تجاه معظم المحلات العضوية (°T<60) بالإضافة إلى الحموضوالقلوياتوالأغوال والزيوت.
* بشكل عام غير قابل للانحلال عند درجة حرارة الغرفة، ولكن عند درجات الحرارة المرتفعة ينحل ببعض المحلات مثل 4،2،1-ثلاثي كلور البنزن، الكزيلين، الهكسان.

توارون (نسيج)

توارون (بالإنجليزية: Twaron) هو علامة تجارية لألياف أراميد تيجين والتي هي ألياف البارا أميد. وهي ألياف اصطناعية قوية ومقاومة للحرارة، طورها قسم إنكا من شركة أكزو (AkzoNobel) الهولندية في بدايات السبعينات. وكان اسم ألياف البارا أميد أثناء البحث هي الألياف X، ولكنها سميت لاحقا أرينكا (Arenka). ومع أن ألياف البارا أميد الهولندية قد طورت قبل فترة قصيرة من ألياف كيفلر من شركة دو بونت، إلا أنها طرحت أليافها المسماة توارون للتسويق التجاري تأخر عن ألياف كيفلر وذلك بسبب المشاكل المالية لشركة أكزو في السبعينيات.

توارون هي ألياف قوية جدا خفيفة الوزن من البارا أميد (عديد بارا فينيل تيرفثال أميد). وهي ذات معامل مرونة نرتفع، وهي مستقرة حراريا، ومقاومة للصدم و العوامل الكيميائية

الخصائص الرئيسية

* مقاومة شد عالية: توارون أقوى من الفولاذ بخمس مرات.مقاومة التعب: نقصان بسيط في المقاومة بعد السحج والثني والتمديد

* ثباتية الأبعاد: البنية الجزيئية الموجهة بشدة تعطي معامل مرونى عالي جدا، وزحف منخفض و إجهاد استرخاء منخفض. والانكماش الحراري المنخفض يعني ثبات ممتاز في الأبعاد.

أبرز التطبيقات الصناعية

توارون هو بارا أميد ويستخدم في السيارات والبناء والرياضة والفضاء والتطبيقات الصناعية والعسكرية، مثل الصدرة ضد الرصاص، والنسيج، وأحد مكونات الأسبستوس.

ملابس الحماية (مقاومة للحرارة / المقذوفات)

ملابس مقاومة للحريق، ملابس الحماية، والخوذات، القفازات المقاومة للحرارة والاختراق، التجهيزات الرياضية، الصدرة ضد الرصاص.
المواد المركبة

الورق عالي التقانة، بديل للأسبستوس، مرشحات الهواء الساخن، ملابس البحارة، مكبرات الصوت، مواد قشرة القوارب، الإسمنت المسلح بالألياف، أغشية الطبول.
السيارات

حذاء الفرامل، خراطيمالعنفات، حزام Vوأحزمة مؤقتة (Timing belt)، الإطارات الحاوية على سولفرون (توارون معدل بالكبريت)، تسليح ميكانيكي للمواد المطاطية.
استخدامات في الشد الخطي

كبالات الألياف البصرية، الحبال، الحبل السلكي، الكبلات، الكبل السري، الكبل الميكانيكي الكهربائي، أنابيب مسلحة باللدائن.

فيسكوز


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


صناعة الفيسكوز من السليولوز


الفيسكوز (بالفرنسية: Viscose) محلول لزج غليظ من السليولوزوالصودا يستخدم في صنع الرايون (حرير صناعي) والسيلوفان. أوجده الكيميائي الفرنسيهيلير دو شاردونه عام 1884.
طريقة تصنيع ألياف الفيسكوز

تعالج مادة السيليلوز (المأخوذة من لحاء الأشجار أو سيقان بعض النباتات ) بمحلول ماءات الصوديوم (%18)، أي أننا نقوم بعملية التلميع (المرسرة) حوالي ساعة من الوقت، نحصل بعدها على السيللوز القلوي، ثم يحفظ محلول السيليلوز القلوي الأخير بدرجة حرارة ما بين (25 – 40)°م خلال فترة من (10 – 30) ساعة. هذه المرحلة تسمى ماقبل النضوج، بعدها يعالج المحلول بكبريت الفحم (CS2)، ويحصل بعدها على السيليلوز المعالج. يُحل السيللوز المعالج في محلول ماءات الصوديوم بتركيز (4-6%) لمدة تتراوح بين (4-6) ساعات وبالتـالي نحصل على محلول لزج، وهـذا بدوره يحتوي من (7.5-9%) من مادة السيليلوز. ولكي نحصل على التركيز واللزوجة المناسبين يتم خلط هذه المحاليل مع بعضها البعض، بعدها يمرر المحلول بمرشحات وتستبعد فقاعات الهواء. الهدف تخليص المحلول من الشوائب، وكذلك من فقاعات الهواء التي تعيق العملية الصناعية لاحقًا. يترك المحلول من (20-40) ساعة، نحصل بعدها على محلول جاهز لصناعة الخيوط (البوليمير الجاهز).








 




عرض البوم صور بوسي رد مع اقتباس

قديم 01-06-11, 08:48 PM رقم المشاركة : 5
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي رد: الالياف النسيجية

كل الشكر لكـِ ولهذاالمجهود الرائع
الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى لكـِ
وتقبل ودي واحترامي



 




عرض البوم صور إرشيفنا رد مع اقتباس

قديم 01-06-11, 09:26 PM رقم المشاركة : 6
الملف الشخصي
إحصائية العضو






بوسي est déconnecté

علم الدولة female_egypt

افتراضي رد: الالياف النسيجية

نورت اخويا صلاح
ميرسيي لمرورك الجميل




 




عرض البوم صور بوسي رد مع اقتباس

قديم 01-07-11, 12:49 AM رقم المشاركة : 7
الملف الشخصي
ريحانة أمــي


الصورة الرمزية صبحة الخليل

إحصائية العضو







صبحة الخليل est déconnecté

علم الدولة female_palestine

افتراضي رد: الالياف النسيجية

مشاء الله روووووووعه تقرير كامل متكامل تسلمي اروع بوسي على تقديمه بهذا المجهود المميز

اتضح ت روعة المهير الان من صفاته ومميزاته صراحه هو قماش رااائع وانيق

واعجبني طريقة اكتشاف الحرير اول مرة اسمع فيها سبحان الله يعني نعم العالم بالحرير

الجميل الذي يضرب به المثل كثيرآ بالوصف والتشبيه جراء هذه الصدفه الجميله

وبنسبه للقنب لفت نظري هذا الكلام

الولايات المتحدة هي الدولة الصناعية الوحيدة التي تواصل في حظر القنب الصناعي. ففي حين أن القنب يستورد إلى الولايات المتحدة أكثر من أي بلد آخر، فإن حكومة الولايات المتحدة لم تميز بين الماريجوانا والقنب عديم التأثير النفساني والمستخدم لأغراض تجارية وصناعية.

منعت زراعته وطهرت اراضيها منه لانها تعلم انه اعتبرته مثل المارجوانا وعاثت في افغانستان

فسادآ وهي تشجع المزراعين على زراعته ونهبت بسبب الاتجار فيه ملايين الدولارت وهاي تعد اكثر دوله في العالم على الاطلاق استيردآ له طبعآ

بعدما أغتصبت واحتلت الارض التي تورد لها هذا النبات وبنهب طبعآ وليس بشراء واصبحت

بفضله كمن يملك ثروته النفط الخام لعنة الله عليهم وعلى ساستهم

سبحان الله منجم من الالياف في الطبيعه وكنز من الانتاج الطبيعي انعم الله علينا به عبر هذه الثروة الحيوانيه والنباتيه

قراءته لروعة وتوقفت عند الرامي

والخيزران حتى اتابع بتركيز واستمتاع بهذه المعلومات الثقافيه فهو يحتوي على مصادر للألياف

وللانسجه اول مرة اسمع عنها ولي عودة ان شاء الله


سلمتي على هذا المجهود القيم المفيد جدآ




 




عرض البوم صور صبحة الخليل رد مع اقتباس

قديم 01-07-11, 01:14 AM رقم المشاركة : 8
الملف الشخصي

كـواسرية و افتخر


الصورة الرمزية a7la 3youn

إحصائية العضو







a7la 3youn est déconnecté

علم الدولة female_jordan

افتراضي رد: الالياف النسيجية

تقرير رائع عن الالياف النسيجيه
تستحقي الثناء الشكر عليه
يعطيكي الف الف عافيه احلى بوسي
وبالنجاح والتوفيق بدراستك




 




عرض البوم صور a7la 3youn رد مع اقتباس

قديم 01-07-11, 01:23 AM رقم المشاركة : 9
الملف الشخصي
حياتي قصة بلا عنوان


الصورة الرمزية زكي محمد

إحصائية العضو







زكي محمد est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي رد: الالياف النسيجية

الله يعطيكي العافيه
يا بوسي فعلا ما قصرتي تقريرك
رووووووووووووووعه يا طيبه




 




عرض البوم صور زكي محمد رد مع اقتباس

قديم 01-08-11, 10:33 PM رقم المشاركة : 10
الملف الشخصي

نسيم وعطر المنتدى


الصورة الرمزية نسيم الورد

إحصائية العضو






نسيم الورد est déconnecté

علم الدولة female_jordan

افتراضي رد: الالياف النسيجية

معلومات رااائعة وقيمة ... حول الالياف النسيجية ..
بدأت من الطبيعة الحيوانية ثم النباتية ...
ولا تخلو الارض والصخور من هذه الثروات الضخمة ..
وكل نوع له فوائد متعددة بالاضافة الى استخراج الالياف النسيجية ...
سخرها الله في خدمة الانسان ومنحه العقل المفكر المكتشف ليطور ويكتشف كل يوم ...
شيء جديد في مكنون الارض من الثروات التي لا تنتهي ..
سبحان الله العظيم في شانه ...
معلومات هاائلة ومجهود رااائع بوسي ..
كل الشكر على جهودك المتواصلة التي لا تعرف الملل ...
جزاك اله كل خير يا طيبة ...
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




 




عرض البوم صور نسيم الورد رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة



Powered by vBulletin® Copyright ©2006 - 2013
جميع الحقوق محفوظة لموقع النواصرة
Live threads provided by AJAX Threads v1.1.1 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd.

a.d - i.s.s.w


جميع الآراء والمشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبتها فقط ولا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر موقع النواصرة

SEO by vBSEO