Loading
follow | sami nawasreh

ادخل ايميلك لتصلك اخر مواضيعنا

اسمع القران الكريم
جديد المواضيع

العودة   منتديات النواصرة > الـواحه العلميــه > واحة الطب والصحه والغذاء
الرسائل الخاصه رسائل الزوار طلبات صداقه جديدة تعليقات على الصور
واحة الطب والصحه والغذاء يشمل كل مايهم الصحه العامه والغذاء والطب البديل


امراض الجهاز التنفسي

" تركيب الجهاز التنفسي " مكونات الجهاز التنفسي " افحص نموذجًا للجهاز التنفسي للإنسان أو لوحة له ، وتعرف مكوناته ، وهي : ( الأنف - البلعوم -

إضافة رد

قديم 06-22-09, 03:57 PM رقم المشاركة : 1
الملف الشخصي
أبـو وافـي

الصورة الرمزية جبروت قلم

إحصائية العضو







جبروت قلم est déconnecté

علم الدولة male_saudi_arabia

اسعاف امراض الجهاز التنفسي

" تركيب الجهاز التنفسي "

مكونات الجهاز التنفسي "

افحص نموذجًا للجهاز التنفسي للإنسان أو لوحة له ، وتعرف مكوناته ، وهي : ( الأنف - البلعوم - الحنجرة - القصبة الهوائية - الشعبتان الهوائيتان _ الرئتان )
وتحتوي الرئتان على مجموعة كبيرة من الأكياس الصغيرة رقيقة الجدر ، تسمى بالحويصلات الهوائية، التي تكسب الرئتين قوامهما الإسفنجي ، كما تحاط الحويصلات الهوائية بشعيرات دموية تكسب الرئتين اللون الوردي .
وتوجد الرئتان والشعب الهوائية في التجويف الصدري ، الذي ينتهي من أسفل بغشاء عضلي مرن يسمى الحجاب الحاجز ، ويفصل الحجاب الحاجز تجويف الصدر عن تجويف البطن ، ويوجد التجويف الصدري داخل القفص الصدري بما يحتويه من ضلوع وسنتطرق للاجزاء بإيجاز :

1- الأنف (Nose):

الكل يعرف أن الأنف ليس فقط لمرور هواء التنفس، وإنما أيضا المسؤول عن حاسة الشم، والأنف له وظيفة أساسية لترطيب الهواء الداخل إلى الرئتين وأيضا منع الحبيبات الصغيرة جدا العالقة في الهواء من المرور، حيث أنها تلتصق بالغشاء المخاطي المبطن بالتجويف الأنفي.


2.الحنجرة (Larynx) :
تعتبر بوابة الجهاز التنفسي وفيها الأحبال الصوتية(Vocal Cords)، التي تستقبل مرور الهواء من الرنة لإصدار الأصوات المختلفة، ويوجد فوق الحنجرة نتوء لحمي متحرك أو زائدة لحمية (Epiglottis ) وهذه الزائدة لها أهمية خاصة في تغطية فتحة الحنجرة أثناء البلع لمنع دخول الطعام إلى الحنجرة أو القصبة الهوائية.


3.القصبة الهوائية (Trachea):

يعتقد البعض أن القصبة الهوائية هي فقط عبارة عن أنبوب لمرور الهواء إلى الرئة ولكن في الحقيقة القصبة الهوائية لها تركيب يمكنها من أداء وظيفة معينة، فجدار القصبة الهوائية يتكون من غضاريف عديدة، ولكن هذه الغضاريف تغطي فقط الجزء الأمامي من القصبة الهوائية أما الجزء الخلفي من الجدار فيتكون من عضلات وليس غضاريف، وهذا التكوين يسمح للقصبة الهوائية بأن تكون صلبة ومفتوحة للسماح بمرور الهواء، وفي نفس الوقت يعطيها مرونة بحيث يسمح للجزء العضلي فيها بالاتقباض، وهذه الخاصية ضرورية جدا لوظيفتين مهمتين وهما :


إصدار الأصوات المختلفة حيث انقباض القصبة الهوائية ضروري لخلق تيار من الهواء الخارج من الرئة يمكن الأحبال الصوتية من إصدار الصوت.
الكحة، الكل يعلم أن الكحة مزعجة نوعا ما، ولكن لها فائدة مهمة في مساعدة الشخص على التخلص من البلغم أو الإفرازات الضارة التي قد تتكون في الرئة، ولولا خاصية القصبة الهوائية المرنة لما تمكن الإنسان من أن يكح بشكل فعال.

الشعيبات الهوائية (Bronchioles):

يعد تفرع القصبة الهوائية إلى جزء أيمن وأيسر، فإن هذه الأنيابيب تنقسم تدريجيا لتكون شبكة من الأنابيب التي وظيفتها هو إيصال الهواء إلى مختلف أجزاء الرئتين، وهذه الشعيبات الهوائية مهمة جدا حيث أنها يجب أن تبقى مفتوحة للسماح بمرور الهواء أثناء عملية الشهيق والزفير، ولكن في بعض الحالات كالربو الشعبي فإن مجرى الهواء في هذه الشعيبات يضيق، وهذا الضيق هو السبب الرئيسي في ضيق التنفس والصفير الذين يشتكي منهم مرضى الربو.

الحويصلات الهوائية (Alveoli):

يوجد في الرئتين ما يقارب من 300 مليون حويصلة هوائية ومحاط بهذه الحويصلات شبكة دقيقة جدا من الشعيرات الدموية وهذا التداخل والتناسق ما بين الهواء القادم من الجو الخارجي المحمل بالأكسجين والدم القادم من القلب المحمل بثاني أكسيد الكربون يسمح بعملية انتقال الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الشعيرات الدموية، وبالتالي نقله إلى كافة أنحاء الجسم وفي نفس الوقت التخلص من ثاني أكسيد الكربون.


آلية التنفس :

أحضر زجاجة من البلاستيك ، وقص قاعدتها ، وثبِّت عليها قطعة رقيقة من المطاط (من بالونة )، وسد فوهة الزجاجة بسدادة من المطاط أو الفلين تنفذ منها أنبوبة من البلاستيك مثبت على نهايتها التي داخل الزجاجة بالونة صغيرة ، لاحظ هنا ما يلي :
البالونة الصغيرة داخل الزجاجة تمثل إحدى الرئتين .
الزجاجة تمثل القفص الصدري .
قطعة البالونة المثبتة على قاعدتها تمثل الحجاب الحاجز.
اسحب قطعة المطاط التي تمثل الحجاب الحاجز إلى أسفل.
هل تلاحظ انتفاخ البالونة الداخلية ؟
اترك قطعة المطاط حرة.
هل تلاحظ انكماش البالونة الداخلية ؟
كرر العمل السابق عدة مرات لتتعرف آلية التنفس وعمليتي الشهيق والزفير

دور القفص الصدري في آلية التنفس

راقب صدرك ، وهو يعلو أثناء عملية الشهيق، وهو يهبط أثناء عملية الزفير .
من النشاطين السابقين : نستنتج ما يلي :
عندما تنقبض عضلة الحجاب الحاجز يهبط إلى أسفل ، وترتفع الضلوع إلى أعلى ، فيتسع التجويف الصدري ، ويدخل الهواء إلى الرئتين ، وتعرف هذه العملية بالشهيق .
فيضيق التجويف الصدري ويخرج الهواء محملاً بثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية احتراق الغذاء ، وتعرف هذه العملية بالزفير

الفرق بين هواء الشهيق ةالزفير :

خذ أنبوبتي اختبار ، تحتويان على كميتين متساويتين من ماء الجير الرائق .
مرر في إحداهما كمية من الهواء الجوي ( يمثل هواء الشهيق ) ، بواسطة منفاخ لمدة زمنية معينة .
انفخ بفمك في الأنبوبة الأخرى هواء الزفير ، بواسطة أنبوبة ولمدة نفسها في أي من الأنبوبتين يتعكر ماء الجير بدرجة أكبر ؟

نستنتج أن:
يوجد ثاني أكسيد الكربون في هواء الزفير بكمية أكبر من تلك الموجودة في هواء الشهيق.

يمكن تفسير ذلك كما يلي:
تحتوي الرئتان على حويصلات هوائية رقيقة الجدران ، تنتشر حولها الأوعية الدموية ، التي تسمح بتبادل غازيْ "الأكسجين" و"ثاني أكسيد الكربون"، فيمتص الدم الأكسجين من هواء الشهيق ، ويتخلص من "ثاني أكسيد الكربون" المتولد نتيجة احتراق الغذاء في الخلايا، ويتم طرد "ثاني أكسيد الكربون" خارج الجسم في هواء الزفير

الإحتياج إلى الأكسجين عند زيادة النشاط

ضع يدك على صدرك ، وعِدّ عدد مرات الشهيق أو الزفير ، خلال دقيقة واحدة .
كرِّر هذا العمل بعد قيامك بالجري لمدة ثلاث دقائق مثلاً ، أي الحالتين أكثر عددًا ؟

نستنتج أن :
يوجد ثاني أكسيد الكربون في هواء الزفير بكمية أكبر من تلك الموجودة في هواء الشهيق .

يمكن تفسير كما يلي :
تحتوي الرئتان على حويصلات هوائية رقيقة الجدران ، تنتشر حولها الأوعية الدموية ، التي تسمح بتبادل غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ، فيمتص الدم الأكسجين من هواء الشهيق، ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون المتولد نتيجة احتراق الغذاء في الخلايا ويتم طرد ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم في هواء الزفير.
عندما يقوم الإنسان بنشاط بدني؛ فإن جسمه يحتاج إلى مزيد من الطاقة ، وهذا يتطلب احتراق مزيد من الغذاء في الخلايا، واحتراق مزيد من الغذاء يتطلب المزيد من الأكسجين، فيزداد عدد مرات الشهيق.

أرقام عن الجهاز التنفسي :

1.أن كمية الهواء الداخل إلى الرئتين خلال عملية الشهيق تبلغ ½ لتر.
2.أن عدد مرات التنفس في حالة السكون تبلغ 12 – 16 مرة في الدقيقة عند الإنسان البالغ.
3.أن كمية الهواء الداخل إلى الرئتين والخارج منها يبلغ تقريبا 6 لتر في الدقيقة، وهذه الكمية يمكن أن تزيد إلى 10 أضعاف عند المجهود العضلي الكبير.
4.أن عدد الحويصلات الهوائية في الرئتين يبلغ 300 مليون تقريبا.
5.أن كمية الهواء في الرئتين عند الإنسان البالغ هي 6 لتر للذكرتقريبا ، و 5 لتر للمرأة وهي تختلف باختلاف طول الإنسان حيث أن حجم الرئة يزيد بزيادة طول الأنسان.
6.أنه يمكن للإنسان أن يعيش برئة واحدة إذا كانت هذه الرئة تؤدي وظيفتها بصورة صحيحة.



 




عرض البوم صور جبروت قلم رد مع اقتباس

قديم 06-22-09, 04:05 PM رقم المشاركة : 2
الملف الشخصي
أبـو وافـي

الصورة الرمزية جبروت قلم

إحصائية العضو







جبروت قلم est déconnecté

علم الدولة male_saudi_arabia

افتراضي رد: امراض الجهاز التنفسي

"الكحة (السعال) مسبباتها وعلاجها "
مطروح مسبقا بواسطة الاخت نجمة تونس


تعتبر الكحة (السعال) من أهم الأعراض التي قد يلجأ بسببها المريض إلى الطبيب - وأهميتها كونها قد تكون أحد الأعراض البسيطة المصاحبة لنزلة برد وقد تكون مؤشرا لأمراض عدة في الجهاز التنفسي أو الأجهزة الأخرى، وبالتالي نود أن نستعرض بعض الأسئلة المهمة حول الكحة.

متى يجب أن أراجع الطبيب في حالة الكحة؟

تقسم الكحة عادة إلى قسمين:

القسم الأول:
هو الكحة قصيرة المدى (3 أسابيع أو أقل) وهذه الكحة تكون عادة مصاحبة لنزلة البرد أو النشلة أو الالتهاب الذي يصيب الأغشية المخاطية في منطقة البلعوم والأحبال الصوتية وفى العادة تختفي هذه الكحة تدريجيا مع استخدام العلاج أو من دونه ولا تحتاج إلى مراجعة طبيب . وهناك أمراض أخرى تكون الكحة من أعرضها مثل الالتهاب الرئوي Pneumonia .

القسم الثاني:
هو الكحة عندما تستمر لفترة أسبوعين أو أكثر أو تكون كحة مصاحبة لبلغم أو دم فعندها يجب مراجعة الطبيب لأنها قد تكون بسبب مرض خطير مثل السل Tuberculosis أو سرطان الرئة.

ما هي أهم أسباب الكحة طويلة الأمد؟

لها أسباب عديدة أهمها:
الربو والحساسية: و هذه المشكلة قد تظهر على شكل كحة فقط من دون الأعراض الأخرى المعروفة مثل الصفير أو صعوبة في التنفس والتي تحدث بسبب مرض الربو.
من الأسباب الأخرى (post nasal drip) أو ما يعرف بمشكلة تدفق إفرازات الأنف إلى الخلف ناحية البلعوم والحنجرة وهذه المشكلة تنتج من التهاب في الجيوب الأنفية أو الحساسية المزمنة في الأنف.
استرجاع العصارة الهضمية من المعدة إلى المريء (Gastroesophageal reflux). وهذه المشكلة قد تسبب كحة وذلك لوجود اتصال عصبي بين المريء والشعيبات الهوائية. تصيب هذه المشكلة الناس الذين لديهم ارتخاء في الصمام الموجود بين المريء والمعدة.
التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين (Bronchitis) وهذه المشكلة تكون مزمنة عند المدخنين ولا يمكن التخلص منها إلا بترك التدخين.
ويمكن تحديد كل سبب على حدة من خلال الأعراض الأخرى التي تصاحب الكحة عادة.

هل يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الكحة؟
نعم هناك بعض الأدوية التي قد تسبب الكحة ومن أهمها بعض أدوية الضغط وعادة هذا النوع من الكحة لا يخف إلا عند الامتناع عن أخذ هذا النوع من الأدوية بتاتا.

ما أفضل دواء للكحة؟
عادة في علاج الكحة يجب عدم التركيز على إعطاء دواء مسكن للكحة فقط وإنما علاج مسببات الكحة فمثلا الكحة المصاحبة لنزلة البرد يجب إعطاء مضاد للاحتقان ونقط للأنف وهذه الأدوية تخفف الكحة المصاحبة لنزلة البرد أما الكحة المصاحبة للربو فيجب علاج مشكلة الربو فبعلاجها تختفي الكحة نهائيا.

هل يمكن أخذ أدوية شعبية لعلاج الكحة؟
من الأدوية الشعبية المتعارف عليها لتخفيف الكحة هي العسل ، الحليب الدافئ ، الزنجبيل وكذلك يفضل تناول السوائل الدافئة والابتعاد عن الحمضيات. وأيضا منقوع عرق السوس ، ومنقوع البابونج ، ومغلي ورق الجوافة.

ما أهم الفحوصات التي تجرى عادة للمريض الذي يشكو من كحة مزمنة؟


أهم الفحوصات هي أشعة الصدر + فحص وظائف التنفس التي يجب عملها لكل شخص يشكو من كحة مزمنة لمعرفة كفاءة الرئة وتحديد إذا ما كان هناك ضيق في الشعب الهوائية أم لا. وإذا كانت هذه الفحوصات طبيعية فيمكن إعطاء دواء معين حسب التشخيص العام للحالة بناء على كافة الأعراض التي يشكو منها المريض.




 




عرض البوم صور جبروت قلم رد مع اقتباس

قديم 06-22-09, 04:06 PM رقم المشاركة : 3
الملف الشخصي
أبـو وافـي

الصورة الرمزية جبروت قلم

إحصائية العضو







جبروت قلم est déconnecté

علم الدولة male_saudi_arabia

افتراضي رد: امراض الجهاز التنفسي

" الالتهاب الرئوي Pneumonia "

د. جمال عبدالله باصهي

[8pnxra]

ويقصد به التهاب الرئة البكتيري أو الفيروس أو الفطري وهو من الأمراض الشائعة الحدوث بين الناس وذلك لان الجهاز التنفسي هو الجهاز الذي يتواصل مع البيئة الخارجية اتصال دائم من خلال عمليتي الشهيق والزفير .

التركيب التشريحي والوظيفي للرئتين والجهاز التنفسي :

يبدأ تركيب الجهاز التنفسي من الأنف ثم البلعوم ثم الحنجرة ثم القصبة الهوائية التي تتفرع شعبتن رئيستين هما الشعبة الهوائية اليمنى والشعبة الهوائية اليسرى ثم تتفرع كلا الشعبتين إلى شعب هوائية أصغر وأصغر حتى تنتهي بالحويصلات الهوائية والتي يتم من خلالها تبادل الغازات في الدم ومجموع الحويصلات الهوائية والشعب الهوائية الصغيرة جدا يكون الرئتين والتي هي اثنتان الرئة اليمني والرئة اليسرى وتشمل وظيفة الجهاز التنفسي الرئيسية في توفير الأكسجين اللازم لحياة جميع خلايا الجسم وتخليص الجسم من ثاني أكسيد الكربون أحد مخلفات الاحتراق الغذائي داخل الخلايا ويتم ذلك بالشكل التالي .

بدخل الأكسجين عبر عملية الشهيق إلى الرئتين وعبر غشاء الحويصلات الهوائية يدخل الأكسجين إلى الوريد الرئوي الذي يحمل الدم المؤكسد إلى الأذين والبطين الأيسر في القلب ثم يضخه إلى سائر أجزاء الجسم حيث يتم الاستفادة من الأكسجين في الأيض الغذائي داخل الخلايا وينتج عن هذا الطاقة والماء وثاني أكسيد الكربون الذي يعود مع الدم الراجع إلي الأذين والبطين الأيمن في القلب ثم إلي الرئتين ليتم طرده عبر عملية الزفير إلي خارج الجسم .

الجهاز الدفاعي للجهاز التنفسي :

خلق الله عز وجل في الجهاز التنفسي مجموعة من الدفاعات المناعية والذاتية والتي يستطيع بها جهازنا التنفسي من التغلب الكامل على هذه الالتهابات وبالتالي حدوث الشفاء الكامل بأذن الله ومن هذه الدفاعات الآتي:

1- العطس: وهو حارس يقظ لطرد أي مواد غريبة تدخل الأنف.

2- شعيرات الأنف: وهي تعمل مثل المنخل أو الفلتر الذي يحبس ذرات الغبار الداخلة مع الهواء.

3- مخاط وتعرجات الأنف: وفيها تلتصق ذرات الغبار والأوساخ والبكتريا التي تكون قد دخلت اثنا التنفس.

4- السعال: وهو حارس يقظ ومستمر للقصبة الهوائية لطرد أي مواد غريبة مثل البكتريا أو الفيروسات.

5- الأهداب المتحركة: وتوجد على طول القصبة الهوائية وتتحرك في اتجاه واحد من الأسفل إلى الأعلى لطرد الأجسام الغريبة.

6- خلايا الجهاز المناعي: ويوجد منها عدد كبير على طول الغشاء المبطن للجهاز التنفسي و وظيفتها مهاجمة الفيروسات والبكتريا.

من الأسباب التي تضعف مناعة الجهاز التنفسي الآتي:

1- مرض الإيدز

2- سؤ التغذية

3- مرض السل

4- التدخين

5- العوامل العامة التي تسبب ضعف الجسم والهزال العام مثل كثرة السهر وزيادة إنهاك العمل.

6- بعض أنواع الأدوية التي تضعف مناعة الجسم بصفة عامة



أنواع الالتهاب الرئوي :

يتم تقسيم الالتهاب الرئوي حسب عده أنماط منها:

A- أنواع الالتهاب الرئوي حسب نوع الجرثومة وينقسم إلى:

1- الالتهاب الرئوي البكتيري bactrial pneumonia :

وهو اكثر أنواع الالتهاب الرئوي شيوعا وينقسم إلى نوعين:

- تقليدي typical وتسببه بكتيريا مثل النيموكوكس ، ستافيلوكوكسي ، هيموفيلس انفونزا ، إي كولاي أو والسيدوموناس

- غير تقليدي atypical وتسببه بكتيريا مايكوبلازما نبمونيا

2- الالتهاب الرئوي الفيروسي viral pneumonia :

ويزاد ظهوره عند الأطفال وسببه الفيروسات وهناك أنواع من الالتهابات الرئوية الفيروسية التي تكون شديدة الانتشار والأكثر خطورة مثل الالتهاب الرئوي اللانمطي "سارس"

3- الالتهاب الرئوي الفطري fungal pneumonia :
وهو نادر الحدوث وقد يظهر عند المرضي الضعيفي أو العديمي المناعة مثل مرضي الإيدز

B- الالتهاب الرئوي حسب مكان وجود الالتهاب وينقسم إلي:

1- الالتهاب الرئوي المقطعي أو الموضعي lobar pneumonia :
وفيه يكون الالتهاب موجود في النسيج الرئوي لجزء محدد من الرئة

2- الالتهاب الرئوي الشعبي broncho pneumonia :
وهو شائع الحدوث عند الأطفال وكبار السن وفيه يكون الالتهاب منتشرا في الشعب الهوائية الصغيرة التي تتشعب منها الحويصلات الهوائية


C- الالتهاب الرئوي حسب – مصدر الإصابة وينقسم إلى:

1- الالتهاب الرئوي الناتج من العدوى داخل المستشفيات وهو اكثر الالتهابات صعوبة من حيث القابلية للعلاج بالمضادات الحيوية وذلك لان الجراثيم تكون عادة لديها مقاومة ضد هذه المضادات ، ويصيب هذا النوع من الالتهابات عادة العاملين بالمستشفيات كالأطباء والممرضين وعمال النظافة وغيرهم ، أو بعض الزائرين وخاصة لقسم الأمراض الصدرية .

2- الالتهاب الرئوي الناتج من البيئة الخارجية وهو النوع الشائع ويصيب عامه الناس وعادة ما يكون سهل وسريع العلاج بإذن الله تعالى .


الأعراض والعلامات :

تتمثل أعراض وعلامات الالتهاب الرئوي في الآتي:

1- ارتفاع درجة الحرارة: وقد يكون ظهور وارتفاع مفاجئ وقد يكون تدريجيا

2- صعوبة التنفس: وتشمل إما في زيادة عدد مرات التنفس عن المعدل الطبيعي ( 14-16/دقيقة ) أو شعور المريض بصعوبة أو ثقل في صدره

3- السعال: وقد يكون جافا أو رطبا وقد لا يكون موجودا ضمن الأعراض . وعندما يكون السعال رطبا يكون عاده نوع البلغم (البصاق) أصفرا أو مائل للاخضرار


4- ألم في الصدر قد يزداد مع أخذ المريض لشهيق عميق

5- أعراض أخرى مثل القيء والشعور بالبرودة

الفحص السريري للمريض:

عند فحص المريض سريريا نجد الآتي:

1- ارتفاع درجة الحرارة

2- زيادة التنفس ويتضح ذلك بمشاهدة حركة اطرف الأنف وحركة الصدر

3- زيادة عدد مرات التنفس

4- زيادة نبض القلب

5- عند سماع الصدر بالسماعة الطبية نلاحظ نقصان في صوت الهواء الداخل إلى الجزء الملتهب من الرئة وأحيانا يسمع صوت يشبه مرور الهواء علي الماء وهذا سببه الإفرازات الناتجة عن الالتهاب والذي قد يكون صديدا .


تشخيص الالتهاب الرئوي :

يتم تشخيص الالتهاب الرئوي بأخذ تاريخ المرض والفحص السريري للمريض إلا أن الفحص المؤكد للتشخيص هو تصوير الصدر بأشعة اكس حيث يثبت وجود ومكان الالتهاب ونوعه إن كان التهاب رئوي مقطعي أو التهاب رئوي شعبي

الفحص الزراعي للبلغم (البصاق) :
رغم انه يتم البدء سريعا بإعطاء المريض مضادات حيوية إلا انه قد يكون ضروريا عمل فحص مزرعي للبصاق لتحديد نوع الجرثومة والمضاد الحيوي المناسب لها و يكون لهذا الفحص أهميه في حالة الالتهاب الرئوي الناتج عن عدوى المستشفيات

علاج الالتهاب الرئوي :
يتم معالجة الالتهاب الرئوي بإعطاء المريض مضادات حيوية سواء عبر الفم أو عبر الوريد حسب حالة المريض وشدة الالتهاب بالإضافة إلى أدوية أخرى لتقليل الأعراض وحسب حالته .


الوقاية من الالتهاب الرئوي :

رغم أن الالتهاب الرئوي قد يصيب أي شخص إلا أن فرص الإصابة تزاد عند الأشخاص المدخنين وضعيفي المناعة وفي حالة سوء التغذية وعند ملازمة مرضي الصدر لذلك فان ترك التدخين والاهتمام بصحة الجسم وغذائه و ممارسة الرياضة وعدم التعرض لمرض الصدر وخاصة الأطفال يقي إن شاء الله تعالى من الإصابة بالعدوى .




 




عرض البوم صور جبروت قلم رد مع اقتباس

قديم 06-22-09, 04:08 PM رقم المشاركة : 4
الملف الشخصي
أبـو وافـي

الصورة الرمزية جبروت قلم

إحصائية العضو







جبروت قلم est déconnecté

علم الدولة male_saudi_arabia

افتراضي رد: امراض الجهاز التنفسي

" إلتهاب الشعب الهوائية "

هو أحد أمراض الجهاز التنفسي الشائعة خصوصا في فصل الشتاء حيث تنشط الفيروسات والميكروبات وتحدث التهاب يؤدي إلى إحتقان الأغشية المبطنة للشعب الهوائية وتفرعاتها داخل الرئة.
ويصيب مرض التهاب الشعب الهوائية كافة الأعمار من الجنسين وقد يكون حادا لايلبث أن يختفي في الأحوال العادية وتتحسن حالة المريض في غضون أيام أومزمنا خاصة بين المدخنين حيث أثبتت الإحصائيات أن نسبة 50% من المدخنين عرضة للإلتهاب المزمن في الشعب الهوائية.



الاعراض :
اعراض المبكرة لحالات التهاب الشعب الهوائية الحاد فهي حمى خفيفة، وصداع خفيف، وارتجاف، وخشونة أو صفير في الصوت، وسعال تواصل وشعور بأن شيئاً ما يقبع وراء عظمة الصدر. وعندما تبدأ النخامة تصدر عن السعال يصير الشعور بالضيق وراء عظمة الصدر أخف أو يتوقف نهائياً. وفي العادة يستمر التهاب الشعب الهوائية الحاد أياماً قليلة، ولكنه قد يكون متواصلاً ويتحول في النهاية إلى التهاب مزمن.


الأسباب :
1- في أغلب الأحيان يحدث إلتهاب الشعب الهوائية نتيجة عدوى فيروسية وهذا الشائع أونتيجة عدوى بكتيرية أوفطرية وهذا نادرا .
2- قد يحدث المرض كمضاعفات لأمراض أخرى مثل نزلات البرد والأنفلونزا أوإلتهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية
3- أو قد يكون نتيجة التعرض للتلوث الهوائي نتيجة للتدخين أوالد خان المنبعث من بعض المصانع أو المناجم.


يحدث التهاب الشعب الهوائية الحاد في الأنف والبلعوم، حيث عدد ضخم لا يحصى من الجراثيم المتأهبة لشق طريقها إلى الممرات الهوائية لتسبب المتاعب لها. وفي حالات عديدة ينشأ التهاب الشعب الهوائية الحاد كإحدى مضاعفات الزكام.
وقد يؤدي تضخم الغدانيات والتهاب اللوزتين عند الأولاد إلى حدوث نوبات متكررة من التهاب الشعب الهوائية الحاد. ولا يملك بعض البالغين سوى مقامة ضئيلة تجاه هذه الحالة وكما أن الحساسية تلعب دوراً مهماً مع بعض المصابين.
يؤدي التعرض للبرد نتيجة عدم ارتداء ملابس كافية إلى التهاب الشعب الهوائية، فتضعف بذلك مقامة الجسم وتستفيد الجراثيم من تلك الفرصة كي تخترق الأنسجة الواقية.
ويعتبر التهاب الشعب الهوائية من المضاعفات الشائعة لدى الحصبة والحمى القرمزية والسعال الديكي والأنفلونزا وحمى التيفوئيد والتلوثات الجرثومية الأخرى.
وقد يؤدي الكلورين وغيره من الغازات أو الدهانات التي تستعمل في المختبرات أو المصانع إلى مرض التهاب الشعب الهوائية الحاد.

طريقة العدوي :
- إستنشاق المسبب المرضي نتيجة العطس والسعال وتلوث الهواء من الحالات المرضية .
- المهاجمة المباشرة للمسبب المرضي لأغشية الجهاز التنفسي أثناء ضعف مناعة الجسم .

الأعراض : تتخلص أعراض إلتهاب الشعب الهوائية في الآتي :
- إرتفاع في درجة الحرارة .
- نوبات من السعال التي قد تكون جافة أومصحوبة ببلغم يختلف لونه وكميته حسب المسبب المرضي وشدة المرض .
- يعاني بعض المرضى من آلام بسبب إلتهاب القصبة الهوائية .
- ضيق في التنفس وصفير (أزيز) في الصدر تزيد هذه الأعراض في البداية بشكل تدريجي وعلى فترات طويلة إلى ان تصبح هذه الأعراض مزمنة وتحدث بشكل يومي .
- قد تحدث يعض المضاعفات مثل الإلتهاب الرئوي أوحساسية في الصدر .

ما يجب عمله :

1- إذا وجدت الحمى يجوز الاشتباه بوجود الالتهاب الشعبي الرئوي ويتعين تأمين العناية الطبية.
2- طالما وجدت الحمى يلزم إبقاء المريض في الفراش في غرفة ذات حرارة معتدلة ومستقرة بقدر الإمكان.
3- يجب التوقف عن التدخين.
4- إذا حدثت صعوبة في التنفس أو الشعور بالضيق في أواسط الصدر يجب على المصاب أن يستنشق البخار ثلاث مرات يومياً.
5- يمكن وضع كمادات حارة على صدر المريض مرتين في اليوم، ووضع خرقة رطبة على أعلى صدره طوال الليل بحيث لا يسمح للمريض أن يرتجف أبداً.
6- يلزم إعطاء المريض حمام قدم حاراً مرة في اليوم خلال اليومين الأولين عند وضع الكمادات الحارة على صدره، كما يجب مواصلة العلاج وقتاً كافياً لتأمين تصبب العرق بحيث لا يسمح للمريض أن يرتجف ما دام يتصبب عرقاً.
7- إذا لم يظهر تحسن ملموس في غضون يومين يلزم استشارة الطبيب، فقد يصف علاجاً للسعال ويستعمل الأدوية المضادة للميكروبات أو السلفا لمحاربة التلوث.
8- إذا كان التهاب الشعب الهوائية من مضاعفات مرض آخر ما أو كان ناتجاً من استنشاق غازات أو دخان مهيج يصير من المهم بنوع خاص استشارة الطبيب.


الــــعلاج :

1- الراحة التامة في الفراش خصوصا أثناء الإلتهاب الحاد .
2- الإكثار من شرب السوائل .
3- عدم التعرض لتيارات الهواء والاختلاف الشديد في درجات الحرارة .
4- هناك بعض الادوية التي تساعد في تخفيف الاعراض مثل موسعات الشعب الهوائية وغيرها ولكن هذه الادوية محدودة إن لم تكن عديمة المفعول مع الاستمرار في التعرض للمسببات,الخطوة الأساسية في علاج التهاب الشعب الهوائية هو تجنب المسببات وخاصة التدخين سواء بشكل مباشر أو غير مباشر .
5- استشارة الطبيب وخاصة أثناء النوبات الحادة لعمل الأشعات والتحاليل اللازمة .
6- المضادات الحيوية ليس لهل أي تأثير في الالتهاب الفيروسي للشعب الهوائية فهى لاتحسن من حالة المريض ولا تسرع من شفائه إلا إذا حدث مضاعفات بإلتهاب بكتيري في هذه الحالة يجب عمل مزرعة بصاق لإختيار المضاد الحيوي المناسب.


" التهاب الشعب الهوائية المزمن "

ينشأ التهاب الشعب الهوائية المزمن عادة بعدد نوبات الشعب الهوائية الحادة ولكن هناك حالات عديدة يظن البعض أنها التهاب مزمن قد تكون فعلاً أمراضاً أشد خطورة مثل انتفاخ الرئة أو السل أو ورم سرطاني شعبي المنشأ (عند البالغين).
وقد يتبع مرض التهاب الشعب الهوائية المزمن بعض الأمراض التي تنطوي على تهيج طويل المد أو متكرر أو على التهاب في غلافات أنابيب الشعب الهوائية، أو يزيدها تعقيداً.

الاسباب :
عادة ما يقف وراء الاصابة بمرض التهاب الشعب الهوائية المزمن ثلاثة اسباب،

اولها التدخين، والدليل على ذلك ان التهاب الشعب الهوائية المزمن لا يصيب الا 8% من غير المدخنين فيما يصيب 50% من الشرهين في التدخين (اكثر من 20 سيجارة يوميا).

اما السبب الثاني فهو تلوث الهواء على جميع اشكاله من غاز العادم والمخلفات الصناعية في المناطق الحضارية وكذلك التدخين السلبي في مكان العمل.

ويتمثل السبب الثالث في امراض الجهاز التنفسي المتكررة، خصوصا التي تصيب الطفولة مثل الحساسية، وتمثل عوامل استعداد وراثي من دون ان ننسى التهاب الشعب الهوائية المزمن المهنية المرتبطة بالتعرض الممتد للأتربة المعدنية او العضوية وايضا الالتهاب الذي يرجع الى عدم الثبات الاجتماعي.

الاعراض :
التهاب الشعب عبارة عن التهاب الغشاء المخاطي الذي يبطن جدار الشعب الهوائية، ويصاحبه زيادة افراز المادة المخاطية، وربما يكون مستمرا، يعرف التهاب الشعب المزمن بتجمع عرضين: سعال مستمر ونخامه (بصق) مدة ثلاثة اشهر على الاقل وهذا لمدة سنتين متعاقبتين.

بمجرد ان يستقر المرض بشكل شبه دائم تكفي بضعة اشياء ليظهر. المجهود البدني البسيط والجو البارد والرطب والهواء المملوء بالتراب يمكن ان يسبب التهاب الشعب، يحدث ايضا ان يظهر السعال عند الاستيقاظ.

التشخيص :

كما هي العادة دائما، فان التشخيص يتعلق بالاعراض والاستفهام عن السعال ومميزاته وبصعوبات التنفس ووجود سرعة في نبضات القلب واضطرابات النوم وبعد ذلك يستطيع الطبيب ان يدعم تشخيصه ببطارية الفحوص التكميلية التي من بينها:

> التجارب الوظيفية التنفسية (لتقدير انسداد الشعب).

> صورة اشعة القفص الصدري.

> اشعة سكانر على القفص الصدري.

> الى هذه الفحوص سيضيف احيانا اختبار فحص الدم وتقدير اثر المرض على الاعضاء الاخرى (القلب على وجه الخصوص).


الـــعلاج :

العلاجات في اغلب الاحيان عبارة عن موسعات للشعب الهوائية.. توصف في اغلب الاحيان على شكل بخاخات تزيد اقطار الشعب الهوائية وتسهل التنفس، يجري العلاج بهذه الموسعات عادة مع محولات المخاط الذي يسيل بصاقا لزجا جدا ويسهل افرازه. اما المضادات الحيوية فليست مفيدة الا عندما توجد العدوى الشديدة. هذه الموسعات محظورة في المعالجة الوقائية.

ومع ذلك فإن هذه العلاجات ليست فعالة الا لدى التوقف عن التدخين (وهذا ما يسمح بتحسين عملية اكسجة الدم في الـ 48 ساعة التالية) صحيح ان العناية بالصحة امر ضروري ولذلك يجب مقاومة زيادة الوزن والمدنية التي تزيد صعوبة التنفس أيضا. ولا بد من ان ينتبه المصاب بالتهاب الشعب الهوائية ايضا الى الرطوبة والى الفترات الانتقالية بين الحر والبرد.

يمثل العلاج بالتدليك عنصرا اساسيا في علاج المرضى وذلك بالسماح لهم بتصريف الشعب الهوائية لديهم وتشجيع التنخم واعادة تكيفه مع المجهود. اما رياضة التنفس فيمكن ان تحسن تنفس المريض. ان الرعاية الطبية بالفم والاسنان مع علاج الامراض التنفسية يمكن ان تبدو ضرورية ايضا.

الوقاية بالمصل :

ان المصابين بالتهاب الشعب الهوائية المزمن مجبرون مع بداية فصل الخريف في كل عام على اتخاذ المصل المعتاد للزكام.

ان فرصة تعرضهم للمضاعفات يمكن مقارنتها حقيقة بفرصة الاشخاص المسنين الاكثر من خمسة وستين عاما.

> في حالة عدم تقبل المصل او عندما يظهر الوباء بشكل جامد فان العلاج الوقائي الخاص يمكن ان يقترحه الطبيب.

> ان التهاب الرئة بسبب المكورة الرئوية يكثر لدى المراهقين والمرضى الضعفاء بسبب بعض الامراض مثل التهاب الشعب المزمن.

> ينصح بالمصل المضاد لالتهاب الرئة للاشخاص المعرضين للخطورة مهما كانت اعمارهم ـ مرة كل خمس سنوات واحيانا كل ثلاث سنوات (بسبب النقص السريع في معدل الاجسام المضادة).

> اما بخصوص المصل المضاد للهيمو فيلبس b فإنه يمكن استخدامه مع الطفل الرضيع ولا ينطبق الامر على الشخص البالغ




 




عرض البوم صور جبروت قلم رد مع اقتباس

قديم 06-22-09, 04:09 PM رقم المشاركة : 5
الملف الشخصي
أبـو وافـي

الصورة الرمزية جبروت قلم

إحصائية العضو







جبروت قلم est déconnecté

علم الدولة male_saudi_arabia

افتراضي رد: امراض الجهاز التنفسي

" الربو Asthma "

ما هو الربو؟

الربو مرض مزمن تصاب به الرئتين حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس. مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو asthma attack. بالإمكان السيطرة على أعراض نوبة الربو، ولكن يمكن أن يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى.

الـــعلامات والأعــراض؟
تختلف الأعراض من شخص لشخص، وتتراوح ما بين خفيفة إلى حادة، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية وتلك التي تحدث من أسباب غير الحساسية ويمكن أن تشمل:

1- سعال
2- أزيز wheezing (صوت تصفير أثناء الزفير)
3- صعوبة في التنفس
4- انقباض في الصدر
5- زيادة إفراز المخاط
6- اتساع في فتحتا الأنف


ما هي نوبة الربو؟
الشخص الذي يصاب بنوبة الربو يجد صعوبة في التنفس، إذ تنقبض العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتؤدي إلى تضييق مجاري الهواء. ويعيق هذا التشنج الشعبي التدفق الطبيعي للهواء، كما تؤدي الزيادة في الإفراز المخاطي إلى تكوين سدادات مخاطية. كذلك يحدث انتفاخ في أنابيب القصبة الهوائية مما يزيد في إعاقة تدفق الهواء. إذا استمرت النوبة فإن استفحال التشنج الشعبي والمخاط يحبس الهواء في الأكياس الهوائية، مما يعيق تبادل الهواء. ويستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس.

ما هي مراحل نوبة الربو؟

الحالةصعوبة التنفسأزيزالاستجابة للدواء
خفيفةطفيفةيوجدنعم
متوسطةاثناء الراحةيوجدنعم
حادةواضحةيختفي او يزيدنعم
توقف التنفسحادةيختفيلا


ما هو الأزيز وكيف يحدث؟
الأزيز صوت يحدث عندما يمر الهواء في مجاري التنفس الضيقة بفعل الانتفاخ والمخاط والتشنج الشعبي. ويمكن أن يحدث الأزيز فجأة ويكون إشارة إلى صعوبة في التنفس. إذا تطورت حدة النوبة قد يختفي الأزيز. إن غياب الأزيز هو إشارة إلى أن الهواء لا يتحرك داخل أو خارج الرئتين، وهذه حالة خطيرة للغاية. سيعود الأزيز مع تحسن النوبة، ويختفي في النهاية تماما.

من يصاب بالربو؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بالربو. وهو مرض غير معدي يعاني منه ملايين الناس في كل أرجاء المعمورة بصرف النظر عن العرق أو الثقافة أو السن أو الجنس. ويزيد من احتمال الإصابة بالربو وجود تاريخ عائلي بها. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية معرضين أكثر للإصابة بالربو. في الحقيقة يقدر أن 80% من الأطفال و 50% من البالغين المصابين بالربو يوجد لديهم حساسية أيضا. عادة يحدث الربو عند الأطفال في سن الخامسة، وفي البالغين في العقد الثالث، ويمكن أيضا أن يصاب به كبار السن، فحوالي 10% من حالات الربو التي المشخصة تكون بعد سن 65.

ما هي أنواع الربو؟

هناك نوعان أساسيان من الربو: ربو خارجي المنشأ (من الحساسية)، وربو داخلي المنشأ (لا يثار بالحساسية). ويمكن أن يكون الشخص مصابا بالنوعين معا، وهو خليط من الربو الخارجي المنشأ والداخلي المنشأ.

1- الربو الخارجي المنشأ أكثر انتشارا بين الأطفال والمراهقين وعادة يختفي مع السن ومع تفادي العوامل المثيرة للحساسية. ويكون للشخص المصاب بهذا النوع من الربو حساسية غير عادية تجاه العوامل المثيرة للحساسية. عندما يتعرض المصاب بالربو للمرة الأولى للعوامل المثيرة للحساسية، ينتج جهاز المناعة كميات غير عادية من البروتينات الدفاعية تسمى الأجسام المضادة. إن اميونوجلوبولين (جلوبولين المناعة) إي (آي جي إي IgE) هو الجسم المضاد الذي يسبب أعراض الحساسية. ودور أجسام آي جي إي المضادة هو تمييز عوامل معينة مثيرة للحساسية، مثل لقاح نبات "الرجيد"، وتلصق بالخلايا البدنية (خلايا تحتوي على وسائط كيماوية). تتراكم هذه الخلايا في أنسجة معرضة للبيئة مثل الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. خلال التعرض الثاني تميز أجسام آي جي إي المضادة العوامل المثيرة للحساسية وتعمل على تنبيه الخلايا البدنية لكي تطلق الهيستامين histamine والوسائط الكيماوية.إن الوسائط هي كيماويات التهابية تترك تأثيرها على أنابيب الشعيبات الهوائية لكي تؤدي إلى إنتاج المزيد من المخاط فيها والانتفاخ والتشنج الشعبي.

2- الربو الداخلي المنشأ شائع أكثر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وفي البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة. إن الالتهابات الفيروسية التنفسية هي مهيجات أساسية وتؤثر إما على الأعصاب أو الخلايا قرب سطح أنابيب القصبة الهوائية. وقد يسبب ذلك تشنج شعبي أو إطلاق وسائط كيماوية مما يؤدي إلى حدوث نوبة الربو. وتشمل المهيجات الأخرى :
- العوامل المثيرة للحساسية
- والتمارين الرياضية
- والهواء البارد
- والتغييرات العاطفية والتي قد تسبب أيضا تشنج شعبي.



المهيجات الشائعة للربو Triggers

مهيجات الربو هي تلك العوامل التي تعمل على إحداث أعراض الربو، وهذه المهيجات تتفاوت بين المصابين بالربو، ولذلك من الضروري معرفة العوامل التي تحدث النوبة:

- العوامل المثيرة للحساسية: ريش أو شعر الحيوانات، عث الغبار (يوجد أيضا في السجاد ومكيفات النوافذ التي لا تنظف دوريا)، غبار الطلع، الأطعمة مثل الفول السوداني والسمك والمحار والبيض.

- المثيرات في الهواء: دخان التبغ من السجائر أو السيجار أو الغليون أو النارجيلة (الشيشة)، دخان الشوي بالفحم، رائحة الطلاء والوقود، الملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع.

- الطقس: الهواء البارد والجاف والرطوبة العالية أو التغيرات المفاجئة بالطقس يمكن أن تسبب أعراض الربو. الرياح تنقل المواد المهيجة المثيرة للحساسية، والمطر يسهل نمو وإطلاق الفطر واللقاح.

- المواد المهيجة: البخاخات (الإيروسول spray/aerosol) والغبار والأبخرة من منتجات التنظيف.

- المرض: الالتهابات الفيروسية مثل الزكام/الرشح، الأنفلونزا، التهابات الحلق والجيوب الأنفية تعتبر من المهيجات الشائعة للربو لدى الأطفال.

- التمارين الرياضية: التمارين الرياضية مهيجات شائعة للربو.
ويمكن أن تحدث لدى كل الأشخاص المصابين بعد أداء تمارين رياضية عنيفة لمدة 5 دقائق على الأقل.
أما الألعاب الرياضية مثل السباحة فهي أقل المهيجات للربو، بينما الجري لمسافات طويلة وكرة القدم عادة ما تؤدي إلى حدوث نوبة الربو عند المعرضين للإصابة.

- التغييرات العاطفية: الضحك والبكاء والخوف والصراخ والسعال يمكن أن تتسبب في أعراض الربو.

هل أنا مصاب بالربو؟

إذا أجبت بنعم لأي من الأسئلة التالية، يجب أن تناقش طبيبك بخصوص احتمال وجود الربو.

1- خلال السنة الماضية:
- هل أصبت بنوبة أو نوبات مفاجئة وشديدة من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس؟
- هل أصبت بالزكام/الرشح وتطور باتجاه الصدر أو استمر أكثر من 10 أيام؟
- هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس في وقت أو فصل معين خلال السنة؟
- هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس عند تواجدك في أماكن معينة أو عند تعرضك لأشياء معينة (مثل رائحة العطور، دخان التبغ، أو حيوانات)؟
- هل استخدمت أي دواء ساعدك على التنفس بصورة أفضل؟
- هل تحسنت الأعراض عند استخدام الأدوية؟

2- خلال الأربعة أسابيع السابقة،
- هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس
- ليلا أثناء النوم واستيقظت بسببها؟
- في الصباح الباكر؟
- بعد الجري (الركض)، تمارين رياضية، أو أي نشاط جسماني آخر؟


ما هي أدوية الربو؟


تنقسم أدوية الربو إلى قسمين أساسيين هما أدوية السيطرة طويلة الأمد و أدوية السيطرة السريعة.

1- أدوية السيطرة طويلة الأمد :

تستخدم للسيطرة على الربو المزمن أو الدائم. هذه المجموعة من الأدوية تشتمل على
- الكورتيزون الذي يستنشق أو يعطى عن طريق الفم corticosteroids
- كرومولين cromolyn
- نيدوكروميل nedocromil
- معززات البيتا 2 طويلة المفعول long-acting beta2-agonists
- لثيوفيلين theophylline
- معدلات الليكوترينين leukotriene modifiers


أفضل الأدوية للسيطرة طويلة الأمد هي تلك الأدوية التي تمنع أو تعكس الالتهاب في مجاري التنفس وبالتالي تقلل من حساسية مجاري التنفس
وتمنع إثاراتها بواسطة المهيجات بسهولة. الهدف من استخدام هذه المجموعة من الأدوية هو منع حدوث نوبات الربو.

2- أدوية السيطرة السريعة :

هذه المجموعة تعالج أعراض نوبة الربو الحادة أو تفاقم النوبات، وهذه المجموعة تشتمل على
- معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists
- إبراتروبيام بروميد ipratropium bromide
- الكورتيزون الغير مستنشق noninhaled corticosteroids


موسعات القصبات الهوائية (معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists و الإبراتروبيام بروميد ipratropium bromide)
توسع مجاري التنفس عن طريق إرخاء العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتكون منقبضة أثناء نوبة الربو.

معظم أدوية الربو تعطى عن طريق الاستنشاق، ولكي تتم الفائدة المطلوبة يجب استخدام أدوات الاستنشاق بطريقة صحيحة. فلقد لوحظ أن نصف الأشخاص
الذين يستخدمون أدوات الاستنشاق لا يستخدموها بطريقة صحيحة. لذلك اطلب من مزود الخدمة الطبية لملاحظتك أثناء استخدامها للتأكد من طريقتك في الاستخدام.


كيف يمكن السيطرة على الربو؟

الربو مرض مزمن يمكن السيطرة عليه لكي يتمكن المصاب من القيام بأنشطته اليومية العادية. هناك بعض الأفكار المفيدة التي يجب تطبيقها للسيطرة على الربو وهي:

- الربو مرض مزمن يجب عليك الاهتمام به باستمرار وليس فقط أثناء نوبة الربو
- أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي المتابعة مع طبيبك
- تذكر أن أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي الالتزام بخطة السيطرة المتفق عليها مع طبيبك


هناك أربعة قواعد للسيطرة على الربو هي :

1- التعرف على منبهاته ومهيجاته وتفاديها
2- تناول الدواء طبقا للإرشادات
3- راقب وتنبه لوقوع النوبة مبكرا
4- معرفة ما يلزم عمله في حالة ازدياد نوبة الربو


يوجد أداة بسيطة وصغيرة تستخدم لملاحظة ضيق مجاري التنفس قبل بداية الأعراض بساعات أو أيام. هذه الأداة تسمى مقياس ذروة التدفق peak flow meter
وطريقة استخدامها ببساطة تتم بالنفخ فيها، كما ينصح الطبيب، لمتابعة حالة مجاري التنفس لديك وهي تعتبر من الأدوات الضرورية مثل قياس ضغط الدم بواسطة مقياس ضغط الدم أو درجة حرارة الجسم بواسطة ميزان الحرارة.


قياس القدرة القصوى لنفخ الهواء :


- اختبار قياس كفاءة الرئة :
هذا الاجراء يماثل قياس نسبة السكر في الدم الذي يجريه مريض السكر بنفسه في المنزل أو قياس ضغط الدم بغرض مراقبة السيطرة على هذه الامراض . يشير قياس قدرة الرئة إلى كفاءة الرئة وسرعة تدفق الهواء منها ومدى توسع مسالك الهواء فيها .

كيف تقيس كفاءة الرئة؟
يمكن اجراء هذا القياس بنفسك باستخدام جهاز قياس القدرة القصوى لنفخ الهواء لمعرفة أعلى معدل لتدفق الهواء ومدى توسع مسالك الهواء في الرئة .


يجب عليك متابعة حالتك في المنزل من خلال تسجيل نتائج هذا القياس صباحا ومساء لمساعدة الطبيب على :

- تقدير مدى استجابتك للعلاج

- التنبؤ بحدة النوبة

- تحديد العلاج المناسب .



كيفية استخدام جهاز قياس القدرة القصوى لنفخ الهواء؟


1- ضع المؤشر مقابل علامة الصفر وتجنب لمس المؤشر أثناء النفخ

2- قف وامسك بالجهاز افقيا مقابل فمك

3- خذ نفسا عميقا على قدر المستطاع

4- ضع شفتيك باحكام حول فتحة الفم

5- انفخ بأقصى وبأسرع ما تستطيع وسجل قياس المؤشر

6- أعد المحاولة مرتين وسجل قياس المؤشر كل مرة

7- سجل أعلى قياس من الثلاثة قياسات

وبذلك تحصل على مؤشر لقدرتك القصوى لنفخ الهواء في هذه الوقت

نظام ألوان الإشارة:
أرقام المعدل الأقصى لتدفق الهواء يمكن وضعها في نطاق ثلاثة ألوان تشبه إشارة المرور . بمقارنة أرقام معدلك الأقصى لتدفق الهواء تستطيع تحديد لون الإشارة الذي يقع فيه الرقم الذي تسجله يوميا لتدفق زفيرك.


- الإشارة خضراء (80% - 100% من الرقم النهائي)
إنطلق - أنت في أمان من النوبات ، وتستطيع الاستمرار في تناول الجرعات المعتادة

- الإشارة صفراء (50% - 80% من الرقم النهائي)
إحترس - حالتك ليست تحت التحكم ويجب تعديل خطة العلاج لتحاشي الخطورة. اتصل بطبيبك.

- الإشارة حمراء (تحت 50% من الرقم النهائي)
خطر - يجب عليك أن تتناول فورا موسع شعب سريع المفعول ثم تتصل مباشرة بطبيبك.



 




عرض البوم صور جبروت قلم رد مع اقتباس

قديم 06-22-09, 04:10 PM رقم المشاركة : 6
الملف الشخصي
أبـو وافـي

الصورة الرمزية جبروت قلم

إحصائية العضو







جبروت قلم est déconnecté

علم الدولة male_saudi_arabia

افتراضي رد: امراض الجهاز التنفسي

" السعال الديكي ، الشاهوق "
د. ناصر القميشي .

يعتبر السعال الديكي واحدا ً من امراض الطفولة التي تصيب الاطفال دون سن السادسة من العمر ، و سمي بهذا الاسم لأن الطفل يصاب بنوبات من السعال الشديد يتبعها شهيق شبيه بصياح الديك ، وهو عبارة عن مرض بكتيري يكثر في فصل الشتاء . وينجم عن الإصابة بجراثيم معينة أهمها بكتيريا "Bordetella Pertussis "

طرق العدوى :
المرض معدي وبشدة ... وخاصة في بدايته وغالباً قبل وضع التشخيص ويصبح المرض غير معد بعد مرور 3 اسابيع على بدء المرض .. وسببه الإصابة بجرثومة الوتديات الخناقية ... وتحدث غالباً من شخص كبير غير ملقح ضد المرض او ملقح منذ زمن طويل .. وحيث تنتقل الجرثومة من هذا الشخص الذي قد لايشكو إلا أعرض بسيطة ... الى الطفل عن طريق قطيرات التنفس خاصة تلك التي تخرج عند سعال الشخص الحامل للجرثومة ... ومدة حضانة المرص والجرثومة هي حوالي 8 أيام ( الفترة بين التقاط العدوى وبدء الأعراض) ويمكن أن يصيب المرض الانسان في اي عمر ...
خلاصة الحديث :
- ينتقل المرض من الطفل المصاب لآخر بواسطة الرذاذ الخارج من الفم و البلعوم أثناء السعال .

- تمتد مدة الحضانة من اربعة ايام الى عشرين يوماً .



الاعراض :


تظهر أعراض المرض على ثلاث مراحل :

المرحلة الأولى: تبدأ بزكام ورشح بسيط مع إفرازات دمعية ، وارتفاع بسيط في درجة الحرارة ، أيضا يصاحبها سعال جاف يزداد أثناء الليل قد يؤدي إلى الإختناق والوفاة ، وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوع.

المرحلة الثانية: تزداد حدة السعال ، وتظهر على شكل نوبات مفاجئة شبة تشنجية تزداد أيضا ً في الليل ، وتكون على شكل نوبات من الزفير المتعاقبة ، يليها شهقة طويلة تشبه صيحة الديك - ومن هنا جاءت تسمية المرض -، قد يعقبها قيء . خلال فترة النوبة يميل لون المصاب إلى الأزرق وتجحظ العينين ويتدلى اللسان إلى الخارج ، بنهاية النوبة يصاب الطفل بحالة من الإعياء والإرهاق الشديد. تستمر هذه المرحلة من 4 إلى 6 أسابيع
المرحلة الثالثة: تقل حدة نوبات السعال تدريجيا ً ، حيث تنتهي خلال شهر إذا لم تحدث أي مضاعفات للمرض.


هل هو خطر ؟

غالبا لا , الا عندما يصيب الرضع الصغار دون 6 شهور فقد يكون خطيرا وحتى مميتا إذا لم يعالج ..
وتكون نسبة الوفيات من الاطفال دون عمر السنة " 1- 2 % .

مدة المرض :
يستمر المرض 6 اسابيع على الاقل وقد يطول السعال اكثر من ذلك رغم الشفاء .

كيف يتظاهر المرض عند الطفل المصاب به ؟؟؟

يبدأ المرض بإصابة الطفل بحالة رشح قد تبدو عادية للوهلة الاولى ... وتستمر 7 الى 14 يوم يصاب الطفل بالسعال الذي يشتد بسرعة وقد يصاب الطفل بنوب من السعال الإشتدادي المصاحب للزرقة وقد يتلوه قذف كمية من المخاط القصبي او الطعام ... ومن مميزات السعال الديكي ان يقوم الطفل أحيانا بعدة زفرات للسعال المتكرر (وينهيه بصوت الديك) ويصبح وجخ الطفل محمرآ ... وعيناه متبارزتان مع صعوبة التنفس والزرقة احيانا ويبدو الطفل وكأنه يختنق مع حدوث بطء القلب وتنتهي نوبة السعال بشهيق عميق يشبه صوت الديكومن هنا جاء تسمية المرض بهذا الاسم .

التشخيص :

يتمكن الطبيب عادة من الوصول للتشخيص بمعرفة التاريخ المرضي و خاصة وجود السعال الشديد المتبوع بشهاق .
يحتاج الطبيب احياناً لإجراء بعض التحاليل المخبرية مثل إجراء مزرعة لبصاق الطفل او للرذاذ الخارج اثناء السعال و ذلك بوضع طبق بتري ( طبق الزراعة المخبرية ) امام فم الطفل أثناء السعال او بجمع عينة للمخاط من وراء الأنف، و من ثم التعرف على الجرثومة المسببة للمرض .

يرتفع عدد خلايات الدم البيضاء و الخلايا اللمفية بالاضافة لزيادة سرعة ترسب الدم .

اختلاطات المرض واوجه الشبه التشخيصي :

1- ذات الرئة : وتحدث عند ربع الاطفال .
2- التهابات الاذن الوسطى .
3- في حالات نادرة قد تحدث اصابة دماغية تتظاهر بالنزيف والاختلاج .


المضاعفات :

• الاصابة بالتهاب رئوي او انقباض في الرئة .
• حدوث فتق سري او سقوط المستقيم بسبب ارتفاع الضغط داخل تجويف البطن أثناء نوبات السعال الشديدة .


• النزيف تحت الجلد أو نزيف الأنف والعنين أو نزيف المخ وهذا بسبب زيادة الضغط داخل الجسم نتيجة حدة السعال.

الـــــعلاج :

• ليس هناك علاج شاف للسعال الديكي ، وكل ما يمكن إعطاؤه للطفل المصاب هو أدوية لتخفيف حدة السعال لدى الطفل و خاصة أثناء الليل حتى يتمكن الطفل من النوم .
• يحتاج الطفل لاستعمال مضادات حيوية(الماكروليدات) إذا تم اكتشاف المرض في بدايته ، اما فيما بعد فلا تنفع المضادات الحيوية في علاج المرض او تعجيل الشفاء .
• الاهتمام بتغذية الطفل و تهوية غرفته .
• الوقاية من المرض بإعطاء الطفل التطعيمات الاساسية بما فيها اللقاح الواقي من السعال الديكي .

الإجراءات الوقائية
تجاه المريض:
تبليغ الجهات المسؤولة وعزل المريض بالمستشفى ، كذلك تطهير متعلقات المريض وأدواته.

تجاه المخالطين:
يتم حصر المخالطين للمريض وعزل الأطفال الأقل من سبع سنوات لمدة 14 يوما ً ووضعهم تحت الملاحظة .

كذلك يتم تطعيم الأطفال الأقل من سبع سنوات الذين لم يتم تطعيمهم من قبل، أما الذين سبق لهم التطعيم قبل ثلاث سنوات فيتم اعطائهم جرعة لقاح الثلاثي البكتيري بأسرع وقت.


هل يجب منع الأطفال أو الآخرين من مراآز الرعاية النهارية والمدارس ومقر العمل والأنشطة الأخرى إذا أصابهم مرض السعال الديكي؟
نعم. يجب منع المصابين بمرض السعال الديكي من الأنشطة حتى خمسة أيام منذ اآتمال علاج المضادات الحيوية. أما الأشخاص المصابين
بالسعال الديكي الذين لا يأخذون المضادات الحيوية فيجب منعهم من الأنشطة حتى 21 يوما منذ بدء السعال. آما ينبغي إبعاد الاتصالات مع السعال
من الأنشطة لغاية خمسة أيام منذ بدء علاج المضادات الحيوية.

ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع انتشار مرض السعال الديكي؟
ويجب إعطاء خمس .(DTaP) ثمة تطعيمات للوقاية من مرض السعال الديكي. ويتم إعطاء تطعيم الطفولة مع جرعة الدفتريا والتيتانوس ويسمى
جرعات من التطعيمات بدءا من الشهرين من العمر لأجل حماية الطفل ضد مرض السعال الديكي. ويكون التعطيم فعالا في معظم الأطفال،إلا أن
للأشخاص البالغين من العمر 7 سنوات فما فوقها. ويتطلب قانون (DTaP) تأثيراته تزول بعد مرور بعض السنوات. ولا يعطى تطعيم الطفولة
ولاية نورث داآوتا أن يتم إعطاء تطعيم الحماية من السعال الديكي لسائر الأطفال الذين يحضرون مراآز الطفولة المبكرة أو المدارس. آما يتم
DTaP ويوصى بأن يتم إعطاء جرعة من تطعيم .(DTaP) إعطاء تطعيم السعال الديكي الخاص بالمراهقين والكبار مع تطعيم الدفتريا والتيانوس
للكبار أيضا. DTaP في السنة الحادية عشر أو الثانية عشر من العمر من أجل حمايتهم ضد مرض السعال الديكي. آما ينبغي أن يتم إعطاء تطعيم
غسل الأيدي بشكل روتيني أيضا قد يمنع انتشار مرض السعال الديكي.




 




عرض البوم صور جبروت قلم رد مع اقتباس

قديم 06-22-09, 04:10 PM رقم المشاركة : 7
الملف الشخصي
أبـو وافـي

الصورة الرمزية جبروت قلم

إحصائية العضو







جبروت قلم est déconnecté

علم الدولة male_saudi_arabia

افتراضي رد: امراض الجهاز التنفسي

" مرض السل - التدرن الرئوي "

نظرة لغوية :
جاء في كتاب فقه اللغة وسر العربية لأبى منصور الثعالبي المتوفى عام 430ه ( السل أن ينتقص لحم الإنسان بعد سعال ومرض ) ، ولقد جرت العادة في معظم لغات العالم على تسمية بعض الأمراض بأشهر أعراضها أو علاماتها ومثال ذلك البول السكري ولما كان النحول وفقدان الوزن من اشهر أعراض الدرن أطلق عليه القدماء اسم السل .أما الاسم العلمي الدرن فيرجع إلى الأورام الصغيرة أو التجاويف المحتوية على مادة متجبنة والتي تتكون في العضو المصاب ( غالبا الرئة ) نتيجة إصابته ببكتريا الدرن العصوية … جاء في المعجم الوسيط ( الدرنة في علم الطب الهنة تظهر في الرئة وهي جزء منفتخ يحتوي على مواد مختزنة، والدرن – محدثة – من أمراض الرئتين )


نظرة تاريخية :

هو مرض مزمن ينتج عن العدوى بجراثيم السل وقد يصيب هذا المرض مختلف أجزاء الجسم وهو يصيب بصورة رئيسية الرئتين. فهو يقتل 2 مليون إنسان كل سنة.
الدرن واحد من أقدم الأمراض التي عرفتها البشرية إذ يرجع تاريخه إلى عصر قدماء المصريين حيث وجد في موميائهم …ولقد عرف عبر التاريخ ضمن أشد الأمراض فتكا في العالم إذ تسبب في قتل الملايين من الناس على مر الأزمنة
ولقد تم اكتشاف العصيات المسببة للدرن ( نوع من البكتريا عصوية الشكل ) عام 1882 م بواسطة د.روبرت كوخ في برلين بألمانيا
إن الوباء العالمي يتنامى ويصبح أكثر خطورة. تعطل الخدمات الصحية ، انتشار الإيدز وظهور أنواع من جرثومة السل مقاومة للعديد من الأدوية عبارة عن عوامل تساهم في ازدياد التأثير السيئ لهذا المرض.

في عام 1993 ، أخذت منظمة صحة العالمية خطوة لم يسبق لها مثيل وأعلنت أن الوباء العالمي الحديث للسل يمثل حالة طوارئ عالمية. وحاليا يقدر يقدر أن بين عام 2000 و 2020 سيتم إصابة مليار شخص إصابة سل حديثة ، وأن 200 مليون إنسان سيصبحون مرضى ، و 35 مليون سيموتون من السل - إذا لم يتم دعم جهود السيطرة عليه .

ويقدر أن كل ثانية يصاب شخص في العالم بإصابة سل حديثة ، أو أن واحد بالمائة تقريبا من سكان العالم يصابون إصابة حديثة بالسل كل سنة. ويقدر أيضا أن ثلث سكان العالم مصابين حاليا بجرثومة السل . وأن 5-10 بالمائة من المصابين يصبحون مصابون بالسل النشط أو ناقلين للجرثومة في وقت ما خلال حياتهم.

التعريف :
يعتبر مرض السل من الأمراض القديمة الشديدة الخطورة والمزمنة ويحتاج لفترات طويلة للمعالجة والشفاء إذا لم يقضي الميكروب على المريض، وقد عزل العالم روبرت كوخ مسبب المرض وهو « البكتيريا الفطري الدرني » Mycobacterium Tuberculosis عبارة عن عصيات لها المقدرة على الصمود واحتمال الظروف الغير مناسبة، ويصيب المرض الجهاز التنفسي والجهاز البولي وقد يصيب أيضا باقي الجسم ولخطورة الميكروب والمرض أصبحت اللقاحات ضده إجبارية وقد طور الميكروب نفسه خلال السنوات السابقة وأصبح مقاوم لعدد كبير من المضادات الحيوية كما أنه يصيب الإنسان والحيوان، فترة الحضانة من التقاط العدوى إلى ظهور أعراض المرض تتراوح من 4الى 12 أسبوع ، وقد تمتد إلى سنوات.

طرق العدوى :
السل مرض معدي. مثل الزكام ، فهو ينتشر خلال الهواء . العدوى الأولى تصيب الأشخاص الغير حائزين على مناعة كافية . تنتقل العدوى من خلال المرضى المصابون بالسل الرئوي فقط . فعندما يقوم الأشخاص المصابون بالسعال ، العطس ، التكلم أو البصق ، يقومون بنشر الجراثيم ، التي تعرف بعصويات السل " عصيات مرض السل Mycobacterium Tuberculosis " ، في الهواء . ولكي تتم العدوى يحتاج الشخص السليم أن يستنشق عدد صغير فقط من هذه الجراثيم .

ماذا يحدث بعد دخول العصية السلية إلى رئة إنسان سليم؟
في غالبية الحالات تتمكن وسائل الدفاع في الجسم من التحكم بالعصية أو العصيات السلية الداخلة من خلال إحاطتها بجدر مقاومة وقد تبقى العصيات السلية حية لسنوات داخل هذه الجدر إنما تكون بحالة عاطلة غير مؤذية ولا يمكنها الانتقال لأشخاص آخرين والشخص المصاب في هذه الحالة يكون طبيعياً وربما لا يدري بأنه مصاب وهنالك ملايين من الأشخاص بيننا هم بهذه الحالة وقد يبقون كذلك طيلة حياتهم.
عندما تضعف آليات الدفاع في الجسم وتتفعل العصيات السلية العاطلة فإنها تقوم بتحطيم الجدار الذي كانت محتسبة ضمنه وتتكاثر وتبدأ بإيذاء الرئتين أو الأعضاء الأخرى وإذا لم يأخذ المرضى أدويتهم فإن المرض يتفاقم لدرجة خطيرة وقد ينتهي بموت المريض بينما على العكس فإن المعالجة الموجهة والجيدة تؤدي إلى شفاء كامل للمريض.


ما هي العوامل التي تساعد على الإصابة بالعدوى وانتشار المرض ؟

- سوء التغذية

- الزحام

- عدم التهوية الجيدة - المساكن الغير صحية

- ضعف جهاز المناعة (مثل- المصابين بداء السكري ولا يلتزمون الحمية والعلاج أو
المصابين بالفشل الكلوي أو بعد زرع الأعضاء أو الذين يتناولون عقاقير الكورتيزون
أو مدمني الخمر والمخدرات أو المصابين بالإيدز أو سرطان الدم أو سرطان العقد الليمفاوية)



في حالات قليلة تكون العدوى الأولية شديدة وتتطور إلى سل جامح يمكن أن يصيب أمكنة متعددة من الجسم ولكن في أغلب الأحيان يشفي المريض من هذه الإصابة ويتحجر مكانها برواسب كلسية وتبقى الجراثيم محبوسة لمدة طويلة ، وفي حالة ضعف الشخص أو أصيب بمرض سبب له الهزال زالت الرواسب الكلسية ونشطت جراثيم السل من جديد مما يسبب للشخص ما يسمى السل الثانوي ، فيصاب بسعال شديد مزمن وضعف عام ونقص في الوزن وألم في الصدر وأحيانا وجود دم مع البصاق والبلغم.
إن لم يتم علاج الشخص المصاب بالسل النشط فأنه يقوم بنشر العدوى إلى 10 أو 15 شخص سنويا. ولكن ليس بالضرورة أن كل إنسان مصاب بالسل مريضا. فنظام المناعة في الجسم يقوم بتغليف أو تقييد جرثومة السل التي تكون أساسا محمية بمعطف شمعي سميك، وتستطيع أن تبقى خامنة لسنوات. ولهذا فعندما تضعف مناعة الشخص المصاب تصبح فرص ظهور المرض أعظم.



مناطق الإصابة السلية :

- أكثر ما تصاب الرئتان وتسمى الحالة السل الرئوي
- وقد تحدث الإصابة في مناطق أخرى من الجسم وتسمى الإصابة السل خارج الرئوي والذي قد يصيب الأجزاء التالية من الجسم:

• الغشاء المحيط بالرئتين أو ما يسمى غشاء الجنب
• الغشاء المحيط بالقلب أو ما يسمى غشاء التأمور
• العقد اللمفاوية
• العظم
• السحايا
• الجلد
• الجهاز البولي التناسلي (قد يكون أحد أسباب العقم)
• أقسام الجهاز الهضمي والغشاء المحيط بأحشاء البطن أو ما يسمى البريتوان




الأعراض العامة:

تشمل ما يلي
- الإرهاق و الهزال، وفقد الوزن بلا مبرر، وفقدان الشهية
- الحمى المستمرة ذات الدرجة الدنيا
- العرق أثناء الليل
- البلغم المصبوغ بالدم
- التعب لأقل مجهود يبذل مع آلام متفرقة بالجسم


أعراض الدرن أو السل الرئوي :

- السعال المزعج المسبب للضيق لأكثر من ثلاثة أسابيع هو أهم أعراض السل
- بالإضافة للأعراض العامة يكون هناك السعال الذي يبدأ جافا
- وما يلبث أن يصير مصحوبا ببلغم مخاطي ثم صديدي ثم مدم
- وهناك أيضا آلام الصدر وصعوبة التنفس واللهاث عند القيام بأقل مجهود
- مع الإصابات المتكررة بالنزلات البردية والتهابات الرئة

أعراض الدر ن أو السل خارج الرئة :

بالإضافة للأعراض العامة هناك أعراض تخص العضو المصاب فعلى سبيل المثال

- سل العقد الليمفاوية يصحبه تضخم في العقد المصابة
- وسل السحايا يكون مصحوبا بارتفاع في درجة الحرارة والصداع والقيء وتصلب عضلات العنق
- وسل الكلية تصحبه أعراض بولية مثل وجود الصديد في البول
- وسل العظام يكون مصحوبا بآلام العظام أو انتفاخات مفصلية .


التشخيص :

التدرن أو السل الرئوي :

عند وجود أعراض موحية بالتدرن لمدة أكثر من أسبوعين نلجأ إلى :

1- صورة صدر - أشعة إكس على الصدر :

ويمكنها أن تكشف عن الندبات بالرئة والعقد الليمفاوية بالصدر، مما يشير إلى أنك قد أصبت بالسل في الماضي ، وفي بعض الأحيان ، يصعب تمييز الندبات من السرطان ، فيحتاج الأمر لمزيد من الاختبارات، كذلك قد تبين أشعة الصدر وجود علامات العدوى النشطة بالتدرن .

- اختبارات الدرن الجلدية :

ملحوظة : إختبار مانتوintradermo-réaction أو ما يعرف باسم اختبار تيوبركلين هو اختبار جلدي يتم بحقن بروتين منقى ومشتق من عصيات الدرن داخل الجلد ويقاس حجم التفاعل المتكون في مكان الحقن بعد 48إلى 72 ساعة وبمقاييس معينة يعرفها الأطباء تتحدد إيجابية الاختبار الذي تدل إيجابيته على أن جرثومة الدرن قد دخلت الجسم يوما ما نتيجة إصابة قديمة أو إصابة حديثة كما تحدث الإيجابية لشخص قد سبق تطعيمه باللقاح الواقي من الدرن .. ولذلك فهو لا يعني إصابة مؤكدة بالدرن

إن الذين تظهر لديهم نتيجة الاختبار إيجابية لا يعانون حاليا من عدوى نشطه ولا ينقلون عدوى للآخرين . فإذا ظهرت لديك نتيجة الاختبار الجلدي موجبة، فإن طبيبك قد يقترح عليك تناول المضاد الحيوي « ايزونيازيد » للتقليل من فرصة إصابتك بالطور النشط من المرض.

وهذا صحيح بصفة خاصة إذا كنت تحت سن الخامسة والثلاثين أو كنت مريضا بالسكر أو مصابا بحالة أخرى تضعف جهاز المناعة لديك، أو كنت قد أجريت في الماضي اختبارا جلديا ظهرت نتيجته سالبة ثم أجريته مؤخرا فظهرت نتيجته موجبه.

فحص قشع أي عينات البلغم :

يمكن فحصها لبيان وجود بكتيريا التدرن من عدمه، فإذا ظهرت البكتيريا في البلغم، كنت مصابا بعدوى نشطة ويمكنك نقل هذه العدوى للآخرين إذا سعلت .
وعادة ما تجرى مزرعة للبصاق لمعرفة ما إذا كانت بكتيريا السل تنمو أم لا.

1. إيجابي: يوضع على المعالجة
2. فحص قشع سلبي بعد إعادته ثلاث مرات + صورة صدر مشتبه بشدة + حالة عامة سيئة : يوضع على المعالجة التجريبية ويجرى له زرع قشع إن أمكن
3. فحص قشع سلبي بعد إعادته ثلاث مرات + صورة صدر مشتبهة مع حالة عامة حسنة : يوضع على المراقبة مع إعطاء علاج نوعي وإجراء تنظير قصبات أو غسالة قصبات إن أمكن


منظار الشعب :
إذا لم تقدم تلك الاختبارات الشائعة إجابات شافية ، فقد يجري لك طبيبك فحصا بمنظار الشعب ، لاستئصال عينة دقيقة من نسيج الرئة لتحليلها .


التدرن أو السل خارج الرئة :

حسب العضو المصاب وذلك بإجراء خزعة أو بزل مثبت لإيجابية عصية كوخ العقدة الليمفاوية مثلا ومن فحصها باثولوجيا : يوضع المريض على العلاج .

العلاج :

وهي الطريقة العلاجية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية تعتمد هذه الطريقة على تناول توليفة مكونة من أربعة أدوية مختلفة في ورة أقراص أو كبسولات من: أيزونيازيد Isoniazide–ريفامبسين Rifampicine – بيرازينامايد Pyrazinamide – إيثامبيوتول Ethambutol – وفي بعض الأحيان تعطى حقن ستربتومايسين Stréptomycine بدلا من ايثامبيوتوليستمر تناول هذه الأدوية لمدة شهرين ثم يعاد فحص البلغم فإذا ثبت أن الحالة تتحسن يتم وصف دوائين فقط للمدة المتبقية من العلاج وتتراوح من 4 إلى 6 أشهر
التدرن مرض مميت ولكنه قابل للشفاء التام والسلاح الوحيد لمجابهة هذا المرض هو الأدوية الدرنية وتزيد فعاليتها عن 95 % كما أثبتت العديد من الدراسات العالمية .
ويجب التنويه بأنه يوجد لهذا المرض لقاح بالسل و المسمى بالسل يساعد على الوقاية ، وهو أول لقاح يعطى للأطفال بعد الولادة مباشرة.

البرنامج العلاجي الأول R1 :

الفئة المستهدفة : تدرن رئوي إيجابي القشع مع بعض الأشكال الخطرة ( سحايا – دخن – التهاب تامور – ذات الجنب – ثنائية الجانب – تدرن معوي – بولي تناسلي )
خطة المعالجة 2HREZ / 4HR : شهران معالجة مكثفة رباعية – أربعة شهور معالجة ثنائية مستمرة

البرنامج العلاجي الثاني R2 :

الفئة المستهدفة : حالات النكس وفشل المعالجة ( إيجابية اللطاخة )
خطة المعالجة 2HRESZ / 1HREZ / 5HRE :
شهران معالجة مكثفة – خماسية شهر واحد – معالجة مكثفة رباعية خمسة شهور / معالجة ثلاثية مستمرة

البرنامج العلاجي الثالث R3 :

الفئة المستهدفة : تدرن رئوي سلبي القشع – تدرن خارج الرئة ( عدا الأشكال السريرية الداخلة في الفئة الأولى )
خطة المعالجة 2HRZ / 2HR : شهران معالجة ثلاثية مكثفة – شهران معالجة ثنائية مستمرة

البرنامج العلاجي الرابع R4 :

الفئة المستهدفة : مخالطي مرضى التدرن إيجابي القشع
خطة المعالجة 6H : ستة اشهر معالجة بالايزونيازيد


مبادئ المعالجة الناجحة للتدرن :

1 - تناول الوجبة العلاجية دفعة واحدة صباحا قبل تناول الفطور بنصف ساعة
2- اخذ الدواء بشكل يومي ومنتظم
3- إجراء فحوص المتابعة في مواعيدها المقررة من قبل المركز المعالج
4- مراجعة الطبيب لدى حصول أعراض جانبية للأدوية المستعملة

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للأدوية المضادة للسل ؟
1- الطفح والاندفاعات الجلدية والتي قد تدل على التحسس من أحد الأدوية المعطاة.
2- تلون الجلد باللون الأصفر (اليرقان)
3- الآلام المفصلية وانتفاخ المفاصل خصوصاً في الكاحلين والرسغين
4- تشوش الرؤية بالعينين
5- الشعور بالدوخة وعدم التوازن
6- نقص السمع أو حدوث طنين بالأذنين




 




عرض البوم صور جبروت قلم رد مع اقتباس

قديم 06-22-09, 04:16 PM رقم المشاركة : 8
الملف الشخصي
أبـو وافـي

الصورة الرمزية جبروت قلم

إحصائية العضو







جبروت قلم est déconnecté

علم الدولة male_saudi_arabia

افتراضي رد: امراض الجهاز التنفسي

تم الانتهاء من هذا العمل ضمن سلسة ورشة عمل صيف 2009 "صحتنا في صيفنا "
وقد ساهم في هذا العمل :
- نجمة تونس .
- عاشقة الجمال .


فجزاهن الله خير الجزاء واثقل موازين حسناتهم ..

انتظرونا من المزيد من سلسلات هذا الصيف .

"وان شاء الله صيفنا احلى "




 




عرض البوم صور جبروت قلم رد مع اقتباس

قديم 06-23-09, 12:09 PM رقم المشاركة : 9
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي رد: امراض الجهاز التنفسي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يرفع قدرك اخوي جبروت لجهودك الجبااره وعطاائك اللانضير له
تقريق صحي طييب غني بالمعرفه الصحيه والطبيه للجميع
ان شاء لله لي عوده لقراه اجزائه كلها كل فتره
بارك الله فيك ونفع بماقدمت
ونار الله دربك وفتح لك اواب السعاده والرضى
جزيل الشكر وامتنان



 




عرض البوم صور إرشيفنا رد مع اقتباس

قديم 06-23-09, 01:25 PM رقم المشاركة : 10
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي رد: امراض الجهاز التنفسي


مجهود مقدر اخي جبروت
بارك الله فيك وفي صحتك وعلمك
وجعل ما تقدم في موازين حسناتك

تقرير كامل متكامل اسأل الله ان ينتفع به الجميع
وكل امنيات الخير والصحة والسلامة للجميع

جزاك المولى عز وجل كل خير
وعافاك من كل مرض
تحيتي واحترامي



 




عرض البوم صور إرشيفنا رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة



Powered by vBulletin® Copyright ©2006 - 2013
جميع الحقوق محفوظة لموقع النواصرة
Live threads provided by AJAX Threads v1.1.1 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd.

a.d - i.s.s.w


جميع الآراء والمشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبتها فقط ولا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر موقع النواصرة

SEO by vBSEO