Loading
follow | sami nawasreh

ادخل ايميلك لتصلك اخر مواضيعنا

اسمع القران الكريم
جديد المواضيع

العودة   منتديات النواصرة > الـواحـه إلاداريــه > أرشيـــف ومكتبـة المنتــدى
الرسائل الخاصه رسائل الزوار طلبات صداقه جديدة تعليقات على الصور
أرشيـــف ومكتبـة المنتــدى الارشيف -كل المواضيع و المشاركات القديمه و المكررة


فوائد زيت الزيتون والعلاج به

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أقسم الله تعالى في قرآنه العظيم بالزيتون فقال :- ( والتين والزيتون . وطور سينين ) التين 1 – 2 وقد وصف

موضوع مغلق

قديم 11-23-06, 01:47 PM رقم المشاركة : 1
الملف الشخصي
إحصائية العضو







سامي est déconnecté

علم الدولة male_jordan

هوليه فوائد زيت الزيتون والعلاج به

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أقسم الله تعالى في قرآنه العظيم بالزيتون
فقال :- ( والتين والزيتون . وطور سينين ) التين 1 – 2

وقد وصف الله تعالى هذه الشجرة بأنها مباركة
فقال -( يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية ) النور : 35

فالشجرة مباركة .. والزيت مبارك .. وهنيئا لمن نال من تلك البركات

وأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم باستعمال زيت الزيتون
فقال : " كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة " .

**اخواني و اخواتي اعضاء منتديات النواصره الكرام
كنت اتجحث الى احد الجيران وهو الماني طبآ و عن شجرة الزيتون و ثمرها و زيتها و ما فيه من فوائد حينا سئلت نفسي لما نضع موضوعآ نشترك به وذلك حسب معرفة كل منا بفوائد زيت الزيتون لتجميع القدر الاكبر في هذا الموضوع لكي تصبح موسوعه للمنتدى في هذا المجال نرجع اليها في اي وقت نحتاجه و لتعم الفائده ان شاء الله
اخوكم سامي النواصره **



فوائد زيت الزيتون :

-إذا شرب بالماء الحار سكن المغص .

- يعالج القولون .

- يطرد الديدان .

- يفتت الحصى ويصلح الكلى .

- الاحتقان به يسكن المفاصل .

- يعالج أوجاع الظهر .

- يمنع الشيب ويصلح الشعر ويمنع سقوطه .

- يقطع العفن ويشد الأعضاء .

- الاكتحال به يقلع البياض ويحد البصر .

- ينفع من الجرب السلاق .


كيف تميز بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش ؟

زيت الزيتون الأصلي يكون له لون أخضر قاتم ويمكن معرفته باختبار عملي بسيط وسريع كما يلي :


- ضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على راحة يدك وفركها باليدين جيداً وبحركة سريعة لمدة دقيقه

تقريباً بعدها شم رائحة زيت الزيتون إذا شعرت بالحرارة ورائحة قوية في يدك يكون الزيتون أصلي .


كيف نحفظ زيت الزيتون ؟

- يؤثر الهواء والرطوبة وأشعة الشمس سلباً في زيت الزيتون عند تخزينه ، لذا فالأواني المنزلية لا تصلح ،

إلا إذا كانت معتمة لمنع تعرض الزيت للضوء .


- يجب ضبط درجة حرارة الزيتون المخزن ما بين 10 - 15 درجة مئوية ، لأنه بارتفاع درجة الحرارة تتعرض الزيوت والدهون للأكسدة الذاتية ، وهو ما يزيد من حموضتها ، ويفسد تركيبها ، فتحول إلى مواد سامة تؤثر سلباً على الكبد والكلى والأوعية الدموية .

زيت الزيتون لا يصلح للغلي ؟

إن زيت الزيتون من الزيوت التي ترتفع فيها درجة حرارة عم التشبع لذلك يسبب تعرضها للأكسدة في وقت قصير جداً .. ناهيك الانحلال السريع والتحلل المائي أثناء استخدامه في الغلي .
ولذلك فزيت الزيتون غير صالح للغلي ، ولو استخدم مرة أو مرتين فإن خواصه الغذائية تضعف .. كما لأن تكرار الغلي قد تسلبه صفاته المميزة .

خصائص وصفات زيت الزيتون :


- الزيت البكر الممتاز ( العصرة الأولى ) : مستخلص من أفضل أنواع الزيتون التي قطفت باليد


أو بآلة صغيرة خاصة .. هذا النوع يتميز بانخفاض نسبة الحموضة فيه .. له مذاق طيب ويفضل


استخدامه في السلطات ، وفوق أطباق الطعام ، ولا يحبذ الغلي به لأنه سريع الاحتراق .



- النوع الثاني في الجودة : لونه أميل للاصفرار ونسبة الحموضة فيه مرتفعة ويستخدم بأمان في الغلي .



- زيت الزيتون الصافي : ينتج عن إعادة عصر الزيتون مرة أخرى عبر مصدر حراري ، وفي
مصانع كثيرة وهو مثالي في الطهي والغلي .



يبدو أن كل شجرة الزيتون ( الأوراق والأغصان ) نوى الحبوب والصمغ كلها مفيدة ولا تقتصر
الثنية على الزيت فقط .



 




عرض البوم صور سامي

قديم 11-23-06, 01:49 PM رقم المشاركة : 2
الملف الشخصي
إحصائية العضو







سامي est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي زيت الزيتون من أغنى المصادر الغذائية بالمواد المضادة للأكسدة

أوضح الباحثون، أن زيت الزيتون من أغنى المصادر الغذائية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمتص التأثيرات الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

وحول المزيد من فوائد زيت الزيتون، فقد أظهرت نتائج دراسة جديدة نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، أن تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون الطازج يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين وتلفها.

ووجد الباحثون في جامعة برشلونة الإسبانية، أن الأشخاص البالغين الذين تناولوا 35 مليتراً أو حوالي ملعقتي طعام من زيت الزيتون الطازج يومياً لمدة أسبوع، أظهروا ميلا أقل الأكسدة الكوليسترول السيئ (ldl)، بسبب وجود مستويات أعلى من المركبات المضادة للأكسدة وخصوصاً من الفينولات، في الدم.

وأوضح العلماء أن مضادات الأكسدة تحول دون حدوث التلف التأكسدي للخلايا والأنسجة الذي يتسبب عن نشاط الجزيئات المؤذية التي تعرف بالشوادر الأكسجينية الحرة الناتجة عن العمليات الحيوية الطبيعية في الجسم، مشيرين إلى أن عملية أكسدة البروتين الشحمي قليل الكثافة (ldl)، يسبب تصلب الشرايين وتضيقها مما يزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

ويرى الباحثون أن هذه الاكتشافات تفسر الفوائد الصحية للغذاء المتوسطي الغني بزيت الزيتون والفواكه والخضراوات والحبوب والقليل باللحوم والدهون المشبعة على القلب والأوعية الدموية.

وقد سجلت الدراسات وجود معدلات أقل من الإصابات القلبية في بلدان البحر البيض المتوسط مثل إيطاليا وإسبانيا، حيث يستهلك السكان فيها أكثر من ثلث سعراتهم الحرارية من الشحوميات الغنية بالأحماض الدهنية أحادية غير الإشباع، التي تساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الكلي والسيئ. وقال الباحثون إن كل أنواع زيت الزيتون تمثل مصادر جيدة للدهون أحادية الإشباع، إلا أن النوع الأولى الطازج يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة وخصوصاً الفنيولات وفيتامين E، لأنه لم يتعرض للكثير من عمليات المعالجة.

ويرى الباحثون أن هذه النتائج تدعم فكرة أن الاستهلاك اليومي من زيت الزيتون الطازج قد يقلل تعرض الكولسترول السيئ لعمليات الأكسدة، منوهين بأن مركبات الفنيول المضادة للتأكسد الموجودة في العنب الأحمر والبصل، قد أثبتت تأثيراتها الإيجابية في السيطرة على الكوليسترول.

ولدراسة تأثيرات زيت الزيتون على مستويات الكوليسترول في الدم، قام الباحثون بمتابعة حالات 16 شخصاُ، طلب منهم عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفينول مثل الخضراوات والقهوة والشاي والعنب لمدة أربعة أيام، ثم تناول 50 مليلترا من زيت الزيتون الطازج، أي حوالي 3.3 ملاعق طعام، وحده أو مع الخبز في اليوم الخامس، على أن يتجنبوا أطعمة الفينول مرة أخرى للأربع والعشرين ساعة التالية ثم يتناولون غذاءهم العادي المضاف إليه 25 مليلترا من زيت الزيتون يومياً لمدة أسبوع، مع الابتعاد عن الأطعمة الدسمة مثل الزبدة والسمنة وزيت الطهي والأطعمة المشوية والبيض.

وعند تحليل عينات الدم التي سحبت من المشاركين قبل الدراسة وخلالها، تبين وجود مستويات أعلى من مركبات الفينول وفيتامين E المضادة للأكسدة، في دمائهم بعد أسبوع من تناولهم زيت الزيتون، كما كان مستوى حمض الأوليك، وهو الحمض الدهني أحادي غير الإشباع السائد في زيت الزيتون، أعلى، وقد تصاحبت جميع هذه التغيرات مع معدل أبطأ لتأكسد الكوليسترول السيئ




 




عرض البوم صور سامي

قديم 11-23-06, 01:51 PM رقم المشاركة : 3
الملف الشخصي
إحصائية العضو







سامي est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي علاج الحروق بزيت الزيتون والعسل

يؤخذ نصف كيلو غرام من السبيداج النقي (غير الذي يستعمل بالتجميل)ه

زيت زيتون نوع اول مقدار كأس كبير

شمع العسل الصافي مقدار 30 غرام

نصف فنجان قهوة عسل طبيعي

لحضير الوصفة : يجب وضع الزيت على نار ها دئة جدا وبعد ان يسخن الزيت قليلا نضع شمع العسل و يحرك حتى يذوب ثم نضيف السبيداج مع مواصلة التحريك جيدا مع ملاحظة ان اضافة السبيداج يجب ان تتم قليلا قليلا نستمر بالتحريك حتى يصبح المزيج متماسك قليلا يرفع عن النار مع استمرار التحريك .

يتكون لدينا من هذا الخليط مرهم يفيد كثسرا في معلجة الحروق بكل انواعها ويحمي من تشوهات الحروق

هذه الصفة مجربة كثيرا واثبتت فعالتها كثيرا ..


ملاحظة : السبيدج يجب ان يكون نقي وناعم وغير معا لج بالمعامل




 




عرض البوم صور سامي

قديم 11-23-06, 01:53 PM رقم المشاركة : 4
الملف الشخصي
إحصائية العضو







سامي est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي زيت الزيتون في علاج قشرة الرأس

قشرة الرأس من الأمراض المقلقة، وصعبة العلاج الجذري

قشرة الرأس من الأمراض المقلقة، وصعبة العلاج الجذري، فهي وإن حصلت لها على علاج، فسرعان ما تعود مجدداً بعد بضعة أشهر إن لم يكن بضعة أسابيع، وقد يعزوها البعض إلى نوع المياه المستخدمة في الاستحمام أو كمية الدهون في فروة الرأس أو نوع الشعر، أو مداومة المرء على غطاء الرأس.. ولكنها عبارة عن رقاقات صغيرة من الجلد الميت على فروة الرأس، ويمكن أن يصاحبها التهاب جلدي وفي هذه الحالة يصبح الشعر جافاً أو دهنياً ويتقصف بصورة مزعجة.


نباتات لعلاج القشرة


تم تجريب الحناء كعلاج للقشرة إذا وضعت على الرأس لمدة طويلة بعد تخميرها فإن المواد القابضة أو المطهرة التي تحتويها تعمل على تنقية فروة الرأس من الطفيليات والإفرازات الزائدة للدهون، فضلاً عن مفعولها الجيد ضد قشرة الرأس والتهاب فروق الرأس إن وجد.


أما زيت الزيتون فإن له تأثيراً واضحاً على صحة الشعر بشكل عام، ومداواة فروة الرأس ومحاربة القشرة على وجه خاص، كما أنه تغطى به فروة الرأس ليلاً لمدة عشرة أيام ويتم تغطية هذا الجزء من الرأس خلال الليل، ويغسل في الصباح الباكر، وبالمداومة على ذلك سيشعر المريض أن الحكة التي تسببها القشرة قد اختفت أو قلت بشكل ملحوظ.


* هناك خليط من ورق الغار المطحون مع الحناء وورق السدر المطحون، مع نصف ليمونة معصورة، وتحفظ بحيث يضاف إليها الماء وتستخدم عدة مرات.


* ولمحاربة القشرة يمكن استخدام صابون الغاز وصابون زيت الزيتون في الاستحمام وغسل الرأس.


* التقليل من تناول الدهون، والحرص على ممارسة الرياضة بشكل مستمر، وتناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفاكهة يؤدي إلى التقليل من إفراز الدهون في الجلد، وبالتالي يقلل من احتمالات القشرة ومخاطرها.




 




عرض البوم صور سامي

قديم 11-23-06, 01:58 PM رقم المشاركة : 5
الملف الشخصي
إحصائية العضو







سامي est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي زيت الزيتون يقاوم سرطان الجلد

يعتبر زيت الزيتون ذا الدرجة العالية من الجودة عاملاً مهماً يساعد على إبطاء ظهور السرطان على الجلد فيقلل من حجم الأورام السرطانية إذا ما نشر على الجلد .

وزيت الزيتون لا يمكن أن يؤدي إلى ضرر بإذن الله فهو مرطب للجلد أيضاً كما أنه يحميه من كثير من الأمراض العرضية أو المستعصية كسرطان الجلد .

ماذا يقول أطباء الغرب عن زيت الزيتون ؟

يقول الدكتور " ويليام كاستللي " مدير دراسة فارمنجهام الشهيرة : " إن هناك زيتا واحدا يتمتع بأطول سجل من سلامة الاستعمال في التاريخ هو زيت الزيتون . فلقد تناول زيت الزيتون أجيال وأجيال ، وامتاز هؤلاء بصحة الأبدان وندرة جلطة القلب عندهم . وهذا السجل الحافل بمآثر زيت الزيتون يجعلنا نطمئن لاستعماله ، ونقبل عليه بشغف كبير " .

ويقول الدكتور " أهرنس " من جامعة كوفلر بنيويورك : " إننا ندرك تماما أن استعمال سكان حوض البحر المتوسط لزيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون في الغذاء هو السبب وراء ندرة مرض شرايين القلب التاجية عندهم " .

وينبه الدكتور كاستللي إلى فوائد استعمال زيت الزيتون في حوض البحر المتوسط فيقول : " رغم أن الناس في حوض البحر المتوسط يتناولون بعض الدهون المشبعة ( السيئة ) المتوافرة في لحم الخروف والقشدة والسمن والجبن ، إلا أنهم يستعملون زيت الزيتون بشكل رئيسي في طهي الطعام . وهذا ما يجعل أمراض شرايين القلب التاجية قليلة الحدوث عندهم " . ويقول أيضا : " إن أفضل طريقة لطهي الطعام وتحضير المأكولات هي باستعمال زيت الزيتون بشكل أساسي ، واستعمال كميات قليلة من زيت الذرة أو دوار القمر ( دوار الشمس ) . فالجسم لا يحتاج إلا إلى كميات قليلة من النوعين الأخيرين " . ويمتاز زيت الزيتون بغناه بالدهون اللامشبعة .

أما الدكتور تريفيسان من جامعة نيويورك فقد لخص فوائد زيت الزيتون في بحث نشر في مجلة ( جاما ) عام 1990 فقال : " لقد أكدت الدراسات الحديثة التأثيرات المفيدة لزيت الزيتون في أمراض شرايين القلب ، ورغم أن البحث قد تركز أساسا على دهون الدم ، إلا أن عددا من الدراسات العلمية قد أشارت إلى فوائد زيت الزيتون عند مرضى السكري والمصابين بارتفاع ضغط الدم " .

الأبحاث العلمية الحديثة :

حتى عام 1986 كانت الكتب الطبية تقول بأن زيت الزيتون لا يؤثر على كولسترول الدم ، فلا يزيده ولا ينقصه . ولكن الأبحاث العلمية الحديثة جدا قد أظهرت أن زيت الزيتون ينقص مستوى كولسترول الدم . وليس هذا فحسب بل إنه لا ينقص من مستوى الكولسترول المفيد في الدم . ومن الثابت علميا أنه كلما ارتفع مستوى هذا النوع من الكولسترول ، قلت نسبة الإصابة بجلطة القلب .

وقد أظهرت دراسة نشرت عام 1990 في مجلة جاما الأمريكية الشهيرة أن مستوى ضغط الدم ، وسكر الدم ، والكولسترول كان أقل عند الذين كانوا يكثرون من تناول زيت الزيتون . وقد أجريت تلك الدراسة على أكثر من مئة ألف شخص .

زيت الزيتون وارتفاع ضغط الدم :

أجرى الدكتور " ويليامز " من جامعة ستانفورد الأمريكية دراسة على 76 شخصا غير مصاب بأية أمراض قلبية لمعرفة تأثير زيت الزيتون على ضغط الدم . فوجد الباحثون أن ضغط الدم قد انخفض بشكل واضح عند الذين تناولوا زيت الزيتون في غذائهم اليومي . وكان انخفاض ضغط الدم أشد وضوحا عند الذين تناولوا 40 جراما من زيت الزيتون يوميا .

زيت الزيتون ومرض السكر :

ينجم مرض السكر عن نقص أو غياب في إفراز الأنسولين من البنكرياس ، مما يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وقد أوصى الاتحاد الأمريكي لمرضى السكر ، المصابين بمرض السكر بتناول حمية تعطى فيه الدهون بنسبة 30 % من الحريرات على ألا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة ( كالدهون الحيوانية ) عن 10 % . وأن تكون باقي الدهون على شكل زيت زيتون وزيت ذرة ، أو زيت دوار الشمس .

فوائد أخرى لزيت الزيتون :

ذكرت دائرة المعارف الصيدلانية الشهيرة " مارتندل " أن زيت الزيتون مادة ذات فعل ملين لطيف ، ويعمل كمضاد للإمساك . كما أن زيت الزيتون يلطف السطوح الملتهبة في الجلد ، ويستعمل في تطرية القشور الجلدية الناجمة عن الأكزيما وداء الصدف .

ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ائتدموا بالزيت .. وادهنوا به " ( صحيح الجامع الصغير 18 )




 




عرض البوم صور سامي

قديم 11-23-06, 02:00 PM رقم المشاركة : 6
الملف الشخصي
إحصائية العضو







سامي est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي وصفة شامية للبواسير

تغلي كمية من شبح البابونج بفنجانين من زيت الزيتون
تغلي كمية من شبح البابونج بفنجانين من زيت الزيتون حتى يصبح
البابونج مثل الفحم ، ثم يصفى ، وتغسل فتحة الشرج أولاً بالماء الساخن
ثم ينشف فيدهن بهذا الزيت فتحة الشرج مرتين يومياً ، ويفضل أخذ حبة
البركة والسكر مع كل مرة بمقدار نصف ملعقة صغيرة .




 




عرض البوم صور سامي

قديم 11-23-06, 02:01 PM رقم المشاركة : 7
الملف الشخصي
إحصائية العضو







سامي est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي زيت الزيتون يعالج الكساح وتقوس الساقين

زيت الزيتون يحتوي على فيتامين ( د ) الذي

ذكر الله تعالى شجرة الزيتون وزيتها في القرآن الكريم .. كما ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " كلوا الزيتون وادهنوا به " ولذلك يوصي بعض الأطباء الأمهات بإطعام أطفالهن الزيت مع الزعتر والخبز لاحتوائها على جميع العناصر اللازمة لتنمية أجسام الأطفال الغضة والطرية وتقوية الذاكرة لديهم.

زيت الزيتون يحتوي على فيتامين ( د ) الذي يقي الأطفال من شر الكساح وتقوس الساقين ، ويضفي على الوجه حمرة وإشراقاً ، كما يعد فاتحاً للشهية ، لذا يلاحظ أن أهل الشام يضعون حبات من الزيتون ضمن المقبلات التي تقدم قبل الوجبة الرئيسية .




 




عرض البوم صور سامي

قديم 11-23-06, 02:04 PM رقم المشاركة : 8
الملف الشخصي
إحصائية العضو







سامي est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي زيت الزيتون والكولسترول

من المعلوم أن أكسدة الكولسترول الضار أمر مهم في إحداث تصلب الشرايين وتضييقها بعد أن
أثبتت الدراسات الحديثة أن زيت الزيتون يقوم بدور حيوي ونشيط في منع تلك العملية لأنه يحتوي على فيتامين ( E ) المعروف بدوره المضاد للأكسدة ويحتوي على مركبات البولي ميثول ومن ثم يمكن أن يقي بعد الله من حدوث تصلب الشرايين .




 




عرض البوم صور سامي

قديم 11-23-06, 04:16 PM رقم المشاركة : 9
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الله يسلم ايديك يا اخ سامي عن جد موضوع كامل شامل يستحق التميز الله يعطيك الف عافيه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



 




عرض البوم صور إرشيفنا

قديم 11-23-06, 11:44 PM رقم المشاركة : 10
الملف الشخصي
مواضيع متعدده من الارشيف

البديــل :: اعضاء رحلوا ::

الصورة الرمزية إرشيفنا
إحصائية العضو







إرشيفنا est déconnecté

علم الدولة male_jordan

افتراضي

ما شاء الله
موضوع كامل شامل لا ينقصه اي إيضافة
شــــــــــــــــــــــــــــــــكرا على هذه المعلومات القيمة جدا جدا
يعطيك ألف عافية والله أخ سامي



 




عرض البوم صور إرشيفنا
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة



Powered by vBulletin® Copyright ©2006 - 2013
جميع الحقوق محفوظة لموقع النواصرة
Live threads provided by AJAX Threads v1.1.1 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd.

a.d - i.s.s.w


جميع الآراء والمشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبتها فقط ولا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر موقع النواصرة

SEO by vBSEO